close
منوعات

عندما كان بإمكان جيـ.ـش العراق وأد إسرائيل بالمهد.. من أوقف “عمر علي” بحـ.ـرب الـــ 48 !!؟

عندما كان بإمكان جيش العراق وأد إسرائيل بالمهد.. من أوقف “عمر علي” بحـ.ـرب الـــ 48 !!؟

بينما كانوا يغنون لتأسيس ما اسموه دولة إسرائيل في مكان ليس ببعيد تناثرت جثـ.ـث وتشـ.ـرد شعب عندما خسـ.ـر الفلسطينيين أرضهم.

بعد حـ.ـرب لم يجتـ.ـهد قـ.ـادة العرب بالقـ.ـتال فيها بقدر ما اجتهدوا باختيار اسمها فكانت “النكـ.ـبة” عام 1948.

والتي ربما ما كانت لتحدث لو استمر الجـ.ـيش العراقي بعد معـ.ـركة جنين التي شهدت قصة مازال يفاخر بها كل عراقي وتقـ.ـشعر لها أبدان كل عربي.

عندما أذل ضـ.ـابط عراقي يدعى “عمر علي” بن غوريون الذي سيـ.ـصبح أول رئيس لإسرائيل بعدما أجبـ.ـره على الانحـ.ـناء له عقب سحـ.ـق مئات الجـ.ـنود الإسرائيليين.

وكان بينهم ابنة بن غوريون ثم الزحف نحو تل أبيب لتحـ.ـريرها لكن أمرا مريباً صـ.ـدر للعراقيين بوقف التقـ.ـدم والانتظار حتى سقـ.ـوط فلسطين بأيدي اليهـ.ـود.

فماذا حـ.ـدث ومن هو اللواء عمر علي الذي احتفـ.ـلت اسرائيل بمقـ.ـتله بعد ستة وعشرين عاما من النكبة حتى وجهـ.ـت أصابع الاتهـ.ـام إلى الموساد بتصفـ.ـيته والانتـ.ـقام منه.

من ملفات النكبة تخرج قصة اللواء العراقي عمر علي.

جنين تحت النـ.ـار
في العاشر من مايو كل عام تحيي إسرائيل في مقبـ.ـرة جنـ.ـودها بالقدس المحـ.ـتلة ذكرى قتـ.ـلاها خلال محاولتهم احتـ.ـلال جنين عام 1948 إثر معـ.ـركة عنـ.ـيفة مع الجيـ.ـش العراقي بمشاركة مقـ.ـاتلين فلسطينيين.

وذلك عندما شـ.ـن اليهود هجـ.ـوما واسعا على المدينة حيث دار قتـ.ـال عنـ.ـيف في شوارعها وبعد أن احكـ.ـموا الحـ.ـصار عليها والاتصال بين مدينتي جنين ونابلس.

ثم حاصـ.ـروا السرايا على طريق حيفا وبدأوا بقـ.ـصفه بمدافـ.ـع الهـ.ـاون فدبت الفـ.ـوضى في المدينة التي كانت بحـ.ـكم السـ.ـاقطة عسـ.ـكريا بأيدي اليهـ.ـود.

العراقيون في جنين
رغـ.ـم الاحـ.ـتلال البريطاني للعراق حينها إلا أن الضغط الشعبي العراقي أجـ.ـبر الحكـ.ـومة على إرسال قـ.ـوات للمشاركة بحـ.ـرب فلسطين قُدرت ب 35 ألف مقـ.ـاتل موزعة على ثلاث فرق وانيطت باللواء الذي يقوده العقيد عمر علي الدفاع عن المثلث الفلسطيني المتكون من جنين.

ونابلس وطولكرم وخلال تحرك اللواء العراقي للتمركز في مدينة قلقي وكفر قاسم شرقي تل أبيب التقت اللواء عمر علي اسـ.ـتغاثة المحاصرين لا سلكيا.

فما كان منه إلا أن حول اتجاه اللواء إلى جهة الشمال نحو جنين بدلا من أن يتجه غربا نحو طولكرم بدون الرجوع للقـ.ـيادة العراقية.

فدخل اللواء المعركة في العشرين من حزيران دون أن يُجهز بخريطة عسكرية تعبوية للمنطقة إلا أن الجيش العراقي خـ.ـاض معـ.ـركة حاسـ.ـمة حـ.ـرر فيها مدينة جنين من اليـ.ـهود.

ونتيجة المعـ.ـركة كانت مذهلة للجميع كيف أن جيـ.ـشا تعداده نحو ثمانمائة مقـ.ـاتل استطاع دحـ.ـر قـ.ـوة من عشـ.ـرة آلاف من الصهاينة.

القـ.ـوات العراقية لم تكتـ.ـف حينها بجنين بل أمر حيـ.ـنها العقيد “عمر علي” جـ.ـنوده بالتوجه إلى تل أبيب مقـ.ـر الحكومة الصهيونية حيث اندفـ.ـع قسم من قوات اللواء نحو المدينة لكن الزحف أوقف بأمر القيـ.ـادة العراقية.

وكان العذر حينها انتظار تكامل الجيـ.ـش العراقي للدخول إلى الأراضي الفلسطينة.

إلا أن معـ.ـركة جنين أبقت المدينة تحت الحـ.ـكم الأردني حتى احـ.ـتلالها من اسرائيل مجددا عام 1967.

القائد العراقي عمر علي / إنترنت

إذلال بن غوريون
عندما تمت الهدنة وجاءت الأوامر إلى قائد عمر علي بتبادل الأسـ.ـرى والقتـ.ـلى كان من بين القـ.ـتلى الصهاينة ابنة بن غوريون أول رئيس لاسرائيل.

والذي أرسل من يطلب تسلم جثـ.ـة ابنته من دون أن يطالب بجثـ.ـث مئات الصهاينة الذين قتـ.ـلوا مهعا في معـ.ـركة جنين.

لكن عمر علي أصر على إذلال بن غوريون وطلب منه أن يأتي بنفسه لتـ.ـسلم جـ.ـثة ابنـ.ـته القتـ.ـيلة وأن ينحـ.ـني للقائد العراقي قبل تسلم الجـ.ـثة.

كما فرض على الصـ.ـهاينة الانسـ.ـحاب مسافة 12 كم عن جنين وهذا الانسـ.ـحاب هو الذي مكن الجـ.ـيش العراقي من الوصول إلى مشـ.ـارف تل أبيب، فاستـ.ـجاب بن غوريون لهـ.ـذين الشـ.ـرطين وتسلم جـ.ـثة ابنته.

القـ.ـائد عمر علي … من يكون ؟
اللواء الركن عمر علي البيرقدار ضـ.ـابطاً عسـ.ـكرياً عراقياً ولد في كركوك عام 1910من أسرة البيرقدار الكركوية.

بعد إنهاء دراسته الثانوية إلتحق بالكلية العسـ.ـكرية في بغداد فتخرج منها ملازما في ايلول عام 1928 ثم انتمى بعد ذلك إلى كلية الأركان وتدرج في مراتب الجـ.ـيش حتى اصبح عقيد ركن عام 1946.

قاد قطاعات من الجـ.ـيش العراقي لإنهاء انتفـ.ـاضة مصطفى البارزاني في شمال العراق وشارك في القـ.ـضاء على ثورة بارزان الثانية بعد مشاركته بحرب فلسطين عام 1948.

عاد إلى العراق وأصبح آمرا للكلية العسـ.ـكرية ثم رُفع إلى رتبة عميد ركن كما عُهد إليه منصب متصرف لواء السليمانية بالوكالة حتى عام 1954 ثم رُفع إلى رتبة لواء ليكون قائدا للفرقة العسكرية الأولى حتى قيام حركة تموز عام 1958.

بين السـ.ـجن والمـ.ـوت
موقف اللواء علي الرافـ.ـض لحركة الرابع عشر من تموز 1958 جعله يحرك بعض القـ.ـطاعات إلى بغداد لإسقـ.ـاطها قبل الإيقاع به من قبل عبد السلام عارف.

والذي أودعه السجـ.ـن حتى عفى عنه “عبد الكريم قاسم” عام 1961، ثم اعتـ.ـكف في داره إلى أن خرج من العراق إلى لبنان وأثناء عودته من بيروت توفـ.ـي في حـ.ـادث سيارة قرب بلدة الربة في شهر سبتمبر عام 1974.

ورغم عدم وجود أدلة تثبت أن الحـ.ـادث كان مدبرا إلا أن احتفال قيـ.ـادات اسرائيلية بمقـ.ـلته جعل البعض يوجه أصابع الاتهـ.ـام للموسـ.ـاد بمقـ.ـتله

فهل حقا كان بإمكان قـ.ـوات اللواء عمر وغيرهم من الألوية العربية تغيير التاريخ ومنع قيام دولة إسرائيل بفلسطين أم أن الأمر كان محـ.ـسوما لصالح مليشـ.ـيات اليهود منذ البداية؟
المصدر: أوطان بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى