الرئيسية / أخبار العالم / طبول الحـ.ـرب تدق والملك لن يتراجع.. تطورات خطيرة جدا والصحراء الغربية تشـ.ـتعل ودولة عربية تقف بالمواجهة علناً

طبول الحـ.ـرب تدق والملك لن يتراجع.. تطورات خطيرة جدا والصحراء الغربية تشـ.ـتعل ودولة عربية تقف بالمواجهة علناً

متابعة-رصد

طبول الحـ.ـرب تدق والملك لن يتراجع.. تطورات خطيرة جدا والصحراء الغربية تشـ.ـتعل ودولة عربية تقف بالمواجهة علناً

في تطور خطير للأحداث المغربية الأخيرة والتي تنذر بحـ.ـرب ضروس على الأبواب بين الجيـ.ـش المغربي وجبهة البوليساريو، قالت القـ.ـوات المغربية، أمس،

إنها ردت على إطلاق نـ.ـار مصدره جبهة البوليساريو على طول الجدار الأمني في الصحراء الغربية.

تصعيد خطير وحـ.ـرب تلوح في الأفق
من جهتها قالت جبهة البوليساريو إنها قـ.ـصفت مواقع عسكرية مغربية على طول الشريط الفاصل بين مناطق سيطرة الطرفين

وجاء هذا التصعيد عقب تدخل الجيـ.ـش المغربي، الجمعة الماضية، لإعادة فتـ.ـح معبر الكركرات الحدودي بين المغرب وموريتانيا أغلقه أنصـ.ـار الجبـ.ـهة.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية المغربية، أمس، أن الجيـ.ـش المغربي دمر آلية لحمل الأسـ.ـلحة تابعة لجـ.ـبهة البوليساريو شرق الجدار الأمـ.ـني في إقليم الصحراء المتـ.ـنازع عليه بين الطرفين. وذلك ردا على إطلاق نـ.ـار من جانب البوليساريو.

ونقلت الوكالة نفسها عن منتدى القـ.ـوات المسلـ.ـحة المـ.ـلكية على فيسبوك أنه منذ يوم الجـ.ـمعة الماضي، قامت قـ.ـوات البوليـ.ـساريو “باستفـ.ـزازات عبر إطلاق النيـ.ـران على طول الجدار الأمـ.ـني، بدون إحداث أي أضـ.ـرار بشرية أو مادية بصـ.ـفوف الجيـ.ـش المغربي”.

تعبئة عامة وتجنيد متطوعين
بالمقابل، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن قيادي في البوليساريو عن “استمرار المعـ.ـارك بشكل متصاعد”
بين مقـ.ـاتلي الجبهة والجـ.ـيش المغربي في أقصى جنوب إقليم الصحراء بدون أن يقدم تفاصيل.

وأضاف محمد سالم ولد السالك “وزير خارجية” الجمهورية العربية الصحراوية -غير المعـ.ـترف بها دوليا- أن الجبهـ.ـة جـ.ـندت آلاف المتطـ.ـوعين للالتحاق بمقـ.ـاتليها للرد على العـ.ـملية العسكرية، التي نفذها المغرب لإعادة فتح معبر الكركرات، الذي أغـ.ـلقه أنصار البوليساريو منذ أكثر من 3 أسابيع.

وأعلنت الجـ.ـبهة أول أمس السبت أنها لم تعد ملـ.ـتزمة باتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، الذي توصلت إليه مع المغرب عام 1991، برعاية الأمم المتحدة، وعقب ذلك قالت البوليساريو إنها هاجـ.ـمت مواقع مغربية على امتداد أجزاء مختلفة من خط المواجـ.ـهة الذي يمتد مئات الكيلومترات عبر الصحراء الغربية.

معبر الكركرات سبب الأزمة
وعبرت عشرات الشاحنات التجارية عبرت، أمس، معبر الكركرات الحدودي في الاتـ.ـجاهين لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعـ.ـدما عاد المعبر إلى نشاطه بعد عملية للجـ.ـيش المغربي، الجمعة الماضية، فتح خلالها الطريق، الذي أغلـ.ـقه أنصار البوليساريو مدعومين بعـ.ـناصر مسلـ.ـحة.

وقام الجيـ.ـش المغربي بإنشاء جـ.ـدار وحـ.ـزام آمن لتأمين الطريق الرابط بين المعبـ.ـرين الحدوديين
للمغرب وموريتانيا.

وكان إغلاق معبر الكركرات قد شـ.ـل حركة البضائع والأفراد وأعاق حركة تجارية كانت نشطة بين
المغرب وأوروبا من جهة وبين موريتانيا ودول غرب القارة الأفريقية من جهة أخرى.

من ناحية أخرى، أعرب مفوض الأمـ.ـن والسياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوسيب بوريل، في اتصال هاتفي مع كل من وزير خارجية المغرب ناصر بوريطة، ونظيره الجزائري صبري بوقادوم

عن أمله في استئناف المناقشات بسرعة تحت قيادة الأمم المتحدة لتعيين مبعوث جديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، كما دعا بوريل بشكل خاص إلى الحفاظ على حرية التنقل والتجارة عبر الحدود في منطقة الكركرات، وتأثيرها الكبير على منطقة المغرب والساحل.

الحـ.ـل السـ.ـياسي
وأكد المسـ.ـؤول الأوروبي أن الحـ.ـل السيـ.ـاسي لقضـ.ـية الصحراء ضروري من أجل تعزيز التعاون الإقليمي بين بلدان المغرب العربي. وتحقـ.ـيق الاستقـ.ـرار والأمـ.ـن والازدهـ.ـار في المنطقة، ولا سيما في ضوء الصـ.ـعوبات الاقتصادية الحالية لجـ.ـائحة كورونا.

من جهته أكد وزير الخارجية المغربي للمسؤول الأوروبي التزام بلاده باحترام وقف إطلاق النـ.ـار.

تخـ.ـريب سفارة المغرب بإسبانيا
هذا وأدانت المملكة المغربية عبر سفيرتها لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، “بأشد العبارات”، أعمال
التخـ.ـريب والعـ.ـنف التي استهـ.ـدفت قنصـ.ـلية المملكة في فالنسيا.

وأكدت كريمة بنيعيش في تصريح للصحافة “لقد تابعنا هذا الصباح، الأعمال الإجـ.ـرامية وغير المسؤولة التي قامت بها شـ.ـرذمة من المجـ.ـرمين، المؤطرين من طرف عـ.ـصابة البوليساريو الانفصالية”.

والذين قاموا بتعليق “ما يمكن أن أسميه، ببساطة، خـ.ـرقة على مستوى القنصلية العامة للمملكة المغربية بفالنسيا بدلا من علمنا الوطني”.

وأوضحت “بنيعيش” أنه “بعد هذا العمل الجـ.ـبان والمقيت، قام على الفور، القـ.ـنصل العام للمملكة المغربية بفالنسيا بإعادة العلم الوطني إلى مكانه”.

وأضافت “بصفتي سفيرة لصاحب الجلالة بإسبانيا، أود أن أعرب عن استيائنا العارم وإدانتنا بأشد العبارات لأعمال التخـ.ـريب والعـ.ـنف هذه، التي تؤكد وتبرز على غرار ما حدث بالكركرات، النهج المافيوزي الخارج عن القـ.ـانون لرعاة هذا العمل الإجـ.ـرامي”.

وذكرت بنيعيش بأن “هذه الأعمال المتعمدة وغير المقبولة إطلاقا، جاءت بدعوات استفـ.ـزازية مختلفة أطلقها هذا الأسبوع ما يسمى بممثلي عـ.ـصابة البوليساريو، الذين دعوا أنصارهم إلى التظـ.ـاهر أمام جميع التمثيليات المغربية بأوروبا”.

وأكدت بنيعيش أنه “في الوقت نفسه، أحيطت المملكة المغربية علما بإدانة السـ.ـلطات الإسبانية لهذه الأعمال، التي اعتبرتها غير قانونية ولا تتوافق مع مضامين القوانين الدولية، وبالتزام الحكومة الإسبانية بعدم السماح بعد الآن بمثل هذه الأعمال من قبل +البوليساريو+ التي تؤكد الطبيعة الإجـ.ـرامية لهذه الميلـ.ـيشيات”.

وأشارت بنيعيش إلى أن المغرب “أحيط علما بالتدابير التي ستتخذها الـ.ـسلطات الإسبانية من أجل
ضمان واحترام سلامة وحرمة بعثاتنا الدبلوماسية والقنصلية في إسبانيا”.

وأكدت سفيرة المغرب بإسبانيا أن “هذا الاستـ.ـفزاز يجسد الأساليب العنيفة التي تتبعها “البوليساريو”
خارج إطار القـ.ـانون، نهجا لأسلوبها العنيـ.ـف البادي للجميع”.

وكانت قناة الشرق الإخبارية، ذكرت أن أنصـ.ـارً لجـ.ـبهة البوليساريو اقتحـ.ـموا سفارة المغرب في إسبانيا.

دعم خليجي
هذا وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح الحجرف، مساء السبت، عن تأييد دول المجلـ.ـس للإجراءات التي اتخذتها المملكة المغربية لضمان انسياب حركة البضائع والأفراد بشكل طبيعي ودون عوائق في منطقة الكركرات العازلة.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي على موقف دول مجلس التعاون الثابت في دعم سيادة المغرب ووحدة أراضيه، ورفضها لأي أعمال أو ممـ.ـارسات من شـ.ـأنها التأثير على حركة المرور في هذه المنطقة.

ودعا الحجرف في الوقت نفسه إلى ضبط النفس والالتزام بالحوار واللجوء للحلول السلمية، وفقا لما نصت عليه القرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

أصل الأزمة التاريخية
يشار إلى أن النـ.ـزاع في الصحراء الغربية من أقدم النـ.ـزاعات في أفريقيا، حيث استرجع المغرب الصحراء من الاستعـ.ـمار الإسباني عام 1975، لتتأسس جت.ـبهة البوليساريو بعد ذلك بعام واحد، وترفع السـ.ـلاح مطالبة بانفصال الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات، ويُعتقد أن به مكامن نفطية، وفشـ.ـلت كل جهود السلام التي قادتها الأمم المتحدة؛ لكنها نجحت في فرض اتفاق وقف إطلاق النـ.ـار عام 1991.

ويقترح المغرب حكما ذاتيا للإقليم تحت السيادة المغربية؛ لكن جبـ.ـهة البوليساريو -وهي تسمية مختصرة “للجبـ.ـهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب”- والجزائر تطالبان بالانفصال التام عن المغرب.

ونشرت وزارة الدفاع الوطني “روبرتاجاً” لافتا أمس من حيث المحتوى والتوقيت، استعرضت فيه قدرات الجزائر العسكـ.ـرية، وظهر خلال الفيديو لأول مرة صـ.ـاروخ “إسكندر” الباليستي.

وبحسب موقع “النهار”، ظهر الصـ.ـاروخ الروسي الصنع، خلال الدقيقة الثانية من ربورتاج وزارة الدفاع، والذي يحمل عنوان “إلا أرض الجزائر”.

وذكر الموقع أن المدى الأقصى لصـ.ـواريخ إسكندر الباليـ.ـستية التكتيكية يبلغ 280 كم، ولا توجد رؤوس حـ.ـربية لزيادة قوتها التدمـ.ـيرية.

وأن هذه الأنظمة تهـ.ـدف بشكل رئيسي لتدمـ.ـير أنظمة الدفـ.ـاع الجوي والصـ.ـاروخي للعـ.ـدو، و كذلك المعدات العسـ.ـكرية الواقعة ضمن نطاق الصـ.ـواريخ.

وجاء في “الروبرتاج” تأكيد من وزارة الدفاع الجـزائرية أن “حدودنا الوطنية خط أحمر، وسيادتنا الوطنية مبدأ مقدس”.

و”أن جيشنا الوطني الشعبي سليل المجاهدين في كل شبر من هذه الأرض الغالية، سيدافع عنها وعن شعبها حاميا لحدودها”.

وشددت “أن الجيـ.ـش مستعد وجاهز لضرب ودحر كل طامع، وكل باغ معتد.. ودفاعاتنا صـ.ـخرة حجر عندها كل الأطماع تنكسر”.

وأوضحت “أن أمننا القومي لا يقتصر على حدودنا الجغرافية، بل يرتبط بحدودنا الأمنية التي تراعي التعامل مع مختلف التهـ.ـديدات”.

وأكدت وزارة الدفاع الجزائرية “أنها ستـ.ـقضي على مختلف التهـ.ـديدات من مصدرها حيث ما كان”.

وأفادت “أن برامج التحـ.ـضير القتالي، تراعي الأوضـ.ـاع والمتغيرات الجيـ.ـوسياسية والإقليمية، وكذا تطـ.ـور منظـ.ـومات التسلـ.ـيح وإدارة العمليات العسكـ.ـرية”.

وقالت: “تاريخنا عــ.ـريق وأرضنا طاهرة لا تقبل الدنس وسواعدنا قادرة على حفظها واستقرارها فالدفاع عن الجزائر أولوية وقضية أبدا لا تنتظر”.

وتدعم الربورتاج بتصريح رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق سعيد شنقريحة، الذي قال: “نعوّل على كل واحد وهو في منصبه، والدفـ.ـاع عن الوطن ضـ.ـد الإرهـ.ـاب والمهـ.ـربين وحتى عدو كلاسـ.ـيكي مهمة شريفة”.

وفي ما بدا رابطا واضحا بتطورات الوضع في الصحراء الغربية وتدخل المغرب في معبر الكركرات، أكد ربورتاج وزارة الدفاع الجزائرية “أن القضية الصحراوية قضية عادلة نصرتها ودعمتها الجزائر وستدعمها حاضرا ومستقبلا”.

وأضاف: “لن ندخر جهدا ولن نتوانى لحظة في الدفاع بكل قوة عن مبادئنا، رسالتنا الأبدية التي أسس لها بيان نوفمبر أن نحارب الظلم والاستعمار”.

واستعان الروبرتاج بتصريح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون خلال لقاء له مع قادة الجيش عن قضية الصحراء الغربية، واستعانته بتصريحات الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين حولها “ورفض الجزائر لسياسة الأمر الواقع،

وضرورة إيجاد حل عادل للقضية الصحراوية عبر الأمم المتحدة واستفتاء تقرير المصير”، وتأكيد تبون أن “قضية الصحراء الغربية قضية تصفية استعمار”.

شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو .. طائرات “إف16” سعودية تحـ.ـول مواقع عسـ.ـكرية للحوثي إلى “جهـ.ـنم”

حولت طائرات حـ.ـربية من طراز “إف-16” تابعة للجيـ.ـش السعودي مواقع عسـ.ـكرية تابعة لميـ.ـليـ.ـشيا الحـ.ـوثي اليمنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *