close
أخبار تركيا

بالفيديو.. الآلاف تجمهروا في ساحة مسجد ’’آيا صوفيا’’ وأصوات التكبيرات تملأ الساحات

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع مصورة لحشودات من الأتراك وضلت إلى ساحة مسجد آيا صوفيا في إسطنبول, بعد قرار بإعادة فتحه للعبادة صادر عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة.

وأوضحت الصور والمقاطع المتداولة أن الناس اصطحبوا معهم العلم التركي, بعد فرح عارم بصدور قرار أردوغان وإعادة فتح المسجد للصلاة مع توقعات برفع أول أذان له، دون أي معلومات تؤكد

وكانت وسائل إعلام تركية أعلنت , اليوم الجمعة, أن الرئيس التركي أصدر قراراً بفتح مسجد أيا صوفيا أمام المصلين لاقامة الصلوات الخمسة والعبادات فيه.

وجاء قرار أردوغان بعد إصدار القضاء التركي قراره النهائي بحق المسجد, والقاضي بإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر في 1934 والذي يقضي بتحويل مسجد آيا صوفيا إلى متحف.

والجدير بالذكر أنه وبعد فتح القسطنطينية في عام 1453 حول السلطان محمد الفاتح “أيا صوفيا” إلى مسجد، لكنه تحول إلى متحف في عام 1935 بقرار من رئيس الجمهورية التركية أنذاك مصطفى كمال أتاتورك.

ألغت المحكمة الإدارية العليا، الجمعة، قرار مجلس الوزاء الصادر بتاريخ 24/ تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويل “آياصوفيا” بإسطنبول من مسجد إلى متحف.

وقال مجلس الدولة، إن “آياصوفيا” مدون في وثيقة سند الملكية بتوصيف مسجد ولا يمكن تغييره.

وأحال مجلس الدولة قراره، إلى الرئيس التركي لإصدار قرار جمهوري بشأن اعتماده كمسجد.

وعلى الفور، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المرسوم الجمهوري الخاص، باعتماد قرار مجلس الدولة، بتحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

وجاء في مرسوم أردوغان، الذي نشر صورة عنه، عبر حسابه بموقع تويتر، أن آيا صوفيا يعتمد مسجدا تحت إشراف رئاسة الشؤون الدينية التركية.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، القرار الرئاسي بافتتاح “آيا صوفيا” للعبادة وتحويل إدارتها إلى رئاسة الشؤون الدينية.

وصدر القرار المكون من 19 صفحة، عن “مجلس الدولة”، أعلى سلطة قضائية بالبلاد، وبالإجماع، بعد عقود من التجاذبات، ووسط توترات مع أطراف خارجية بشأنه، ولا سيما اليونان التي تعتبر أن “آيا صوفيا” إرث مرتبط بها.
المصدر: عربي 21+ وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى