الرئيسية / أخبار العالم / شاهد.. بن سلمان يتودد تركيا ويعلن عن أمر هام

شاهد.. بن سلمان يتودد تركيا ويعلن عن أمر هام

رصد-متابعة

شاهد.. بن سلمان يتودد تركيا ويعلن عن أمر هام

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن رئاسة مجموعة العشرين ستصدر بيانا منفصلا خاصا بموقف تركيا إزاء البيان الختامي لقمة المجموعة المنعقدة حاليا برئاسة الرياض.

كما اقترح خلال جلسة ترأسها اليوم الأحد، إدخال تغيير على جدول قمم العشرين، لتعقد مرتين سنويا، الأولى افتراضيا منتصف العام والثانية حضوريا آخر العام.

واقترح ولي العهد السعودي عقد قمتين سنويتين للمجموعة، على أن تكون الأولى افتراضية منتصف العام المقبل، فيما تكون الثانية حضورية في نهايتها.

ويأتي الموقف التركي من بيان قمة الرياض، بعد اتصال نادر بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبيل انطلاق القمة الافتراضية لمجموعة العشرين برئاسة السعودية.

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن المملكة “لديها علاقات طيبة ورائعة” مع تركيا و”لا توجد بيانات تشير إلى وجود مقاطعة غير رسمية للمنتجات التركية”.

جاء ذلك في مقابلة افتراضية مع وكالة “رويترز”، نشرت مقتطفات مقتضبة منها.

وقالت الوكالة إن المقابلة جاءت على هامش قمة زعماء مجموعة العشرين، التي انطلقت السبت، وترأسها السعودية.

والجمعة، أجرى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، إن الاتصال تناول تنسيق الجهود ضمن أعمال قمة العشرين التي تستضيفها المملكة افتراضيا، كما تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

فيما أفاد بيان أصدرته دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن الرئيس أردوغان والملك سلمان اتفقا خلال الاتصال، على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة لتطوير العلاقات الثنائية وإزالة المشاكل.

وكان العاهل السعودي قد أمر قبل أسبوعين بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى تركيا لصالح المتضررين من الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير غربي تركيا نهاية الشهر الماضي.

وتستضيف السعودية “افتراضيا” قمة مجموعة العشرين يومي 21 و22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وتسلمت السعودية رئاسة المجموعة في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 لمدة عام، بعد انتهاء القمة التي عقدت في اليابان.

وقدم أردوغان شكره إلى السعودية وخادم الحرمين الشريفين على استضافتهما لقمة العشرين متمنيا للمشاركين أياما صحية بعيدا عن فيروس كورونا.

وقال “أردوغان” في رسالة مرئية في قمة زعماء “مجموعة العشرين”: “أتقدم بالشكر إلى السعودية في شخص أخي العزيز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، على الرئاسة الدورية الناجحة لقمة العشرين”.

وأكد الرئيس التركي أن “القرارات التي سنتخذها في قمة الرياض ستكون حاسمة، ليس فقط في الحد من الآثار السلبية للوباء، بل أيضًا في تلبية التطلعات المتعلقة بمجموعة العشرين”.

وأشار “أردوغان” إلى أن وباء فيروس كورونا زاد من مسؤولية وأهمية “مجموعة العشرين”، التي تجمع أكبر اقتصادات العالم تحت سقف واحد.

شاهد أيضاً

أول رئيس في العالم يفعلها.. نشر رقمه وطالب شعبه ” ضيفوني واتس آب وتلغرام ” وهذا ما حصل بالفيديو

أول رئيس في العالم يفعلها.. نشر رقمه وطالب شعبه ’’ضيفوني واتس آب وتلغرام’’ نشر الرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *