close
أخبار ألمانيا

حذر من حـ.ـرب عالـ.ـمية ثـ.ـالثة … تصـ.ـريحات للمستشار الالماني حول آخر المجـ.ـريات السيـ.ـاسية والعسـ,ـكرية

حذر المستشار الألماني أولاف شولتس من مـ.ـخـ.ـاطـ.ـر انـ.ـدلـ.ـاع حـ.ـرب عالمية، مشددا على أن أي مـ.ـواجـ.ـهـ.ـة عـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة مباشرة يقوم بها حـ.ـلـ.ـف شمال الأطلسي” الـ.ـنـ.ـاتـ.ـو” مع روسـ.ـيـ.ـا قد تؤدي إلى نشوب حـ.ـرب عـ.ـالـ.ـمـ.ـيـ.ـة ثالثة.

كلام شولتس جاء في مقابلة نشرتها اليوم الجمعة صحيفة “دير شبيغل”، وذلك تعليقا على الـ.ـحـ.ـرب الـ.ـروسـ.ـيـ.ـة في أوكـ.ـرانـ.ـيـ.ـا المستمرة منذ نهاية فبراير/ شباط الماضي.

وردا على سؤال حول تـ.ـقـ.ـاعـ.ـس ألمانيا عن تسليم أسـ.ـلـ.ـحـ.ـة ثـ.ـقـ.ـيـ.ـلـ.ـة إلى أوكـ.ـرانـ.ـيـ.ـا، أكد “شولتس” على أنه لا توجد قاعدة تنص على متى يمكن اعتبار ألمانيا طرفا في الـ.ـحـ.ـرب في أوكـ.ـرانـ.ـيـ.ـا.

وأضاف:”لهذا السبب، من الـ.ـأهـ.ـمـ.ـيـ.ـة بمكان أن نفكر في كل خطوة بـ.ـحـ.ـذر شـ.ـديـ.ـد، وأن ننسق بشكل وثيق مع بعضنا البعض. تجنب الـ.ـتـ.ـصـ.ـعـ.ـيـ.ـد تجاه الحلف يـ.ـمـ.ـثـ.ـل أولوية قـ.ـصـ.ـوى بالنسبة لي”، وتابع مـ.ـحـ.ـذرا “عواقب الـ.ـخـ.ـطـ.ـأ ستكون مـ.ـأسـ.ـاويـ.ـةـ.ـ”.

يأتي هذا في وقت يواجه فيه “شولتس” ضغوطا مـ.ـتـ.ـزايـ.ـدة في الداخل من أجل إرسال أسـ.ـلـ.ـحـ.ـة ثـ.ـقـ.ـيـ.ـلـ.ـة إلى القوات الـ.ـأوكـ.ـرانـ.ـيـ.ـة، إذ اكـ.ـتـ.ـفـ.ـت برلين حتى الآن بإرسال أسـ.ـلـ.ـحـ.ـة مـ.ـضـ.ـادّـ.ـة لـ.ـلـ.ـدبـ.ـابـ.ـات وصـ.ـواريـ.ـخ أرضـ.ـ-ـ.ـجـ.ـو وذخـ.ـيـ.ـرة وأسـ.ـلـ.ـحـ.ـة دفـ.ـاعـ.ـيـ.ـة فقط لـ.ـلـ.ـأوكـ.ـرانـ.ـيـ.ـيـ.ـن.

لكن الحكومة الألمانية تعهدت بتقديم مساعدات مالية تبلغ أكثر من مليار يورو حتى تتمكن كييف من شـ.ـراء أسـ.ـلـ.ـحـ.ـة تحتاج إليها لـ.ـلـ.ـقـ.ـتـ.ـال.

وبعد أن هذا التعهد من الحكومة جاء الرد من الـ.ـجـ.ـيـ.ـش، إذ رفض مسؤول عـ.ـسـ.ـكـ.ـري ألماني رفيع، فكرة تسليم أسـ.ـلـ.ـحـ.ـة لـ.ـأوكـ.ـرانـ.ـيـ.ـا.

وقال نائب المفتش العام للقوات الـ.ـمـ.ـسـ.ـلـ.ـحـ.ـة “ماركوس لأوبنتال” في تـ.ـصـ.ـريـ.ـحـ.ـات للقناة الثانية في التلفزيون الألماني، إن تلك الـ.ـخـ.ـطـ.ـوة قد تؤثر على الـ.ـجـ.ـاهـ.ـزيـ.ـة الـ.ـعـ.ـسـ.ـكـ.ـريـ.ـة للبلاد، ولجهة الـ.ـتـ.ـزامـ.ـات البلاد مع حـ.ـلـ.ـف “الناتو” بحوالى 13 ألف جـ.ـنـ.ـدي ألماني حاليا، و16 ألفا العام الـ.ـمـ.ـقـ.ـبـ.ـل، مؤكدا أن نقل أسـ.ـلـ.ـحـ.ـة ثـ.ـقـ.ـيـ.ـلـ.ـة إلى أوكـ.ـرانـ.ـيـ.ـا ليس مسألة سـ.ـهـ.ـلـ.ـة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى