أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / ماكرون يفتح جـ.ـبهة جديدة ضد الإسلام.. بوادر أزمة كبرى

ماكرون يفتح جـ.ـبهة جديدة ضد الإسلام.. بوادر أزمة كبرى

متابعات

ماكرون يفتح جـ.ـبهة جديدة ضد الإسلام.. بوادر أزمة كبرى

وضعت الحكومة الفرنسية اللمسات الأخيرة على مشروع قـ.ـانون ضـ.ـد التـ.ـطرف الإسلامي أعلن عنه الرئيس إيمانويل ماكرون عقب اغتـ.ـيال الأستاذ سامويل باتي، ويشـ.ـمل المشروع تشـ.ـديد الرقابة على تمـ.ـويل الجمـ.ـعيات ومعاقـ.ـبة المحـ.ـرضين على الكـ.ـراهية عبر الانترنت.

ولا يوجد في النص العبارات التي استعـ.ـملها ماكرون خلال خطابه في 2 تشرين الأول/أكتوبر حين دعا إلى “محـ.ـاربة الانعزالية الإسلامية”، ويحمل بدل ذلك اسم “مشروع قانون تعزيز القيم الجمهورية”.

يجـ.ـرّم مشروع القانون الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس، كل من يشارك معلومات حول شخص تتسبب في كشف هـ.ـويته أو مكانه لأشخاص يريدون إيذاءه.

وأطلقت حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون حملة ضـ.ـد التطـ.ـرف الإسلامي إثر الاغـ.ـتيال المروع لباتي الذي كان هـ.ـدفا لحملة تشهير على الانترنت عقـ.ـب عرضه على تلامذته رسوما كاريكاتورية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم خلال حصة حول حرية التعبير.

وخلّف اغتيـ.ـال باتي صـ.ـدمة في فرنسا التي استهـ.ـدفها متطـ.ـرفون إسلاميون، أغلـ.ـبهم مواطـ.ـنون فرنسيون، بشكل متكرر منذ 2015.

ونشر والد تلميذة اسم باتي على الانترنت، ووصفه بأنه “مجـ.ـرم” في فيديو دعا فيه إلى تسـ.ـريحه من وظيفته بسبب الرسوم.

تبادل هذا الأب أيضا رسائل مع قـ.ـاتل باتي، اللاجئ الشيشاني البالغ 18 عاما الذي تنقل مسافة تزيد عن 80 كلم من منزله في النورماندي للاعتـ.ـداء على الأستاذ في ضـ.ـاحية كونفلان سانت أونورين بباريس وقد أعطى هناك مالا لبعض التلاميذ ليدلوه على باتي.

قبل بضعة أسابيع من مقـ.ـتل الأستاذ، وضع ماكرون خطة لمواجـ.ـهة ما أطلق عليه “الانـ.ـعزالية الإسلامية” في الأحياء الفرنسية الفقيرة التي تهـ.ـدف إلى إنشاء “مجتمع مضـ.ـاد” تسـ.ـوده الشريعة.

وقدم الرئيس الفرنسي أمثلة على تنامي النـ.ـزعة الطـ.ـائفية، منها مثال أطفال من عائلات مسلـ.ـمة شديدة المحافظة أُخرجوا من المدرسة، وجمعيات رياضية وثقافية تستعمل لتلقين الشباب أفكارا متطـ.ـرفة.

– “ارفعوا أيديكم عن أستاذي” –
يورد النص أنه “في مواجهـ.ـة الإسلام المـ.ـتطرف، وفي مواجـ.ـهة كل (النـ.ـزعات) الانعـ.ـزالية، علينا الإقرار بأن ترسـ.ـانتنا القانونية عاجزة جزئيا”.

وينص مشروع القـ.ـانون الذي وضعه وزير الداخلية جيرالد دارمانان ووزير العـ.ـدل إيريك ديبون-موريتي على منح كل طفل رقم تعت.ـريف لضمان ذهـ.ـابه إلى المدرسة.

وقال دارمانان لصحيـ.ـفة “لوفيغارو” الأربعاء إنه “يجب أن ننقـ.ـذ أطفالنا من قبضـ.ـة الإسلاميين”.

يهـ.ـدف مشروع القانون أيضا إلى مكافـ.ـحة الكـ.ـراهية على الانترنت المشابهة لتلك التي تعرض لها باتي، وضمان “المثول الفوري” للمتهـ.ـمين أمام القـ.ـضاء، وفق ما صرح ديبون-موريتي لإذاعة “إر تي إل” الأربعاء.

ويضع مشروع القانون عقوبات محددة على من يتعـ.ـرض لموظفي الدولة أو مسؤولين منتخبين على أساس ديـ.ـني (تهـ.ـديد أو عنـ.ـف أو تحـ.ـرش).

وقال وزير العدل للإذاعة إن “هذا القـ.ـانون (يقول): ارفعوا أيديكم عن أستاذي، ارفعوا أيديكم عن الجمهورية”.

وجاء في المشروع أنه يجب على كل جمعية تتلقى دعما ماليا أن “تحترم مبادئ وقيم الجمهورية”.

كما سيتم اعتبار التبرعات الأجنبية التي تتجاوز 10 آلاف يورو موارد يجب التصريح بها لجهاز الضـ.ـرائب.

ويحرص النص على “ضمان شفافية ظروف ممارسة الديانة” عبر تغيير قانون 1905 حول الفصل بين الكنيسة والدولة في شق تمويل الجمعيات الثقافية لناحية تعزيز الشفافية.

ويوجد فصل “ضد الانـ.ـقلاب” ويهـ.ـدف إلى تجنـ.ـب سيطـ.ـرة متشـ.ـددين على المساجد، ومنع أشخاص من ارتياد أماكن العـ.ـبادة “في حال الإدانة بالتحـ.ـريض على أفعال إرهـ.ـابية أو التحـ.ـريض على التمييز أو الكـ.ـراهية أو العـ.ـنف”.

وشرح دارمانان لصحيفة “لوفيغارو” أنه “سنعرف من يمول من على أراضينا وسنعطي إمكانيات أكبر لوكالة تراكفين (الحكومية لتعقـ.ـب الأموال) لصد كل التدفقات غير المرغوب فيها”.

وتوجد في الشقّ التعليمي إشارة إلى مكافحة مدارس الجمعيات غير القانونية وإنهاء التعليم في المنزل لجميع الأطفال اعتبارا من سن الثالثة “إلا لدواعي محدودة جدا تتعلق بوضع الطفل أو عائلته”.

وتوجد فصول أخرى حول منع شهادات العـ.ـذرية وتعزيز الترسانة القانونية ضد تعدد الزوجات والزواج بالإكـ.ـراه.

فعلوا ما لم يفعله أحد.. باكستان توجه الضـ.ـربة لماكرون من العيار الثقيل

أبرمت الحكومة الباكستانية اليوم الثلاثاء اتفـ.ـاقا مع جماعة “لبـ.ـيك يا رسول الله”، ينص على طـ.ـرد السفير الفرنسي من البلاد بعد إصدار تشـ.ـريع برلماني بذلك خلال شهرين أو 3، مقابل قيام الجمـ.ـاعة بإنهاء اعتصـ.ـامها في العاصـ.ـمة إسلام آباد.

وينص الاتفاق أيضا على عدم إرسال باكـ.ـستان سفـ.ـيرا إلى فرنسا، ومـ.ـقاطعة المنتـ.ـجات الفرنسية رسميا، كما سيتم إطـ.ـلاق سـ.ـراح عشرات من ناشـ.ـطي الحركة الذين اعتـ.ـقلتهم السلـ.ـطات الأيام الماضية.

ومثل دول العالم الإسلامي، تشهد باكستان احتـ.ـجاجات مناهضة لفرنسا؛ ردا على دفـ.ـاع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن الحق في نشر رسوم كاريكاتيرية مسـ.ـيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

والأحد الماضي، سيطر آلاف النشطاء التابعين لحـ.ـزب حركة “لبيـ.ـك” على تقاطـ.ـع “فيض آباد” الرئيسي عند مدخل العاصمة إسلام آباد، مما أدى إلى عرقـ.ـلة حركة الانتقال إلى داخل المدينة.

وأجرى وزير الداخلية والشؤون الدينية مباحثات مع قـ.ـادة الاحتـ.ـجاجات مساء أمس الاثنين، وأكد لهم أن البرلمان سيـ.ـناقش مسألة طـ.ـرد السفير الفرنسي. كما وعدت الحـ.ـكومة بمقاطـ.ـعة المنتجات الفرنسية، رغم أنه لم يتـ.ـضح إذا كان سيتم حـ.ـظر الواردات.

وقال المتحدث باسم الجماعة قاري زبير “تفرقنا بعد تلبية جـ.ـميع المطالب”.

يشار إلى أن باكستان تقدمت بشكـ.ـوى إلى فرنسا بشأن “حملة ممنـ.ـهجة لمناهـ.ـضة الإسـ.ـلام” في الدولة الأوروبية.

واتهـ.ـم رئيس الوزراء عمران خان الرئيس الفرنسي بمهـ.ـاجمة العقـ.ـيدة الإسلامية، وحـ.ـضّ الدول المسلمة على العمل معًا لمواجـ.ـهة ما أسماه القـ.ـمع المتزايد في أوروبا.

شاهد أيضاً

“الملك سلمان” يصدر أمرًا بشأن جزء في المسجد الحرام يتعلق بابنة عم الرسول

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرًا بشأن جزء في المسجد الحرام يتعلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *