close
أخبار سوريا

إيران تتمـ.ـدد في قطاع العقـ.ـارات بدير الزور.. الأهالي يخـ.ـسرون ملـ.ـكياتهم

“استـ.ـولى على منزلنا في مدينة دير الزور منذ عدة سنوات أشخاص قدموا من ريفها مدعـ.ـومون من قبل الملـ.ـيشيات الإيرانية،

حاولنا عن طريق الكثير من الوساطات إخـ.ـراجهم منه، لكنهم لم يستجـ.ـيبوا لدعواتنا وأصروا على البقاء والتصـ.ـرف كما لو أنه منزلهم”.

بهذه الكلمات وصف شاهر (اسم مستعار) ما حلّ بمنزل عائلته الواقع في حي مجاور لفرع الأمـ.ـن العـ.ـسكري بمدينة دير الزور، عقب سـ.ـيطرة قوات النظـ.ـام السوري والميليـ.ـشيات الموالية له على المدينة.

يشتـ.ـرط الأشخاص الذين استـ.ـولوا على المنزل عودة أصحابه للخروج منه، مستغـ.ـلين عدم قدرتهم على ذلك، يقول شاهر والدي توفي، وأمي كبيرة في السن لا تستطيع العودة بمفردها،

وأنا وإخوتي خارج البلاد ولدينا مشاكل أمـ.ـنية مع النظام وهو ما يجعل من الصـ.ـعب علينا العودة أو حتى توكيل محامٍ للقيام بإجراءات استعـ.ـادته”.

ويشير شاهر إلى قيام البعض باستغـ.ـلال أوضاع المدينة وغياب الكثير من أبنائها عنها، لشراء العقارات بأسعار بخسة، وهو ما حصل مع عائلته التي تعرضـ.ـت للابتـ.ـزاز من قبل جهات مقربة من إيران حاولت شراء منزلها بسعر زهـ.ـيد جدًا.

إيران تستـ.ـغل نـ.ـزوح الأهالي

منذ حزيران من عام 2012، بدأ الاسـ.ـتيلاء على منازل المدنيين في دير الزور من قبل الأجـ.ـهزة الأمنية التابعة للنظـ.ـام السوري والميلـ.ـيشيات الأجنبية،

وذلك إثر نزوح مئات الآلاف من الأهالي بسبب الحملة العسـ.ـكرية الكبيرة التي شنتها قوات النظام على المحـ.ـافظة. وعمدت قوات النظـ.ـام إلى ملاحقة كل من يشتبه بتعامله مع المعـ.ـارضة، أو قيامه بأي نشاط معارض،

وفي أيلول من عام 2012، تُوّجت هذه الملاحقات باقتـ.ـحام حيي الجورة والقصور، والذي ترافق مع قـ.ـتل واعتـ.ـقال المئات، بهدف بث الخـ.ـوف الرعـ.ـب في نفوس الأهالي، ما تسبب بنـ.ـزوح مئات العـ.ـائلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى