close
أخبار سورياعاجل / هام

“طموحات بوتين”.. خطة روسية للسيطرة على مناطق جديدة في سوريا..!

تسعى روسيا للسيطرة على عدة مناطق جديدة في سوريا مقابل تدخلها المباشر لمساندة رأس النظام السوري “بشار الأسد” ودعم بقائه في سدة الحكم طيلة السنوات الماضية.

ويسعى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لتحقيق طموحاته التي لطالما حلم بها بشأن التواجد الروسي بالقرب من المياه الدافئة ومنابع النفط في بلاد الشام.

وضمن هذا السياق، قامت روسيا بالعمل على توسيع نفوذها خلال الفترة السابقة عبر السيطرة على القرار في معظم المدن والبلدات في محافظة درعا.

وعملت روسيا على تثبيت نفوذها في الجنوب السوري عبر تشكيل ما يعرف باسم “الفيلق الخامس” وهو عبارة عن فصيل عسكري موالي لروسيا يضم عناصر المصالحات الذين كانوا ضمن فصائل المعارضة السورية في تلك المنطقة.

وفي خطوة مماثلة، تهدف روسيا إلى السيطرة على محافظة دير الزور شمال شرق سوريا، إذ قامت مؤخراً بتجنيد نحو 300 شخص من أبناء المنطقة.

وتسعى روسيا لنشر أولئك العناصر في مناطق سيطرة نظام الأسد شرق الفرات، بحيث تشكل هذه المجموعة نواة لفصيل على غرار “الفيلق الخامس” في درعا.

وتأتي المساعي الروسية في ظل أوضاع أمنية هشة تشهدها محافظة دير الزور وبعض أريافها في الآونة الأخيرة.

وبهذا الصدد، ذكر موقع “دير الزور 24” المحلي، اليوم الثلاثاء، أن روسيا ستمنح كل عنصر من العناصر الجدد الذين تم تجنيدهم شرق الفرات راتباً يقدر بنحو 200 دولار أمريكي.

كما أن القيادة الروسية ستقدم لهم أيضاً مبالغ إضافية كبدل مصاريف شهرية، وذلك في خطوة لجذب المزيد من العناصر للالتحاق بصفوف المجموعات الموالية لروسيا في تلك المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى