close
أخبار تركيا

هل يفعلها ؟؟ السيسي يهـ.ـ دد تركيا في هذه الحالة

متابعة : تركيا الخبر

تصعـ.ـيد جديد بين مصر وتركيا حيث أثار رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، جدلا واسعا بتصريحات حديثة له تحدث فيها عن احتمالية مواجـ.ـهة عسـ.ـكرية مع تركيا في ليبيا.

رئيس النظام المصري الذي حول الجـ.ـيش لجهة منتفعة ودمر النـ.ـظام العسـ.ـكري عبر استغـ.ـلال طاقاته في منافسة المنتجين المصريين للسلع الغذائية بدلا من حمـ.ـاية الحـ.ـدود وهي وظيفته الأصلية،

قال إن “مصر تعمل من أجل التوصل إلى حل سيـ.ـاسي شامل يظل الطريق الوحيد الممكن لتسوية الأزمـ.ـة في ليبيا”.

وردا على سؤال حول احتمـ.ـالية حدوث مواجـ.ـهة عسـ.ـكرية بين مصر وتركيا في ليبيا، قال السيـ.ـسي في حديثه لصحيفة “لوفيغارو” الفرنسية: “

مصر لن تكون أبدا الطرف البادئ بالاعتـ.ـداء لكن في المقابل، فإن قواتـ.ـنا المسـ.ـلحة دائما مستعدة للدفاع عن وطنها وضمان أمنها القـ.ـومي في مواجهة أي شكل من أشكال التهـ.ـديدات”.

وتابع: “مصر تعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي شامل يظل الطريق الوحيد الممكن لتسوية هذه الأزمة وضمان استقرار هذا البلد الشقيق

، الذي يشترك مع مصر في حدود يصل طولها إلى 1200 كم، ومن الحتمي إنهـ.ـاء التدخلات الأجنبـ.ـية التي تهـ.ـدد استقرار هذا البلد، نتيجة نقل المرتـ.ـزقة والسلـ.ـاح الموجه للميليـ.ـشيات المتـ.ـطرفة”.

وأشار رئيس النظام المصري إلى أن “سيـ.ـاسة مصر هي إقامة علاقات ممتازة مع جيرانها، مع تغليب الحوار دائما، ويتعين على تركيا مثلها مثل دول المنـ.ـطقة الأخرى

، أن تحرص على احترام قواعد القـ.ـانون الدولي وقانون البحار، وألا تقوم بأي عمل من طرف واحد دون تشـ.ـاور أو على حساب أمن وسـ.ـلم المنطقة”، حسب زعمه.

ويشار إلى أن السيسي، هـ.ـدد أكثر من مرة بالتدخل لحماية وإنقاذ اللواء خليفة حـ.ـفتر، المنقلـ.ـب على حكومة الوفـ.ـاق الوطني الشرعية في ليبيا قائلا: بأن “سـ.ـرت والجفرة خط أحمر”.

السيسي الذي تمر بلاده بأكبر تهـ.ـديد على مر تاريخها الحديث والقديم وهو سد النهضة الإثـ.ـيوبي الذي سيؤثر على حصة مصر من المياه ويهـ.ـدد بتعـ.ـطيش سكانها،

استدعى بعض شيوخ القبائل الداعمة لحـ.ـفتر والتقى بهم في القاهرة يوم 17 يوليو 2020، وهو ما اعتبره البعض طلب تفويض منهم بدخول الحـ.ـرب في ليبيا.

وفي 19 يوليو 2020، اجتمع مجلس الدفـ.ـاع الوطني برئاسة السيسي، مؤكدا أن الأمن الليـ.ـبي جزء لا يتجزأ من الأمن القـ.ـومي المصري والعربي،

وبعدها بيوم واحد اجتمع مجلس النواب (البرلمان) المصري وفـ.ـوض السيسي في إرسال قـ.ـوات خارج الحـ.ـدود في الاتجاه الإستراتـ.ـيجي الغربي (ليبيا).

في المقابل تقف تركيا هناك على أرض صلبة، كون تدخلها جاء بعد اتفاقية عسـ.ـكرية وقعتها مع حكومة الوفـ.ـاق الشرعية برئاسة فائـ.ـز السراج المعترف بها دوليا، وكذلك بتنـ.ـسيق أميركي متواصـ.ـل، ودعم برلمان بلادها، وتأييد شبه دولي.

ويبدو أن مصر منشـ.ـغلة الآن بحـ.ـرب مياه مقبلة مع إثيوبيا والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يبدو أنه أحال ملف السد إلى القوات المسـ.ـلحة لأن الحل السيـ.ـاسي وصل لطريق مسـ.ـدود،

وليس سهلا أن تقـ.ـاتل مصر على جبهـ.ـتين، إضافة إلى أن دول الخليجة الداعمة لمصر (السعودية والإمارات) غير قادرة على تمويل مصر في هذه الأوقات لعدة أسباب.

وعلى الرغم أن احتمالية المـ.ـواجهة بين الجيـ.ـشين ضعيفة، فإن خبـ.ـراء عسكـ.ـريين يرجحون أن تكون الحـ.ـرب من خلال الضربات الجوية ليلا،

واشتـ.ـباك مسلـ.ـح مفاجئ، خاصة أن جيـ.ـشي البلدين لا يستطيعان القـ.ـتال خارج حـ.ـدودهما، لكن إذا أغـ.ـرق المصريون قطعة بحرية واحدة لتركيا ستـ.ـندلع حـ.ـرب شـ.ـاملة مفاجئة، وستمتد تلك المواجـ.ـهة لسنوات وليس لشهور، لأنها ستأخذ فعلا وردة فعل، بحسب خبراء.

حجم القوة العسـ.ـكرية التـ.ـركية

هناك عدد من الإمكانيات العسـ.ـكرية المتقدمة التي تميز الجـ.ـيش التركي، وهي أن لديه ميزانية عسكـ.ـرية أعلى من مصر،

حيث خصصت تركيا 19 مليار دولار للإنفـ.ـاق العسـ.ـكري في آخر ميزانية لها مقابل 11 مليار دولار خصصتها مصر، إضافة إلى أن الجـ.ـيش التركي يأتي في التصنيف بالمركز الـ11 بين دول العالم.

خلال عام 2020 بلغت ميزانية الجـ.ـيش التركي حوالي 1.2 تريليون ليرة ( 200 مليار دولار). يوجد لدى الجـ.ـيش التركي 355 ألف جـ.ـندي بالـ.ـخدمة العسـ.ـكرية مقابل 380 ألف جنـ.ـدي الاحتـ.ـياط.

ويوجد لدى تركيا القـ.ـدرة على تشـ.ـغيل أسطـ.ـول من السفن الحـ.ـربية المجهزة بصـ.ـواريخ مضـ.ـادة للسفن، والغواصات، بالإضافة إلى أسطـ.ـول جوي، والذي يستطيع تقديم الدعـ.ـم الجوي للقـ.ـوات،

إضافة إلى أن تركيا تعتمد بشكل كبير على قدرات الدعم الهـ.ـجومي الهـ.ـائلة للقـ.ـوات البـ.ـرية.

أيضا تعد تركيا ثاني أكبر قوى في تحالف حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والمعايير اللوجسـ.ـتية للنـ.ـاتو رفيعة المستوى، ومصر تعرف ذلك.

يوجد لدى سـ.ـلاح الجو التركي 1055 قطعة جوية، منها 497 مروحية وهي طائرات هجـ.ـومية، وهو يعد أسـ.ـطول هائـ.ـل من المروحيات ويميزها عن مصر في هذا السـ.ـلاح،

و207 طائرات مقـ.ـاتلة، إضافة إلى أن تركيا تتفوق في سـ.ـلاح الطائرات المسـ.ـيرة والمعروفة باسم “بيـ.ـرقدار”، كما تتوفر لديها منظـ.ـومة الدفاع الجوية الروسـ.ـية S-400.

وتمتلك تركيا 194 قطعة بحرية، ويعطي سـ.ـلاح الغواصـ.ـات تفوقا للبحرية التركية، حيث يتوفر لديها 12 غواصة، وكذلك تتميز بعدد الفرقاطات إذ يوجد لديها 16 فرقاطة، و11 سفينة مضـ.ـادة للألغـ.ـام، و10 طـ.ـرادات.

وتمتلك تركيا 3200 دبـ.ـابة و9500 عربة مـ.ـدرعة، و 1278 وحدة مدفـ.ـعية، و1230 وحدة مدفـ.ـعية ميدانـ.ـية.

القطع العسـ.ـكرية التركية تعتمد بشكل كبير على القدرات البرية، مستخدمة في ذلك دبابـ.ـات قديمة تم تحديثها، وعربات مصـ.ـفحة بجانب مدافـ.ـع الهاوتـ.ـزرز من طراز فرتـ.ـينا 155/52، وصواريخ مضـ.ـادة للدبابـ.ـات.

حجم القوة العسكرية المصرية

وأما مصر فقد قامت بشكل جوهري بتحسين قدراتها الجـ.ـوية والبحرية، بـ”جهود تحديث سريعة وهجـ.ـومية” خلال الأعوام السابقة عن طريق صفـ.ـقات السـ.ـلاح مع كل من الولايات المتحدة، وفرنسا، وروسيا.

ويوجد لدى الجيـ.ـش المصـ.ـري 440 ألف جندي، كما تتألف قوات الاحتيـ.ـاط في الجيش من 450 ألف جندي، كذلك، يمتلك سـ.ـلاح الجوي المصري 1054 قطعة عسـ.ـكرية، منها 215 طائرة مقاتـ.ـلة،

ويوجد لدى مصر 316 قطعة بحرية، وتمتلك حاملـ.ـتي طائرات مـ.ـروحية، و8 غواصـ.ـات، و7 فرقاطـ.ـات، و7 طرادات، 31 سفينة مضـ.ـادة للألغـ.ـام، ولدى مصر سفينتان للهـ.ـجوم البرمائي من طراز ميسـ.ـترال، اشترتهما القاهرة من فرنسا.

مصر لديها مجموعة صـ.ـواريخ الدفاـ.ـع الجوي، بما في ذلك منظومة S-300 الروسية وصـ.ـواريخ الباتـ.ـريوت،

ولديها شبـ.ـكة دفاع جوية، كما تمتلك مصر”” 4295 دبابـ.ـة قتاـ.ـلية، الجـ.ـيش المصري أيضا لديه عدد أكبر من العربـ.ـات المدرعة بنحو 11700،

أما الوحدات المدفعـ.ـية ذاتية الدفع فيملك الجـ.ـيش المصري 1139، ولدى مصر من قـ.ـوات المدفـ.ـعية الميـ.ـدانية نحو 2189.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى