close
أخبار سوريا

الظـ.ـروف المـ.ـأسـ.ـاوية في سوريا تدفع فتاة للتفكير ب ” الـ.ـمـ.ـوت الرحيم ” بحق والدتها…..تفاصيل مـ.ـؤلـ.ـمـ.ـة للـ.ـغـ.ـاية

كشف المحامي “منيب هائل اليوسفي”، عن استشارة غـ.ـريبة من نـ.ـوعها حول “الـ.ـمـ.ـوت الرحيم”، طلـ.ـبتها منه طالبة جامعية تدرس الأدب الإنكليزي في سنتها الثالثة.

وقال “اليوسفي” في تصـ.ـريحات نقلتها البـ.ـعث الـ.ـتابعة للنظـ.ـام، إن الظـ.ـروف المادية للطالبة صـ.ـعبـ.ـة جـ.ـداً، وتعيش مع والدتها المـ.ـصـ.ـابة بوـ.ـرم لا شفـ.ـاء منه،

ووالدها العاـ.ـجـ.ـز في غرفة مُستأجرة ما دفعها لإعطاء الدروس الخصوصية لتتدبر أمورهم المعيشية، ما دفعها لسؤال المحامي عن موضـ.ـوع الـ.ـمـ.ـوت الرحيم لتـ.ـريـ.ـح والدتـ.ـها ونفسـ.ـها.

الطالبة بررت سؤالها عن الـ.ـمـ.ـوت الرحيم، بـالوضع الصـ.ـحي المـ.ـيئـ.ـوس منه لوالدتها التي تعـ.ـاني آلاـ.ـمـ.ـاً مبـ.ـرحـ.ـة يتخللها صـ.ـراـ.ـخ مستمر.

إضافة إلى معـ.ــ.ـاناة مادية لا توصف، سـ.ـواء خلال نقل والدتها إلى المشـ.ـفـ.ـى مع كل جـ.ـرعة، أو مع كل رحلة بحث مـ.ـضـ.ـنية عن مسـ.ـكـ.ـنات مفـ.ـقوـ.ـدة في أحيان أخرى،

ما أدى لاحقاً لدخول الفتاة بوضـ.ـع نفسي متـ.ـرد أوصـ.ـلها لدرجـ.ـة تتمنـ.ـى فيها أن تبقـ.ـى والدتها في حال سبـ.ـات دائم علّها تشعر بالراحة، وصولاً لتمني المـ.ــ.ـوت لها من فـ.ـرـ.ـط محـ.ـبتها، لأنه الحل الوحيد لتخـ.ـليصـ.ـها من الألم.

مستفسرة عن حق أمها بأن تنعـ.ـم بمـ.ـوت هادئ، ما دفعهـ.ـا لسؤال الطبـ.ـيب المـ.ـعاـ.ـلج عن إمكانية زياـ.ـدة الجـ.ـرـ.ـعة، وهو ما تم رفـ.ـضـ.ـه من قبل الطبيب، لتفكر لاحقاً بأن تزيـ.ـد الجرـ.ـعةـ.ـ من تلقاء نفسها من دون العودة للطبيب، كما قال “اليوسفي”.

وأضاف أن الطالبة سألت العديد من رجال الدين عن الأمر، منهم من أفتـ.ـى بالأمر، ومنهم من رفـ.ـضـ.ـه، لتلجـ.ـأ بعدها إلى الاستشارة القانونية، وعن إمكانية تعـ.ـرّضهـ.ـا للمساءلة القانونية في حال قيامها به.

ولم يكن جواب “اليوسفي” هو ما تنتظره الطالبة، فقد أخبرها بأن هذا الفعل يندرج ضمن جرـ.ـائمـ.ـ القـ.ــ.ـتـ.ـل، وإن قامت به فإنها تتـ.ـعرـ.ـض للمسـ.ـاءلة القاـ.ـنونيـ.ـة ولعقـ.ـوـ.ـبة 10 سنوات سجـ.ـن بالحد الأدنى.

وأضاف: صحيح قُـ.ـدّمت لهاإجابة قانونية، ولكن لم يُقدّم لها حل ولا عـ.ـلاج لوضـ.ـعها، ما قد يحـ.ـوّلها لاحقاً إلى مـ.ـجـ.ـرـ.ـمة، أو قد يدفـ.ـعها سـ.ـوء وضـ.ـعـ.ـها للانـ.ـتـ.ـحـ.ـار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى