close
أخبار العالم

السويد ..مطالبات والد الطـ.ـيار الأردني معـ.ـاذ الكسـ.ـاسبة قبل محـ.ـاكمة حـ.ـارق ابنه وهو حـ.ـي في سورياً

أكد يوسف والد معـ.ـاذ الكسـ.ـاسبة ، الطـ.ـيار الأردني والمـ.ـلازم الذي قـ.ـتل حـ.ـرقاً داخل قفـ.ـص عـ.ـلى يد تنظـ.ـيم د.اعـ.ـش مطلع 2015 أنه “كلما خمـ.ـدت نـ.ـار حـ.ـرق معـ.ـاذ تعـ.ـود مجـ.ـددا”.

وفى أول تعليق على إعـ.ـلان السـ.ـويد محـ.ـاكمة الد.اعـ.ـشي أسامة كريم في السـ.ـويد، لمشاركته في عمـ.ـلية الحـ.ـرق الرهـ.ـيبة التي اهتـ.ـز لها العالم قبل سنوات، قال والد الطيار “أسأل الله أن يمكنني منه وأن آخـ.ـذ ثـ.ـأر معـ.ـاذ”.

وأضاف بحسب العربية نت: “كلما خـ.ـمدت نـ.ـار حـ.ـرق معـ.ـاذ تعود هذه النـ.ـار من جديد في نفوسنا”. وتابع قائلا: “أشعر أن معاذ قـ.ـتل اليوم، فكلما أسمع عن إلقـ.ـاء القبـ.ـض أو محـ.ـاكمة لأحد منفـ.ـذي العمـ.ـلية البـ.ـشـ.ـعة، أتـ.ـرقب مـ.ـوقف الحكـ.ـومة الأردنية وما ستفعله تجـ.ـاه هؤلاء الأشخاص”.

كما شـ.ـدد على أن القانـ.ـون الدولي يعطي الحـ.ـق للأردن باستـ.ـدعاء كل من شارك في إحـ.ـراق ولـ.ـده، ليحـ.ـاكم على الأراضي الأردنية باعتبار أن معـ.ـاذ أردني .

إلى ذلك، طالب السـ.ـلطات السويدية بالسماح له بحضـ.ـور محـ.ـاكمة هذا المجـ.ـرم حتى يتمكن على الأقـ.ـل من معـ.ـرفة تفاصـ.ـيل الحـ.ـادثة، ومكان رفـ.ـاة معـ.ـاذ.

كما قال: “أطلب من السلطات السـ.ـويدية إحـ.ـراقه كما أحـ.ـرق ابني”.

وأوضح أن العـ.ـديد من الأحداث المشـ.ـابهة مرت على العائلة، مضيفا “قبل فترة الزمن ألقـ.ـي القبـ.ـض على شخص عراقي يدعى صـ.ـدام الجـ.ـمل، كان حـ.ـاكم ولاية الرقة، وأفـ.ـيد بأنه وقـ.ـع على قتـ.ـل معـ.ـاذ.

وختم معتـ.ـبرا أن دا.عـ.ـش ما زال حياً إلى الآن، ويقوم بأعمال إرهـ.ـابية كل يوم، مطالبا العالم كله بمـ.ـواجهته.

وكان الطيار الأردني معـ.ـاذ الكسـ.ـاسبة وقع بقـ.ـبضة تنظـ.ـيم د.اعـ.ـش عندما سقـ.ـطت طائرته (F16) أثناء تنفيذ غـ.ـارات على مواقـ.ـع التنـ.ـظيم بمـ.ـدينة الـ.ـرقة في كانون الأول عام 2014، ورغم محـ.ـاولات الأردن تحريره بتبادل لسجـ.ـناء جهـ.ـاديين في سجـ.ـونه، إلا أن التنـ.ـظيم أعـ.ـدمه حـ.ـرقا خلال وضـ.ـعه بقفـ.ـص حـ.ـديدي، بحسب تسجـ.ـيل مصـ.ـور بثه في ذلك الوقت.

والجدير بالذكر استعداد القـ.ـضاء السـ.ـويدي لمحاكمة “جهـ.ـاديا سـ.ـويديا” بتهمة ارتكـ.ـاب جـ.ـرائم حـ.ـرب خلال انضـ.ـمامه لتنـ.ـظيم د.اعـ.ـش في سوريا، والمشاركة بقضية مقـ.ـتل وإحـ.ـراق الطـ.ـيار الأردني معـ.ـاذ الكسـ.ـاسبة بمدينة الرقة عام 2015.

وهو كريم (أحد سكان مدينة مالمو جنوب السويد) هاجـ.ـر إلى سوريا عام 2014 للالتحاق بتنـ.ـظيم د.اعـ.ـش، وعاد في أيلول 2015 إلى أوروبا ضمن قوافـ.ـل المـ.ـهاجرين، وبحسب التحقيق السويدي فقد تم استقـ.ـباله من قبل أحد أعضـ.ـاء التنظـ.ـيم المتـ.ـهم بتنـ.ـفيذ هجـ.ـمات بـ.ـاريس المدعو صلاح عبد السلام في مدينة أولـ.ـم بألمانيا، فيما تم توقـ.ـيفه ببلجيكا في نيسان عام 2016.

وبدأ التحقيق السـ.ـويدي في شباط الماضي ضـ.ـد “كـ.ـريم” بتهمة المشـ.ـاركة بإعـ.ـدام وحـ.ـرق الطـ.ـيار الأردني معاذ الكسـ.ـاسبة إلى جانب ذلك تـ.ـورطه أيضا في هجـ.ـمات بروكـ.ـسل في آذار 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى