close
أخبار العالم

ازدواجية الجنسية في ألمانيا.. هل يسمح القانون الألماني بتعدد الجنسيات

يسمح القانون الألماني بتعدد الجنسيات في الحالات التالية:

بشكل عام يكتسب الأطفال المولودين لأبوين أحدهما ألماني والآخر غير ألماني، أو لأبوين يحملان جنسية مزدوجة، جنسية كلا الوالدين عند الولادة، وفقًا لمبدأ النسب.

كما يكتسب ذوو الأصول الألمانية وأفراد أسرهم الذين تم قبولهم معهم الجنسية الألمانية عندما يتم إصدار شهادة عودة إلى الوطن وفقًا لقانون الجنسية؛ ولا يتعين عليهم التخلي عن جنسيتهم السابقة.

و في حال سمحت بلدانهم الأصلية بذلك، فإن أطفالهم المولودين في ألمانيا يكتسبون عند الولادة الجنسية الألمانية وجنسية والديهم السابقة.

في بعض الحالات، يمكن للمواطنين الألمان التقدم بطلب للحصول على جنسية مزدوجة، مما يسمح لهم بالحصول على الجنسية الأجنبية مع الاحتفاظ بجنسيتهم الألمانية.

و بالنسبة للذين يحملون جنسيات متعددة لأحد هذه الأسباب عادةً ما ينقلون جنسياتهم المتعددة إلى أطفالهم. وفي مثل هذه الحالات يسمح القانون الألماني للأطفال بالاحتفاظ بجنسياتهم المتعددة بشكل دائم. ويسمح للأشخاص الذين يحملون جنسيات متعددة التخلي عن جنسيتهم الألمانية.

هل يمكنني الحصول على الجنسية الألمانية دون التخلي عن جنسيتي السابقة

بحسب المادة 12 من قانون الجنسية لا يمكن ذلك، حيث يتمثل أحد أهداف قانون الجنسية الألماني في تجنب تكوين جنسية متعددة قدر الإمكان. ويطلب من أي شخص يتقدم للحصول على الجنسية الألمانية التخلي عن جنسيته الأساسية.

ومع ذلك، هناك استثناءات لبعض الحالات. لا ينطبق القانون على الأطفال الذين يحصلون على الجنسية المزدوجة من خلال النسب (كأن يكون الأب ألماني والأم تحمل جنسية أخرى).

أو أن يكون مقدم الطلب مواطنًا لدولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي أو سويسرا أو إذا كان مقدم الطلب من أب ألماني وفي حالات استعادة الجنسية الألمانية. وللمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بسلطة التجنيس المحلية.

وينص القانون الألماني أيضًا على أن المواطنين الألمان الذين يتقدمون طواعية للحصول على الجنسية الأجنبية ويقبلونها سيفقدون الجنسية الألمانية إذا لم يحصلوا على إذن للاحتفاظ بالجنسية الألمانية قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية الأجنبية.

هل هناك قواعد خاصة لمواطني الاتحاد الأوروبي

نظرًا لهدف زيادة الاندماج الأوروبي، لا يُطلب من مواطني الاتحاد الأوروبي التخلي عن جنسيتهم السابقة. ووفقًا للمادة 25 الفقرة 2 من قانون الجنسية، يحق للألمان الذين حصلوا على جنسية إحدى الدول الأوروبية أن يحتفظوا بجنسيتهم الألمانية.

هل يتمتع متعددي الجنسية بحقوق خاصة

في ألمانيا، يتمتع الشخص الذي يحمل جنسية أجنبية بالإضافة إلى جنسيته/ جنسيتها الألمانية (مواطن متعدد الجنسيات) بنفس الحقوق تمامًا مثل جميع المواطنين الألمان الآخرين.

وقد يحصلون على حقوق إضافية من الدولة الأخرى التي يحملون جنسيتها. ويعتمد ما إذا كان بإمكانهم ممارسة هذه الحقوق (مثل الحق في التصويت) على قوانين الدولة الأخرى ولا يؤثر على السياسة أو المجتمع أو الفرد في ألمانيا.

لكن عندما يكون هناك مواطنون ألمان متعددون الجنسية في البلد الآخر الذي يحملون جنسيته، فقد تتمكن السفارة أو القنصلية الألمانية هناك من توفير حماية محدودة لهم فقط، حيث يعتبر هؤلاء الأشخاص من قبل الدولة الأخرى مواطنين لديهم ويتم التعامل معهم وفقًا لذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى