أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار ألمانيا / 6 مساعدات ينص عليها قانون اللجوء الألماني .. ماهي الشروط الواجب توفرها للحصول عليها ؟.
660x330 - 6 مساعدات ينص عليها قانون اللجوء الألماني .. ماهي الشروط الواجب توفرها للحصول عليها ؟.

6 مساعدات ينص عليها قانون اللجوء الألماني .. ماهي الشروط الواجب توفرها للحصول عليها ؟.

في الآونة الأخيرة، اتجه معظم اللاجئين إلى دولة ألمانيا من أجل الحصول على المساعدات الاجتماعية في ألمانيا “السوسيال”، وبخاصة تلك المساعدات التي نص عليها قانون المساعدات الألماني هارتس في عام 2005،

حيث تقدم دولة ألمانيا للاجئين معونات مختلفة في صورة خدمات كثيرة ومنافع هامة والعديد من أشكال الدعم الأخرى التي سوف يتم ذكرها بالتفصيل عبر الأسطر التالية من هذا المقال، حتى تعرف لماذا أصبحت ألمانيا مقصد هام لمعظم اللاجئين على مستوى العالم.

المساعدات الاجتماعية في ألمانيا “السوسيال”
وللتوضيح، يقصد بالمساعدات الاجتماعية في دولة ألمانيا، أو كما يطلق عليها اللاجئون “مساعدات السوسيال”، أي كل ما تقدمه دولة ألمانيا لمواطنيها وكذلك اللاجئين إليها من مساعدات ومعونات مادية ومعنوية بهدف تحقيق التكافؤ الاجتماعي بين جميع المقيمين على أرضها، وتتعدد تصنيفات هذه المساعدات حسب الجهات المانحة لها على النحو التالي:

أولاً، المساعدات التي ينص عليها قانون اللجوء الألماني.


وكذلك المساعدات الاجتماعية Sozialgesetzbuch.
فضلاً عن إعانة البطالة.
كما تضم المساعدات أيضاً مساعدات للأطفال في صورة بدلات
وأيضاً، إعانة الوالدين.

وأخيراً، معونة دفع أجور السكن لأصحاب الدخل المحدود.


1ـ المساعدات التي ينص عليها قانون اللجوء الألماني

في الواقع، يتم تقديم هذه المساعدات لكل شخص لاجئ في الدولة، بهدف تأمين احتياجاته الضرورية مثل الملبس، المأكل، المشرب، ومصروف الجيب، ولكي تطالب بالحصول على هذا النوع من المساعدات الاجتماعية في ألمانيا لا بدّ أن يتوافر في حالتك أحد الشرطين الآتيين:

إما أن تكون حاصل على الإقامة الألمانية التي تقدم للاجئين بعد قبولهم في الدولة.
أو أن أن تكون حاصل على وثيقة سماح بالإقامة المؤقتة في دولة ألمانيا.

2– المساعدات الاجتماعية الأخرى Sozialgesetzbuch SGB

وبالإضافة إلى الاعانات التي نص عليها قانون اللاجئين من أجل تأمين متطلبات الحياة الضرورية من المأكل والمشرب والمسكن، يُقدم نوع خاص من المساعدات الاجتماعية في دولة ألمانيا للأشخاص الغير قادرين على العمل بسبب ظروف صحية أو وصولهم سن التقاعد، في صورة معونة مادية يتم تقديمها للشخص على حسب صحته وحالته الاجتماعية.

3ـ إعانة البطالة

أيضاً من ضمن المساعدات الاجتماعية في ألمانيا أي “السوسيال” التي تقدم للاجئين من مختلف دول العالم، إعانة البطالة التي يستطيع أن يحصل عليها اللاجئ القادر على العمل ولكن لم يحصل على وظيفة مناسبة، وكذلك اللاجئ الذي استطاع أن يحصل على وظيفة ولكن بأجر غير كافٍ لفضاء حاجاته اليومية.

حيث يقدم له السوسيال في هذه الحالة راتب شهري إضافي في أول كل شهر يحسب بناء على راتبه الوظيفي.

4 – معونة الأطفال

كما تقدم أجهزة الضمان الاجتماعي الألماني، بجانب معونة البطالة والمساعدات الاجتماعية الأخرى، معونات خاصة للأطفال الصغار من أبناء المواطنين الألمان واللاجئين المحتمين بها،

وتعد هذه من أفضل المساعدات الاجتماعية في ألمانيا لدعم الانسان منذ الصغر، حتى توفر له طفولة آمنة مستقرة، وبالتالي تضمن بناء إنسان سوي سليم نفسياً وعقليا وبدنياً؛ فينشأ بشخصية وطنية وميوله تجاه المجتمع الألماني والحكومة الألمانية يكون إيجابي لا يحمل أي ضغينة أو مشاعر سلبية تجاه وطنه.

وفي العادة، يتم صرف معونة الأطفال للصغار من الأطفال حديثي الولادة إلى عمر 18 عام كحد أقصى، وتسلم المعونة إلى يد ولي أمر الطفل، حيث تتراوح قيمتها في الوقت الراهن ما بين 219 إلى 250 يورو، ويتم تقديرها حسب عمر الطفل وترتيبه بين أشقائه.

5– المساعدات الاجتماعية في ألمانيا لإعانة الوالدين

وفضلاً عن كل ما تم توضيحه من المساعدات الاجتماعية في ألمانيا، مثل معونة الأطفال، قانون اللاجئين، معونة البطالة، وكافة المساعدات الاجتماعية التي تعرف بي “السوسيال”، هناك أيضاً تعويض مالي يتم تقديمه لكل الآباء والأمهات لمدة أربعة عشر شهراً من فترة رعاية الطفل الرضيع.

وهذه المعونة يتم تقدير قيمتها بناء على الراتب الأساسي الذي يحصل عليه الأب أو الأم من وظيفته الثابتة إذا كان بعمل، أو من الضمان الاجتماعي إذا كام ولي الأمر “أحد الأبوين” متقاعد أو من فئة البطالة على النحو التالي:

أولاً، إذا كان الدخل الشهري لولي الأمر يزيد عن 1000 يورو: تخرج له إعانة الأبوين طول فترة الأربعة عشر شهراً المقررة للرعاية بزيادة نسبتها 67% من قيمة الدخل الأساسي.

في حين أن إذا كان الدخل الشهري لولي الأمر يقل عن 1000 يورو: تخرج له إعانة الأبوين طول فترة الأربعة عشر شهراً المقررة للرعاية بزيادة نسبتها 100% أو أكثر من قيمة المرتب الأساسي.

ولكن إذا كان ولي أمر الطفل من فئة البطالة أو الأشخاص الغير قادرون على العمل أو الحاصلون على أي شكل من أشكال المساعدات الاجتماعية في ألمانيا الأخرة: تخرج له إعانة الوالدين من السوسيال بقيمة 300 يورو شهرياً طوال فترة رعاية الطفل.

6– إعانة السوسيال في دفع أجور المساكن لأصحاب الدخول المحدودة

ويتم تقديم هذا النوع من الدعم تحديداً للأشخاص المستأجرين الغير قادرين على دفع أجور السكن، حيث تدفع لهم السوسيال في هذه الحالة جزء من الأجر المقرر شهرياً مقابل السكن، ويتم تقدير قيمة ونسبة هذا الجزء بناء على عدة عوامل تحدد مدى حاجة الشخص للمساعدات الاجتماعية في ألمانيا، ومن ضمنها ما يلي:

قبل كل شيء، قيمة الراتب الشهري أو الدخل الشهري الذي يحصل عليه الفرد سواء كان من الوظيفة أو من المعونات المالية المختلفة.
كذلك حسب عدد أفراد الأسرة التي تقيم في السكن.

فضلاً عن قيمة أجرة السكن نفسها. وأيضاً عدد الأطفال الموجودين في السكن.
اخترنا لكم :

والجدير بالذكر أن جميع المساعدات الاجتماعية في ألمانيا، أي السوسيال بمختلف أشكالها وأصنافها يتم تقديمها لكلاً من المواطنين واللاجئين في صورة تأمينات، معاشات، تعويضات، تخفيضات ضرائب، بدلات، ومنح من أجل رفع معيشة الأفراد المقيمين فيها.

سؤال: كيف أحصل على المساعدات الاجتماعية في ألمانيا؟

جواب: من المؤكد أنك تستطيع الحصول على السوسيال الألماني للاجئين من خلال تقديم طلب رسمي إلى إحدى الجهات الكبرى المختصة في تحقيق التضامن الاجتماعي ودعم اللاجئين مثل دائرة “جوب سنتر”، ولكن قبل اتخاذ هذه الخطوة ضروري أن تتأكد من توافر كافة شروط منح الدعم للأشخاص اللاجئين بك.

سؤال: ما هي شروط منح السوسيال والمساعدات الاجتماعية في ألمانيا؟

جواب: في الحقيقة، تتعدد شروط الموافقة على منحك المساعدة والدعم الاجتماعي في ألمانيا المقدم للاجئين ، وتختلف على حسب نوع المساعدة أو الدعم الذي سوف تقدم للحصول عليه، ولكن يمكن استنباط أهم هذه الشروط وأشملها في الآتي:

في البداية، لا بدّ أن تكون حاصل على إقامة قانونية كلاجئ في دولة ألمانيا.
بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تكون اقامتك في ألمانيا لوقت قصير، كما ينبغي عليك اثبات ذلك بأي طريقة عند تقديم طلب الحصول على الدعم.
والأهم من ذلك، ألا يكون وجودك في ألمانيا وسفرك إليها بصفة البحث عن وظيفة؛ لأن حقك في الحصول على أياً من المساعدات الاجتماعية أو المنح والاعانات الألمانية التي يتم تقديمها للمقيمين في الدولة بهذه الحالة يسقط.

شاهد أيضاً

fe15da7d 6309 4885 a255 9e00f8bff01d 780x470 1 73etg1p63gkyf0qu57y8nqobik8d5uqe5se7pyfp9lf 310x165 - شابة سورية تصبح حديث الإعلام الألماني .. ماذا فعلت؟

شابة سورية تصبح حديث الإعلام الألماني .. ماذا فعلت؟

شابة سورية تصبح حديث الإعلام الألماني .. ماذا فعلت؟ صحيفة ألمانية تسلط الضوء على شابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.