close
أخبار ألمانيا

وزارة الداخلية الالمانية تزف بشرى سارة لكافة السوريين في المانيا بخصوص الجنسية .. اليك التفاصيل

طرحت وزارة الداخلية الألمانية مشروع قرار يسمح للأجانب بالتقدم للحصول على الجنسية بعد 5 سنوات بدلاً من 8، و3 سنوات لمن أتمّ “إجراءات الاندماج الخاصة”.

وقالت صحيفة “بيلد” الألمانية، في تقرير نشرته أمس الجمعة، إن الحكومة ما زالت تناقش المقترحات ولم يتم اتخاذ القرار حتى الآن.

تجنيس المولودين في ألمانيا
ووفقاً للتقرير، فإن الأطفال المولودين في ألمانيا لأبوين أجنبيين سيُمنحون الجنسية تلقائياً إذا كان أحد الوالدين يحمل إقامة لمدة 5 سنوات.

يأتي ذلك بعد أيام من دعوة وزراء من ولايات ألمانيا الست عشرة الحكومة الفيدرالية إلى تسريع عملية تجنيس الأطفال المولودين لأجانب يعيشون في ألمانيا.

وأشار إلى أنه لن يُطلب من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 67 عاماً إجراء اختبار لغة مكتوب، وسيكون التواصل شفهياً كافياً للحصول على الجنسية.

وكان موقع “The Local” الألماني قد ذكر في وقت سابق، نقلاً عن ما سمّاها مصادر وزارية، أنه سيُسمح للأجانب حمل جنسية مزدوجة، إلى جانب الألمانية، وهو ما يُسمح به حالياً لمواطني الاتحاد الأوروبي والسويسريين فقط

ما شرط الحصول على الجنسية الألمانية؟
الجدير بالذكر أن شرط الحصول على الجنسية الألمانية يكون عموماً بعد 8 سنوات من الإقامة وبعد اجتياز اختبار الثقافة واللغة العامة، إلى جانب تقديم سجل جنائي نظيف وإثبات عدم الاعتماد على المساعدة الاجتماعية.

في حين أن شرط السنوات يمكن أن يكون أقل بعد 6 سنوات من الإقامة، وذلك لمن حصلوا على حق اللجوء أو من يستوفون معايير اندماج معينة مثل مستوى عالٍ من اللغة، أو تدريب مهني أو جامعي، أو التزام اجتماعي معين.

ويندرج معظم السوريين الذين حصلوا على الجنسية عام 2021 ضمن الفئتين الأخيرتين، فما يزيد على 80% منهم أمضوا أكثر من 6 سنوات بالبلد.

وبحسب آخر حصيلة رسمية، حصل نحو 5216 لاجئاً سورياً على الجنسية الألمانية العام الماضي، ليصبحوا لأول مرة في صدارة الجنسيات الأجنبية التي حصلت على الجنسية الألمانية في الولاية، متقدمين على الأتراك الذين عادة ما كانوا يشكلون النسبة الكبرى من الأجانب المجنسين في كل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى