close
أخبار تركياأخبار سوريا

عاجل : وزير الخارجية التركي يتحدث عن ترحيل السوريين بالتعاون مع نظام الاسد المجرم .. اليك التفاصيل

نبدأ بتفاصيل الخبر 👈 : أكّد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء 3 كانون الثاني/يناير، أن أنقرة لن تطبع العلاقات مع النظام السوري رغماً عن المعارضة السورية.

عاجل | وزير الخارجية التركي: النظام السوري يريد التعاون من أجل عودة السوريين إلى بلدهم و يجب على كل من تركيا والدول الأخرى التعامل مع النظام من أجل العودة الآمنة للسوريين.

وذكر وزير الخارجية، أنه سيجتمع مع نظيره “السوري” في النصف الثاني من شهر كانون الثاني/ يناير الحالي.

وقال “جاويش أوغلو”، إن “واشنطن لم تبلغنا رفضها اللقاءات بيننا وبين دمشق، لكن تركيا تفهمت من خلال تصريحاتها أنها تعارض تطبيع العلاقات مع النظام السوري”.

وكان أكّد وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار”، قبل أيام، أن بلاده لم ولن تقوم بأي خطوة من شأنها أن تضر السوريين في تركيا وسوريا.

وفي 31 ديسمبر/كانون الأول، أكّد وزير الخارجية التركي، أن الاجتماع المقبل مع مسؤولي النظام السوري، قد يكون خلال النصف الثاني من الشهر المقبل في روسيا أو في دولة ثالثة، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وأضاف “جاويش أوغلو” بحسب ما نقلت صحيفة “Hurriyrt” التركية وقتها، أن الاجتماع المقبل سيكون على مستوى وزراء الخارجية، بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وكانت كشفت مصادر تركية، في 29 كانون الأول الماضي، أن وزراء دفاع روسيا وتركيا ونظام الأسد، اتفقوا على آلية مشتركة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين بعد توفير أرضية مناسبة، وتشكيل لجنة ثلاثية مشتركة، وفتح الطرق الدولية، والسماح للبضائع التركية بالمرور عبر الأراضي السورية، كما تم وضع تصور لوجود قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمالي سوريا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى