close
أخبار تركياأخبار سوريا

عاجل : تصريحات صادمة من حزب العدالة والتنمية حول اللقاء المرتقب بين أردوغان والاسد المجرم

أدلي متحدث حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم عمر تشيليك، الثلاثاء، بتصريحات صحفية هامة حول اللقاء المرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد .

وقال عمر جليك، خلال مؤتمر صحفي أعقب اجتماع قيادة الحزب برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، أن لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبشار الأسد على جدول الأعمال ويتوقع عقده في أي وقت .

وأضاف جليك: “نعتبر أن الوقت قد حان لمد الجسور بين البلدين، وحان الوقت للحوار السياسي”.

وتابع: “القضية التالية على جدول الأعمال ستكون إمكانية عقد اجتماع قمة. نحن راضون عن المستوى الذي تم تحقيقه حتى الآن”.

وكشفت صحيفة “الوطن” السورية، الجمعة، عن أهم مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي الذي جمع وزراء دفاع روسيا وتركيا وسوريا، ورئيسي الاستخبارات السوري والتركي في موسكو .

وقالت الصحيفة، أن أجواء اللقاء الثلاثي الذي عقد في موسكو برعاية روسية، ثمرة عدة اجتماعات عقدت من قبل بين أجهزة الاستخبارات في تركيا وسوريا .

وأضافت أن اللقاء جرى بعد الاتفاق على نقاط تلبي مصلحة الطرفين وأهمها انسحاب القوات التركية من شمال سوريا .

تابعت أن الاجتماع خلص إلى موافقة تركيا على الانسحاب الكامل من شمال سوريا، واحترام سيادة وسلامة الأراضي السورية، كما تم البحث في تنفيذ الاتفاق الذي تم عام 2020 بخصوص افتتاح طريق M4 .

وأشارت أن الأطراف المجتمعة أكدت على أن ميليشيات “بي كاكا” هي ميليشيات عميلة لأمريكا وإسرائيل وتشكل الخطر الأكبر على سوريا وتركيا .

وأوضحت أن اجتماعات لاحقة ستعقد بين الطرفين من أجل مزيد من التنسيق وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في موسكو .

ومن جهته علق وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، الجمعة، على الاجتماع الثلاثي قائلا: إنه أصبح من الممكن عقد لقاء بين الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد “إذا كانت الظروف مناسبة” .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى