close
أخبار تركيا

مضت سنة.. قصة وفـ.ـاة عائلة تركية بالكـ.ـامل بشكل فـ.ـظـ.ـيع بعد عودتها من الاحتفال برأس السنة

نبدأ بتفاصيل القصة 👈 :بدأت تظهر تفاصيل عن الـ.ـحـ.ـادث الذي وقع فيه اصـ.ـطـ.ـدام سيارتين وجـ.ـهـ.ـاً لـ.ـوجـ.ـه في أكساراي وفـ.ـقـ.ـد 7 أشخاص حـ.ـيـ.ـاتـ.ـهـ.ـم في بداية سنة 2022 .

في حين تبين أن سائق الـ.ـسـ.ـيـ.ـارة الوافد من المانيا نوري بال كان تحت تأثير كـ.ـحـ.ـول ، ورد أن عائلة أرجون المكونة من 6 أفراد عادت من الاحتفال برأس السنة الميلادية. كل ما تبقى من العائلة هو الصور التي التقطوها معًا.

وبحسب ماترجمه موقع “تركيا الخبر ” في الـ.ـحـ.ـادث الذي وقع على بعد 15 كيلومترًا من طريق Yeşilova Town في المركز حوالي الساعة 00.30 ، اصـ.ـطـ.ـدمـ.ـت الـ.ـسـ.ـيـ.ـارة الألمانية التي كانت تـ.ـحـ.ـت إشراف Nuri Bal (60) بشكل مباشر مع الـ.ـسـ.ـيـ.ـارة بلوحة ترخيص 68 DP 674 تـ.ـحـ.ـت الـ.ـاتـ.ـجـ.ـاه. ابراهيم ارجون (47).

في الـ.ـحـ.ـادث ، حيث تم تـ.ـخـ.ـريـ.ـب السيارتين ، الـ.ـمـ.ـغـ.ـتـ.ـرب نوري بال وسائق الـ.ـسـ.ـيـ.ـارة الأخرى ، إبراهيم إرجون ، وزوجته سميحة (54) ، وبناتهم روميسة (12 سنة) ، سوميرة (19 سنة) ، وسيدة أوغورلو (22) أحفادهم أسيل أوغورلو (3 سنوات) فـ.ـقـ.ـد حـ.ـيـ.ـاتـ.ـهـ.ـم.

رجال الإطفاء ، الذين تم إرسالهم إلى مـ.ـوقـ.ـع الـ.ـحـ.ـادث بناءً على إخـ.ـطـ.ـار من حولهم ، أخذوا الـ.ـجـ.ـثـ.ـث الـ.ـمـ.ـيـ.ـتـ.ـة لـ.ـلـ.ـمـ.ـتـ.ـوفـ.ـيـ.ـن من المكان الذي عـ.ـلـ.ـقـ.ـوا فيه.

ونقلت الـ.ـجـ.ـثـ.ـث إلى مـ.ـشـ.ـرحـ.ـة مـ.ـسـ.ـتـ.ـشـ.ـفـ.ـى أكساراي للتدريب والبحث بعد فـ.ـحـ.ـصـ.ـهـ.ـا في مـ.ـوقـ.ـع الـ.ـحـ.ـادث.

في إطار الـ.ـتـ.ـحـ.ـقـ.ـيـ.ـق في الـ.ـحـ.ـادث ، تم فـ.ـحـ.ـص عينات الـ.ـدم الـ.ـمـ.ـأخـ.ـوذة من سائقي السيارات. في الـ.ـفـ.ـحـ.ـوصـ.ـات ، تم تحديد أن نوري بال كان 2.43 تـ.ـحـ.ـت تـ.ـأثـ.ـيـ.ـر الـ.ـكـ.ـحـ.ـول وقد تقرر أن الـ.ـسـ.ـيـ.ـارة ، التي فـ.ـقـ.ـد السائق بال فيها السيطرة على عجلة القيادة ، مرت في المسار المقابل.

يذكر أن عائلة إرجون قررت الذهاب إلى منزلهم في البلدة بعد الاحتفال بالعام الجديد في منزل ابنتهم سينيت التي تعيش في وسط المدينة.

الصور التي التقطت في عيد ميلاد ابنتهما رميسة قبل شهر بقيت من العائلة وعلم أن إجراءات تـ.ـشـ.ـريـ.ـح جـ.ـثـ.ـة من فـ.ـقـ.ـدوا أرواحـ.ـهـ.ـم في الـ.ـحـ.ـادث لم تبدأ بعد.

ماهو عملة البيتكوين Bitcoin ؟ وكم تبلغ قيمتها أمام الليرة التركية ؟

البيتكوين Bitcoin هو عملة رقمية مشفرة لا مركزية غير تابعة للبنوك المركزية لأي دولة و أصدرت عام 2009 ويمكن ان ترسل من شخص إلى آخر بطريقة الند بالند دون وجود وسيط .

ارتفعت سعر البيتكون مقابل العملات الحقيقية مثل الدولار واليورو والجنيه الاسترليني كثيرا منذ انطلاقتها حيث بلغت تقريبا حوالي 16,545 ألف دولار مؤخرا .

فيما تبلغ قيمة البيتكوين مقابل الليرة التركية TRY حوالي 309 ألف ليرة تركية بتاريخ 31 -12- 2022 .

تعتبر عملة البيتكوين BTC ملاذا آمنا للمستثمرين فى ظل انتشار جائحة كورونا في كل دول العالم .

يتم اصدار البيتكوين إلى النظام من خلال آلاف أجهزة الكمبيوتر بكل دول العالم والتي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين وتعرف بإسم التعدين.

تسمح العديد من المواقع أو الأسواق للأشخاص بشراء أو بيع البيتكوين باستخدام عملات مختلفة وهناك بورصة خاصة للتعامل تسمى Coinbase.

يمكن شراء بيتكوين من خلال العملات الورقية مثل الدولار، إما عن طريق الموقع الرسمي للبيتكوين .

ويمكن الدفع من أجل شراء البيتكوين BTC من خلال بطاقة الفيزا ويجب أن يملك المشتري محفظة “بيتكوين” أو من خلال منصة التداول من نظير إلى نظير BCH أو عن طريق بائع حالي لها وإرسالها إلى المحفظة.

كان يبلغ سعر البيتكوين في عام 2010 نحو 0,003 دولار وفي 2021، ارتفع سعر العملة ليبلغ 40 ألف دولار أمريكي .

أول عملية شراء تمت بواسطة “بتكوين ” كانت مقابل قطعتان من البيتزا حينما قام أحد المبرمجين “لازلو هانيتش” بنشر نقاش على منتدى بتكوين يطلب فيه شراء قطعتين بيتزا كبيرتا الحجم مقابل 10,000 بتكوين في 18 مايو 2010، بعد 11 عام على تلك الصفقة تجاوزت قيمة الـ 10,000 بتكوين التي تم دفعها مقابل قطعتا البيتزا $318000000.

ما الفرق بين الذهب السوري و الذهب التركي وأيهما أفضل ؟

في أسواق الصاغة في تركيا عبارةٌ تلفت الأنظار، لا بد أنها استوقفتكم ذات مرة، حيث تنتشر عبارة “ذهب سوري” على واجهات محال الذهب على نطاق واسع.

فهل هناك ما يميز الذهب السوري عن الذهب التركي من حيث الخصائص، وأيهما أفضل من حيث الجودة؟

في هذا التقرير سنستعرض لكم الفرق بين الذهب السوري والتركي، خاصةً في ظل إقبال السوريين المقيمين في تركيا على شرائه، بالإضافة إلى توجه بعض الأتراك لشراء الذهب السوري من عيار 21 قيراط في الآونة الأخيرة.

وللإطلاع على واقع محلات الصاغة التي يديرها سوريون في تركيا، قام فريق عمل موقعنا بجولة على بعض محلات الذهب بعدة مدن تركية، وذلك للبحث عن طبيعة هذه الحرفة، والأسباب التي دفعت السوريين لتفضيل الذهب السوري عن نظيره التركي.

وضمن هذا السياق، أكد أصحاب المحلات أن الذهب السوري له عدة خصائص مختلفة، من حيث عدة أمور، من أبرزها العيار واللون المستخدم.

وأوضحوا أن الأتراك يستخدمون الذهب من عيار 22 قيراط، منوهين أن لون الذهب التركي يميل إلى الأصفر الفاتح، بينما يميل لون الذهب السوري إلى الأحمر قليلاً.

وحول أسباب اختلاف اللون بينهما، يؤكد الصاغة أن ذلك يعود إلى النسب القانونية لمعدن النحاس ولونه، أو نسبة الفضة المستعملة في صياغة الذهب وتشكيله.

أما بالنسبة للعوامل التي تجعل السوريين في تركيا يميلون إلى تفضيل الذهب السوري عند الشراء، يشير الصاغة إلى أنهم لاحظوا وجود عدة عوامل ساهمت في ذلك، مؤكدين أن العامل الأول نفسي بامتياز، حيث يرغب السوريون بالاحتفاظ بمدخراتهم ذهباً سورياً، لاسيما أنهم يأملون بالعودة إلى بلادهم.

أما العامل الثاني الذي تحدث عنه الصاغة، فيتعلق بأن الذهب السوري يتميز بقسـ.ـاوته أكثر من التركي، وهو الأمر الذي يكسبه مقاومة بدرجة أكبر، حيث أصبح هذا الأمر معروفاً لشريحة واسعة من السوريين.

أما العامل الثالث، فيتعلق بالأجور، إذ يبقى الذهب السوري أرخص، وذلك بالنسبة لما يعرف باسم “أجور الصياغة”.

ويقول أحد الصاغة، أنه بعيداً عن السعر واللون، فإن الذهب السوري يختلف عن التركي بشكل المشغولات الناتجة عن كل منهما، ويعود ذلك إلى وجود اختلاف ثقافة وذوق الشعبين.

هذا وتنتشر ورشات تصنيع الذهب السوري في العديد من الولايات التركية، لاسيما في اسطنبول وعنتاب، كما تنتشر محلات الذهب التي يديرها سوريون في معظم المدن في تركيا.

ووفقاً لبعض الاحصائيات الغير رسمية، فقد احـ.ـتل الذهب السوري ثلث أسواق الذهب في العديد من الولايات التركية، خاصةً تلك التي يقطنها عدد كبير من السوريين.

تجدر الإشارة إلى أن سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط في تركيا اليوم يبلغ 386 ليرة تركية، فيما يبلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 22 قيراط 405 ليرات تركية.

أما سعر مبيع غرام الذهب من عيار 14 قيراطاً فيبلغ 257 ليرة تركية، وسعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 331 ليرة تركية، في حين يبلغ سعر مبيع الغرام من عيار 24 قيراط 411 ليرة تركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى