الرئيسية / أخبار العالم / مـ.ـرض خبـ.ـيث يتمكن من خامـ.ـنئي.. وأمور تجري خلـ.ـف الكوالـ.ـيس في أيران

مـ.ـرض خبـ.ـيث يتمكن من خامـ.ـنئي.. وأمور تجري خلـ.ـف الكوالـ.ـيس في أيران

متابعة : تركيا الخبر

السـ.ـرطان تمكن من خامـ.ـنئي.. تم تسليم كل صـ.ـلاحياته ومعـ.ـركة داخل النظام بشأن خلـ.ـيفته

كشف صحفيون وكتاب إيرانيون بارزون أن المرشد الإيراني علي خامنـ.ـئي نقل جميع سلطـ.ـاته إلى نجله مجـ.ـتبى

جاء ذلك بعد تدهـ.ـور حالته الصـ.ـحية في وقت تمر البلاد مع أزمات عديدة آخرها اغـ.ـتيال أحد أبرز علمائها في المجال النـ.ـووي محسن فخري زاده قبل نحو أسبوع داخل طهران.

وبحسب ما رصدته (وطن) كتب الصـ.ـحافي الإيراني محمد أحوازي على حسابه في تويتر أن “مصادر إيرانية تتحدـ.ـث عن تدهـ.ـور صحة خامنئي منذ يوم الجمعة”، مضـ.ـيفا أن “مقربين من خامـ.ـنئي خائـ.ـفون جدا على وضـ.ـعه الصـ.ـحي هذه المرة”.

وأشار إلى أن المصادر أكدت “أن مهـ.ـام وصلاحيات مكتب المرشد الإيراني انـ.ـتقلت إلى نجله مـ.ـجتبى خـ.ـامنئي الذي يشـ.ـرف على عدة دوائر أمـ.ـنية واستخـ.ـباراتية في إيران”.

وذكر أحوازي أنه “من غير الواضح حتى الآن سبب تدهـ.ـور صحة خامـ.ـنئي هل بسبب معـ.ـاناته من سـ.ـرطان البروسـ.ـتات أو نتيجة مـ.ـرض آخر”.

وأوضح أن “صحة خامنئي تزداد تدهـ.ـورا منذ يوم الجمعة مما أدى إلى اسـ.ـتدعاء كـ.ـبار الأطباء من مستـ.ـشفى مسـ.ـيح دانشـ.ـوري في طهران”.

ولفت الصحافي الإيراني إلى أن اجتـ.ـماعا بين خامـ.ـنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني كان مقررا الجـ.ـمعة، ألغي نتيجة هذه التطورات.

ويشار إلى أن صحيفة “فايننشال تايمز” قالت في تقرير سابق نشر في يناير الماضي، إن معـ.ـركة محتـ.ـدمة تدور داخل أروقـ.ـة النظام في إيران بشأن اختيار خليـ.ـفة لخامنئي (81 عاما) في قرار من شأنه أن يحدد مـ.ـصير إيران على مدى العـ.ـقود المقبلة.

وذكرت أن هناك مرشحـ.ـين محتملين لخـ.ـلافة خـ.ـامنئي، هما مجتبى البالغ من العمر 51 عاما والذي يواصل الدراسة الديـ.ـنية المتقدمة في الحـ.ـوزة الدينية في قم، والآخر هو إبراهـ.ـيم رئيسي، رئيس القـ.ـضاء المتـ.ـشدد الذي خسر الانتخـ.ـابات الرئاسية لعام 2017 لصالح روحاني.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد فـ.ـرضت في نوفمبر 2019 عقـ.ـوبات على مجتبـ.ـى خامنئي وإبراهيم رئيسي بتهـ.ـمة دعـ.ـم الإرهـ.ـاب، وذلك تزامنا مع الذكرى الأربعين للهـ.ـجوم على السفارة الأميركية في طهران.

…………………………………………………………

زعيم المقاومة والممانعة نصر الله يطلب اللجوء لهذه الدولة.. هـ.ـروب من الاغـ.ـتيال

كشفت تقارير إعلامية أن زعيـ.ـم ميليـ.ـشيا “حزب الله” حسن نصر الله هـ.ـرب من لبنان بعد اغـ.ـتيال العالم النـ.ـووي الإيراني محسن فخري زاده.

وذكرت صحيفة “الجريدة” الكويتـ.ـية نقلًا عن مصدر وصـ.ـفته بالمطلع أن نصر الله، يعتـ.ـزم الانتقال إلى إيران، وربما يكون قد اتخذ هذه الخطوة بالفعل.

وأوضح المصدر للصحيفة الكويتية أنّ “أجهزة المخـ.ـابرات اللبنانية ودول الجوار رصـ.ـدت اتصالات بين الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيراني وحـ.ـزب الله عقب اغتـ.ـيال العالم النووي الإيراني فخري زاده”.

ويتوقع المصـ.ـدر أن “يبقى نصر الله في طهران لفتـ.ـرة غير محددة، وليس من الواضـ.ـح تاريخ عودته إلى لبنان”.

وبحسب المصدر ذاته أن نصر الله ربما يعود إلى لبنان بعد انتهاء التـ.ـوتر والأزمة الحالية، عشـ.ـية تنصيـ.ـب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، على الأرجح.

وحسب الصحيفة تشير تقديرات طهران والحزب الله، إلى أن نصرالله سيكون أكثر أمناً في إيران، رغم الاخـ.ـتراق الأمـ.ـني الكبير الذي تعـ.ـرضت له طهران باغتـ.ـيال فخري زاده.

وكانت قناة 13 الإسرائيلية، ذكرت في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أنّ “نصر الله ألغـ.ـى تحركاته ونصحه فريقه الأمـ.ـني بالبقاء في مكانه، وسط مخاوف من أن “يكون هو التالي على قائمة استهـ.ـداف أميركية – إسرائيلية بعد اغتـ.ـيال كبير علماء إيران النـ.ـوويين في عـ.ـملية منسوبة إلى إسرائيل”، بحسب ما نقله عنها موقع “تايمز أوف إسرائيل”.

وقتـ.ـل يوم الجمعة، 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي رئيس مركز الأبحاث والتكنولوجيا في وزارة الدفاع الإيرانية، محسن فخري زاده، في عملية اغـ.ـتيال وصفتها طهران بـ”الإرهـ.ـابية” متهمة إسرائيل بالوقوف وراء العـ.ـملية.

شاهد أيضاً

أميركا توقف البرنامج الخاص بقبول اللاجئين من هذه الدولة العربية.. وهذه هي الأسباب

متابعة : تركيا الخبر أعلنت وزارة الخارجية الأميركية إيقاف البرنامج الخاص بقبول اللاجئين العراقيين، بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *