أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / طبول حــ.ـرب كبرى تقرع.. تحرك إيراني كبير وأمريكا تعلن.. وهذه الساحة

طبول حــ.ـرب كبرى تقرع.. تحرك إيراني كبير وأمريكا تعلن.. وهذه الساحة

طبول حــ.ـرب كبرى تقرع.. تحرك إيراني كبير وأمريكا تعلن.. وهذه الساحة

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأنّ قائـ.ـد الحـ.ـرس الثـ.ـوري يقوم بزيارة جزيرة أبو موسى بالخـ.ـليج ويتفقد استعداد الوحدات العسكـ.ـرية فيها.

قائـ.ـد الحرس الثوري الإيراني يصـ.ـعّد
ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن قـ.ـائد الحـ.ـرس الثوري قوله أنّ ” الجـ.ـزر الثلاث بمياه الخليج جزء لا يتجزأ من أراضينا ولها دور دفاعي مهم في رد.ع التهـ.ـديدات”.

وأكّد قـ.ـائد الحـ.ـرس الثـ.ـوري، بأنّ “أي تحـ.ـرّك عـ.ـدواني ضـ.ـدنا سيقـ.ـابل برد عسـ.ـكري حاسـ.ـم وقوي وواسع”.

وشـ.ـدّد قـ.ـائد الحـ.ـرس الـ.ـثوري، على أنّ “قواتنا البحرية بكافة أقـ.ـسامها جـ.ـاهزة للتعامل مع أي اعتـ.ـداء قد تفكّر به جبـ.ـهة الأعـ.ـداء، على حد تعبيره.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت، إنّ مسـ.ـؤولية وتبـ.ـعات أي مغـ.ـامرة جديدة في المنطقة تقع على عـ.ـاتق الولايات المتحدة.

وأكدت إيران أنها لن تكون البـ.ـادئة بأي تحـ.ـرك لكن سيكون ردها حـ.ـاسماً وقوياً، حسب وصف خارجيتها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إنّ “طهـ.ـران لا تسعى إلى خـ.ـلق توتـ.ـر في المنطقة ولكنها جدية في الدفاع عن مصـ.ـالحها”.

قال مسؤولون أمريكيون، الجمعة، إن ثمة مؤشرات على احتـ.ـمال قيام إيران بعمل عـ.ـدائي ضـ.ـد أهـ.ـداف أمريكية في الشرق الأوسط، في حين احتجـ.ـت طهران أمام الأمم المتحدة على سلـ.ـوكيات واشنطن التي وصفتها بالمستـ.ـفزة.

ونقلت شبكة “NBC” الأمريكية عن مسؤول أمريكي أن هناك مؤشرات متزايدة على أن إيران قد تخـ.ـطط لهجـ.ـوم على قـ.ـوات ومـ,.ـصالح أمـ.ـريكية بالشـ.ـرق الأوسط.

كما نقلت “سي إن إن” عن مسؤول أمريكي قوله إن البـ.ـحرية الإيرانية في الخـ.ـليج عززت مستـ.ـويات الاستعـ.ـداد خلال السـ.ـاعات الـ48 الماضية، كما انتشرت السفن الحـ.ـربية الإيرانية في “تحرك غير تدريـ.ـبي”.

وقال المسؤول إنه ليس من الواضـ.ـح ما إذا كانت تحـ.ـركات إيران دفـ.ـاعية أو تشير لعمـ.ـليات ضـ.ـد الولايات المتحدة.

في غضون ذلك قالت البعـ.ـثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، في رسالة موجـ.ـهة إلى رئيس مجلس الأمـ.ـن والأمين العام للأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة أرسلت أسلـ.ـحـة متطـ.ـورة إلى المنطقة، الأسابيع الماضية، وقامت بأعمال استفـ.ـزازية؛ مثل تحـ.ـليق القـ.ـاذفات الاستـ.ـراتيجية بعيدة المدى فوق مياه الخليج.

وأضافت بعثـ.ـة إيران أن المسؤولين الأمريكيين قدمـ.ـوا أيضاً معلومات كـ.ـاذبة وتصـ.ـريحات استفـ.ـزازية ضـ.ـد طهران، مما زاد من حـ.ـدة التـ.ـوتر الأمـ.ـني في المنطقة.

وطالبت الرسالة بالسيطرة على هذه “الأعمال الداعية للحـ.ـرب”، محمّلة الولايات المتحدة مسـ.ـؤولية العـ.ـواقب

وأكدت أن إيران لا تسعى للحـ.ـرب، لكنها شـ.ـددت في الوقت نفسه على عدم الاستهـ.ـانة بقدراتها.

وأمس الخميس، نقلت شبكة “سي إن إن” عن مسؤولين في البنتـ.ـاغون أن وزير الدفـ.ـاع بالإنـ.ـابة، كريستوفر ميلر، أمر بعودة حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز” إلى قـ.ـاعدتها بالولايات المتحدة.

وقال المسؤولون إن الهـ.ـدف من الخـ.ـطوة هو خـ.ـفض التـ.ـوتر مع إيران، وإن هناك انقسـ.ـامات داخل البنـ.ـتاغون بشأن مسـ.ـتوى التهـ.ـديد الحالي من إيران.

وكانت إيران حـ.ـذّرت قبل يومين من أي تجاوز “للخطـ.ـوط الحمراء” المتعلقة بأمـ.ـنها في الخليج، وذلك بعد تقارير صحفية عن تحركات لغواصة إسـ.ـرائيلية باتجاه المنطقة.

وشددت طهران على أنها ستـ.ـدافع عن نفسها ضـ.ـد أي “مغـ.ـامرة” قد تقدم عليها إدارة دونالد ترامب في أيامها الأخيرة.

شاهد أيضاً

ألمانيا : بدء محـ.ـاكمة رجل طـ.ـارده المئات من الشـ.ـرطة ولمدة ستة أيام في الغابة السـ.ـوداء !

متابعة : تركيا الخبر بدأت في ألمانيا، الجمعة، محـ.ـاكمة أحد الهـ.ـاربين الذي طـ.ـاردته الشـ.ـرطة لمدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *