الرئيسية / أخبار سوريا / هل تخرج محافظة السويداء السورية عن سيطرة الأسد ؟؟

هل تخرج محافظة السويداء السورية عن سيطرة الأسد ؟؟

متابعة : تركيا الخبر

رفض وجهاء ورجال دين في محافظة السويداء جنوبي سوريا مقترحاً لدعم رأس النظام السوري “بشار الأسد” في الانتخابات الرئاسية القادمة.

ونقلت صحيفة “العربي الجديد” عن مصدر وصفته بـ”الخاص” قوله إن الشيخ “نواف طراد” الملحم عقد مؤخراً إجتماعاً مع وجهاء وشيوخ من محافظة السويداء من بينهم شيخ العقل يوسف الجربوع وممثلين عن العائلات ووجوه اجتماعية.

وأوضح المصدر أن الملحم طرح على الحضور فكرة ترشيح الأسد للانتخابات الرئاسية القادمة ودعمه من الوجوه الإجتماعية والعشائرية نيابة عن عائلاتهم وعشائرهم، مؤكداً أن هذا المقترح لم يلق جواباً من وجهاء السويداء وأن الاجتماع لم يخرج بنتائج إيجابية.

وبدأ النظام بتحريك أدواته في سبيل الترويج للتجديد لبشار الاسد، وإجراء تحركات عدة في محاولة لكـ.ـسب دعم العشائر عن طريق بعض المشايخ الذين تربطهم صلات بالأفرع الأمنية وبمسؤولي نظام الأسد.

وبحسب المصدر ذاته فإن النظام عقد لهذا الغرض ملتقى عشائرياً في محافظة حماة وسط البلاد، تكفل نواف الملحم بالترويج للأسد واقناع الحضور بفكرة دعمه في الاستحـ.ـقاق الانتخابي القادم، وتسميته مرشـ.ـحاً للعشائر السورية.

وتشكل العشائر العربية نسبة كبيرة من مكونات الثورة السورية وقد أكدت في العديد من المناسبات رفضها لفكرة بقاء بشار الأسد في السلطة وشددت على ضرورة إسقاط نظامه ومحاسبة رموزه وجـ.ـميع المتورطين بارتكـ.ـاب جـ.ـرائم بحق السوريين.

يشار إلى أن الانتخابات التي يخطط نظام الأسد لإجرائها الصيف القادم تلاقي معارضة دولية واسعة وتأكيد أمريكي أوروبي على عدم الاعتراف بنتائجها لكونها تجري خارج قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 ولا تحقق تطلعات الشعب السوري.

الثـ.ـأر للسوريين بات مسألة أيام.. تحرك كبير ضـ.ـد الأسد ولن تنفعه روسيا أو الصين

نظام الأسد على موعـ.ـد مع عقـ.ـوبات دولية بعد 90 يوما لا مفـ.ـر منها مهما حاول التـ.ـهـ.ـرب.

أكد حقوفي سوري معارض أن رئيس النظام، بشار الأسد سـ.ـيكون أمام خيارات صـ.ـعبة خلال الثلاثة أشهر القادمة.

وقال المحامي والحـ.ـقوقي السوري، عبد الناصـ.ـر حوشان، إن بشار الأسد سيـ.ـكون أمام خيارين صـ.ـعبين، بعد المهلة التي أعطته إياها منظمة حظـ.ـر الأسلـ.ـحة الكيـ.ـميائية للكشف عن مكان إنتاج الغـ.ـاز الكيمـ.ـيائي المستخدم في بلدة اللـ.ـطامنة، شمال حماة بحسب موقع الدرر الشامية.

ونقلت شبكة “شام” عن الحقوقي السوري أنه في حال أصـ.ـر النظام على إنـ.ـكار الجـ.ـريمة فسيـ.ـتم تطبـ.ـيق المادة 21 من قرار مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولي 2118، تحت البـ.ـند السابع.

وأضاف أن الخيار الثاني أمام النظـ.ـام هو اعـ.ـترافه بوجود غـ.ـازي السـ.ـارين والكـ.ـلور، وبالتالي سيصل ذلك به إلى حـ.ـبل المشـ.ـنـ.ـقة، ومـ.ـحاسـ.ـبته على جـ.ـرائـ.ـمه.

وقال الحقـ.ـوقي عبد الناصر حوشان، إن نظام الأسد على موعـ.ـد مع عقـ.ـوبات دولية بعد 90 يوما لا مفـ.ـر منها مهما حاول التـ.ـهـ.ـرب.

وأوضح “حوشان” لبلدي نيوز، أن منظـ.ـمة حـ.ـظر الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية أمهـ.ـلت النظـ.ـام السوري 90 يوما إضـ.ـافيا للكشف عن مخـ.ـزونه الكيمـ.ـيائي الذي يمـ.ـتلكه.

وأردف، أن الولايات المتحدة أثـ.ـارت ملف الكـ.ـيماوي خـ.ـلال جلـ.ـسة مجلـ.ـس الأمـ.ـن الأخيرة التي انعـ.ـقدت يوم الثـ.ـلاثاء الماضي، ونوهـ.ـت عن ممـ.ـاطلة نظام الأسد تجاه قـ.ـرارات منظـ.ـمة حظـ.ـر الأسلـ.ـحة الكيـ.ـماوية.

وأكد “حوشان” أن الشهر الثالث من العام الحالي سيحـ.ـمل تحـ.ـركا جديا من الولايات المتحدة وحلـ.ـفائها ضـ.ـد نظام بشار الأسد بحسـ.ـب القرار الدولي 2118 والذي تبـ.ـيح الفقرة 21 فيه استـ.ـخدام العقـ.ـوبات تحت بـ.ـند الفصل السابع بدون تصـ.ـويت من مجـ.ـلس الأمـ.ـن في حين لا تستـ.ـطيع روسيا اسـ.ـتخدام الفيـ.ــتو ضـ.ـده.

ونوه “حوشان” إلى أن منـ.ـظمة حـ.ـظر الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية طـ.ـالبت بشار الأسد سابقا بالكـ.ـشف عن المخـ.ـزون الكيـ.ـماوي لديه وهو إذا حصل يكون اعـ.ـتراف ضـ.ـمني من النظام باستـ.ـخدامه السـ.ـلاح الكيـ.ـميائي ضـ.ـد المدنيين، وبحال رفـ.ـض بشار الأسد الكـ.ـشف عن المخـ.ـزون سيـ.ـكون أمامه عقـ.ـوبات دولية تحـ.ـت البند السـ.ـابع مما يعني أن النظام أمام خيـ.ـارين.

وتوقع “حوشان” أن الجلسة القادمة لمنـ.ـظمة حـ.ـظر الأسلـ.ـحـ.ـة الكيـ.ـماوية ستكون حاسـ.ـمة، وستحمل بمضـ.ـمونها أن بشار الأسد خـ.ـالف الالتـ.ـزامات الموجودة في القـ.ـرار 2118 وبالتالي يجب التـ.ـحرك دوليا ضـ.ـده تحـ.ـت البند السابع من ميـ.ـثاق مجلس الأمـ.ـن الدولي.

واستبعد “حوشان” أن نظام الأسد سيسـ.ـتطيع الاستمرار في المـ.ـماطلة بسبب التقرير الأخير الخاص باستـ.ـخدام النظام الأسلـ.ـحة الكيـ.ـميائية في اللطامنة سبقه تـ.ـقرير يتهم النظام باستخدام ذات السـ.ـلاح في خان شيـ.ـخون.

وقال الممثل الأميركي في الأمم المتحدة بالإنابة، “ريشارد ميل” يوم الثلاثاء الماضي، خلال جلسة عبر الفيديو لمجلس الأمـ.ـن، إن مجلس الأمـ.ـن يجتمع شهـ.ـريا لحـ.ـث سوريا على الوفـ.ـاء بالتـ.ـزاماتها تجـ.ـاه معاهدة حظـ.ـر الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية والوفـ.ـاء بقرار مجلس الأمـ.ـن الدولي 2118، مشـ.ـيرا إلى أنه على مدى سـ.ـبع سنوات منذ اعـ.ـتماد هذا القرار لم يوف نـ.ـظام الأسد بالتـ.ـزاماته بهذا الخصـ.ـوص.

وأكد “ميل” أن على مجلس الأمـ.ـن مسؤولية إظـ.ـهار أن هناك تبعـ.ـات جدية على المتـ.ـور.طين في استخـ.ـدام السـ.ـلاح الكـ.ـيمائي، وأنه لا يمكن القـ.ـبول بهذا السـ.ـلوك ولا الصـ.ـمت عليه، لافتـ.ـا الى أن سـ.ـلاح الأسد الكيـ.ـميائي ليس مـ.ـحل نـ.ـز.اع، واسـ.ـتخدام هذا السـ.ـلاح ليس قـ.ـضـ.ـية رأي، إنه حقيـ.ـقة مثـ.ـبتة من طرف منظـ.ـمة حـ.ـظر الأنشـ.ـطة الكيـ.ـميائية.

وكانت منظـ.ـمة حـ.ـظر الأسلحة الكيمـ.ـيائية أمهلت في الشهر السابع من العام 2020 النظام السوري 90 يوما للإبـ.ـلاغ عن موقع وكـ.ـمية الأسلـ.ـحة الكيـ.ـميائية التي يمتـ.ـلكها.

يأتي هذا بعد عدة أيام من نشر المنظـ.ـمة تقريرا أشارت فيه إلى توثيـ.ـق استـ.ـخدام قوات النـ.ـظام السوري غـ.ـازي الـ.ـسـ.ـارين والكلور خلال هجـ.ـمـ.ـاتها الجـ.ـوية في بلدة اللطـ.ـامنة (بريف محافظة حماة) في 24 – 30 مارس/ آذار 2017.

وكانت المنظمة الدولية المذكورة، أعلنت قبل أيام، أنها أعطـ.ـت نظام الأسد مهلة 90 يومًا للكـ.ـشف عن مـ.ـصانع الأسـ.ـلـ.ـحة الكيـ.ـميائية المستـ.ـخدمة ضـ.ـد المدنيين في مدينة اللـ.ـطامنة شمال حماة، قبل ثلاثة أعوام.

شاهد أيضاً

عاجل: سلسلة انفـ.ـجارات عنـ.ـيفة وضخـ.ـمة تهـ.ـز العاصمة صنعاء والطيران يمـ.ـلأ سماء العاصمة

متابعة : تركبا الخبر أفادت مصادر محلية بأن سلسلة انفـ.ـجارات عنيـ.ـفة هـ.ـزت العاصمة صنعاء، مساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *