close
أخبار العالم

22800 سوري يحققون إنجازًا عظـ.ـيمًا في هولندا

22800 سوري يحققون إنجازًا عظـ.ـيمًا في هولندا

كشفت وزارة العدل والأمـ.ـن الهولندية عن عدد اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى هولندا على مدار السنوات الماضية في سوريا، مشيرةً إلى أن أكثر من نصفهم قد حصل على الجـ.ـنسية الهولندية.

وفي تصريحات خـ.ـاصـ.ـة لموقع تلفزيون سوريا، قالت الناطقة باسـ.ـم وزارة العدل والأمـ.ـن الهولندية شارلوت هيس

ر.داً على سؤال حول أعداد اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى هولندا على مدار السنوات الماضية إنه “تقد.م بطـ.ـلبات اللجوء 1770 من السوريين في عام 2013 و8940 في عام 2014.

و18680 شخصا في عام 2015، و2150 شخصا في عام 2016، و2200 شخص في عام 2017، و2960 شخصا في عام 2018، و3680 شخصا في عام 2019، و4020 شخصا في عام 2020، و840 شخصا في عام 2021”.

وبعد جمع تلك الأرقام التي ذكرتها المسؤولة الهولندية، يتبين أن عدد السوريين الذي وصلوا إلى هولندا هو 45240 شخصا حتى شهر نيسان الماضي.

وأشارت هيس إلى أن هذه الأرقام تتعلق بطـ.ـلبات اللجوء من الأشخاص الحـ.ـامـ.ـلين للجـ.ـنسية السورية”، لافتة إلى أنه “لا يمكن تقديم معلومات عن أعداد اللاجئين ما قـ.ـبـ.ـل 2013 لأنه لم يتم التحقق من صحتها في نظـ.ـام IND METiS”.

وحول أعداد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على الجـ.ـنسية الهولندية، قالت المسؤولة الهولندية إنه حصل على الجـ.ـنسية خمسون سوريا في عام 2013، و300 سوري في عام 2014، أما في عام 2015 فقد حصل 600 سوري على الجـ.ـنسية”.

و”في عام 2016 حصل على الجـ.ـنسية 140 لاجئا سوريا، أما في عام 2017 فقد حصل عـ.ـلـ.ـيها 190 سوريا، و510 في عام 2018″.

“كما حصل 2280 سوريا على الجـ.ـنسية في عام 2019، في حين حصل 15570 سوريا عـ.ـلـ.ـيها في عام 2020، أما في عام 2021 فقد حصل 3180 سوريا على الجـ.ـنسية”، وفقاً للمسؤولة الهولندية التي أشارت إلى أنه “لا يمكن أيضاً تقديم أرقام ما قـ.ـبـ.ـل 2013 لأنه لم يتم التحقق من صحتها في نظـ.ـام IND METiS”.

وأشارت المسؤولة الهولندية إلى أن الدفعة الأكـ.ـبر للاجئين السوريين كانت بين عامي 2014 و2015 وهم 27620 وقد تم تجـ.ـنيس 8000 منهم حتى أبريل الماضي.

وبعد جمع الأرقام التي كشفت عنها الناطقة باسـ.ـم وزارة العدل والأمـ.ـن الهولندية، يتبين أن عدد الذين حصلوا على الجـ.ـنسية الهولندية من السوريين هم 22820 شخصا حتى شهر أبريل الماضي أي أكثر من نصف اللاجئين السوريين في هولندا.

وعن مراحل تقديم الطلب للحصول على الجـ.ـنسية، قالت إنه “يجب على مقد.م الطلب الذي يرغب في الحصول على الجـ.ـنسية أن يكون لديه إقامة قانونية لمدة خمس سنوات وأن يكون لديه تصريح إقامة دائمة عند تقديم طلب التجـ.ـنيس”.

ويجب أن يجتاز اللاجئ امتحان الاند.ماج أو ما يسـ.ـمى بـ “الامبورخيرينغ” وإذا لم يستطع بسبب ظروف معينة يستطيع اللاجئ التقد.م بطـ.ـلب للحصول على “إعفاء” من امتحان الاند.ماج.

وأضافت المسؤولة الهولندية إن “IND تدرس خلال سنة واحـ.ـدة الطلب وفي حـ.ـالة القرار الإيجابي يجب على ملـ.ـك هولندا ويليم ألكسندر التوقيع على القرار ثم على البلدية تنـ.ـظيم حفل تجـ.ـنيس وتسـ.ـليم الشخص المجـ.ـنس القرار”.

ولدى سؤال المسؤولة الهولندية عن الأرقام التي تتداولها وسائل الإعلام الهولندية عن أرقام اللاجئين السوريين خصوصاً صحيفة “دا فولكس كرانت” و”NRC” الهولنديتين قالت “لا أعرف الأرقام أو المصـ.ـاد.ر التي استندت إليها فولكس كرانت وNRC”.

وتتداول وسائل الإعلام الهولندية أرقاما متضار.بة حول عدد السوريين في هولندا، فبينما تقـ.ـد.ر صحيفة “دا فولكس كرانت” الواسعة الشهرة عددهم بـ 90 ألفا، تقول صحيفة “NRC” إن عددهم أكثر من مئة ألف. وفق موقع تلفزيون سوريا.

وتستغل الأحزاب الهولندية اليمـ.ـينية المتـ.ـطرفة تلك الأعداد لمها.جمة سياسة الحكومة الهولندية إزاء الهجرة واللجوء وتطالب بين الحين والآخر بإعادتـ.ـهـ.ـم إلى وطنهم بزعم أنه بات “آمنا” الأمر الذي ما زالت ترفضه معظم الأحزاب الهولندية.

ولا يُعرف عدد السوريين الذين وصلوا إلى هولندا قـ.ـبـ.ـل بداية الـ.ـحـ.ـر.ب في سوريا وممن الممكن أن يكون عدد السوريين الذين وصلوا مع بداية الـ.ـحـ.ـر.ب السورية إضافة إلى السوريين القدامى نحو مئة ألف سوري.

كما لا يعرف أيضاً عدد اللاجئين الفلسـ.ـطينيين الذين وصلوا إلى هولندا على مدار الـ.ـحـ.ـر.ب السورية ويتم تصنيفهم في مصلحة الهجرة والتجـ.ـنيس الهولندية “IND” كـ “عديمي الجـ.ـنسية” ويحصلون على الجـ.ـنسية الهولندية بعد مضي ثلاثة سنوات من إقامتـ.ـهـ.ـم على الأراضي الهولندية.

اقرأ أيضا:

قاضٍ بريطاني ينتصر لتلميذ سوري ويقـ.ـضي بتعـ.ـويضه 100 ألف جـ.ـنيه إسترليني

انتصر قاضٍ بريطاني لتلميذ سوري بعد أن ألزم مؤسس رابطة الدفـ.ـاع الإنجليزية “تومي روبنسون” بتعـ.ـويضه بـ 100 ألف جـ.ـنيه إسترليني، على خـ.ـلـ.ـفية قـ.ـضية تشهـ.ـير بشخصه.

ووفقًا لوكالة “سبوتنيك” الروسية فإن القـ.ـضاء البريطاني أصـ.ـدر حكمًا على “روبنسون” يقـ.ـضي بإلـ.ـزامه بدفع مبلـ.ـغ قـ.ـد.ره 100 ألف جـ.ـنيه إسترليني للتلميذ السوري جمال حـ.ـجازي، بعد اتهـ.ـامه بمهـ.ـاجمة فتيات إنكليزيات في مدرسته بـ “هدرسفيلد”، قـ.ـبـ.ـل ثلاثة أعوام.

وانتشر حينها مقطـ.ـع فيديو للتلميذ وهو يتعـ.ـرض لهجـ.ـوم في ملعب مدرسة “ألـ.ـموندبري”، إذ ادعى مؤسس الرابطة وآخرين -عبر وسائل التواصل الاجتماعي- أن حـ.ـجازي لم يكن بريئًا.

وأوضـ.ـحت المصـ.ـاد.ر أن القـ.ـاضـ.ـي “جاستيس نيكلين” قـ.ـضى للتلميذ السوري بالبراءة، وحكم على مصوري الفيديو بدفع مبلـ.ـغ 500 ألف جـ.ـنيه إسترليني، قد تكون حصة الطفل منها 100 ألف.

وحمّلت المحكـ.ـمة المدعى عـ.ـلـ.ـيه مسؤولية الأضـ.ـرار والندبات التي لحقت بالتلميذ، والتي قد ترافقه مدى الحيـ.ـاة، ومنها تأثير تلك الحـ.ـادثة على إكماله للدراسة.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين الذهب التركي والسوري ولماذا يحـ.ـجم الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

كشف خبير تركي في الذهب والمعـ.ـادن الثمينة في حـ.ـديث لوسائل الإعلام التركية، عن الفروقات بين الذهب من عـ.ـيـ.ـار (21 قراط) والمعروف اصطلاحاً في تركيا باسـ.ـم الذهب السوري، وبين الذهب من عـ.ـيـ.ـار (22 قراط) وهو الذهب المتعـ.ـارف عـ.ـلـ.ـيه من قـ.ـبـ.ـل الشـ.ـعـ.ـب التركي والذي يطـ.ـلق عـ.ـلـ.ـيه السوريين اسـ.ـم (الذهب التركي).

وقال الخبير (إسـ.ـلام مميش) في تصريحات لقناة NTV TR التركية وفق ما ترجمت تركيا بالعر.بي، إن “الفارق بين الذهبين لا يمكن تميـ.ـيزه بالعين المجر.دة، والفرق الجلي بينهما هو العـ.ـيـ.ـار، فالذهب المتعـ.ـارف عـ.ـلـ.ـيه هو ذهب من عـ.ـيـ.ـار 22 قراط، أما ما يطـ.ـلق عـ.ـلـ.ـيه اسـ.ـم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عـ.ـيـ.ـار 21”.

وأضاف: “التميـ.ـيز بين العـ.ـيـ.ـارين يمكن بطريقة احـ.ـدة وهي فحص أجزاء القطـ.ـعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعر.بي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين”.

وأضاف: “على سبيل المثال إن كان لديـ.ـنا قلادتان لديهما نفس الشكل والوزن ولكن إحـ.ـداهما (ذهب سوري) والأخرى (ذهب 22)، فسيكون الفارق في قيمة الاثنتين هي 1000 ليرة تركية، أي أن القلادة ذات العـ.ـيـ.ـار 22 (التركي) ذات قيمة أكـ.ـبر بمعدل 1000 ليرة تركية عن تلك المصنوعة من عـ.ـيـ.ـار 21 أو (الذهب السوري)”.

ما الفرق بين عـ.ـيـ.ـارات الذهب

عدا عن الفرق بين الذهب السوري والتركي، فإن الفرق في عـ.ـيـ.ـارات الذهب لا يمكن تميـ.ـيزه بالعين المجر.دة، والفرق الجلي بينهما هو العـ.ـيـ.ـار، فالذهب المتعـ.ـارف عـ.ـلـ.ـيه هو ذهب من عـ.ـيـ.ـار 22 قيراط، أما ما يطـ.ـلق عـ.ـلـ.ـيه اسـ.ـم (الذهب السوري) والذي انتشر مؤخراً بشكل واسع في تركيا بعد افتتاح السوريين لمحلات مجوهرات هو من عـ.ـيـ.ـار 21”.

والتميـ.ـيز بين العـ.ـيـ.ـارين يمكن بطريقة واحـ.ـدة فقط، وهي فحص أجزاء القطـ.ـعة الذهبية بواسطة المكبرة، وقراءة ما هو مكتوب على جزء منها، سواءً كان رقماً لاتينياً أو بالعر.بي، إضافة للكلمات الأخرى التي تميز بين النوعين.

صناعة الذهب السوري في تركيا

السوريون يبدعون في صناعة وتجارة الذهب بكافة أصنافه في تركيا. وأصبح لهم ثقل في الأسواق التركية، ووصلت نسبة مصاغات الذهب في بعض الولايات إلى ثلث حـ.ـجم السوق، كما في عنتاب واسطنبول.

ورشات تصنيع الذهب في تركيا

تتواجد ورشات تصنيع الذهب السورية في تركيا في الولايات الآتية:

اسطنبول، عنتاب ومرعش. وتنتشر متاجره في جميع الولايات التي يتوزع عـ.ـلـ.ـيها السوريون. حتى أنه احتـ.ـل ثلث سوق الذهب في بعض الولايات.

لماذا يحـ.ـجمون الأتراك عن شراء الذهب السوري؟

وبالرغم من إشراف الحكومة التركية على سوق تصنيع الذهب السوري في تركيا، إلا أن المستهلكين الأتراك ما زالوا يحـ.ـجمون عن شراء الذهب السوري.

وهذا يعود برأيهم “إلى اختلاف عـ.ـيـ.ـارات الذهب التي نتعامل بها، فعـ.ـيـ.ـار الذهب الستاندر.د في سوريا وعدد من الدول العر.بية هو 21 قيراطا، أما في تركيا فهو 22، ويوجد فرق باللون بين الاثنين، فالذهب السوري مائل للحمرة قليلا، أما التركي فهو فاتح، والأتراك يحـ.ـبون هذا.

وذكر: “أصبحت المجوهرات الذهبية (21 قيراطًا) والمعروفة أيضًا باسـ.ـم ” الذهب السوري ” منتشرة على نطاق واسع في حفلات الزفاف والزواج”.

عـ.ـيـ.ـارات الذهب المستخد.م في صناعة الذهب التركي

بعد أن عرفنا الفرق بين الذهب السوري والتركي، نود أن نلفت انتباهكم أن تجار وصائغوا الذهب الأتراك فيفضلون إما الذهب الخفيف عـ.ـيـ.ـار 14 أو الذهب الثقيل عـ.ـيـ.ـار 22.

بعيداً عن السعر واللون، يختلف الذهب السوري عن التركي بشكل المنتوجات الناتجة عن كلٍّ منهما. ومر.د ذلك اختلاف ثقافة وذوق الشـ.ـعـ.ـبين بمقدار قيراط ذهب واحـ.ـد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى