الرئيسية / أخبار العالم / أس 300 يسـ.ـقط في المعـ.ـارك بين أذربيجان وأرمينيا

أس 300 يسـ.ـقط في المعـ.ـارك بين أذربيجان وأرمينيا

متابعات
أس 300 يسـ.ـقط في المعـ.ـارك بين أذربيجان وأرمينيا

أكدت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية، نجاح قـ.ـواتها في تدمـ.ـير منظـ.ـومة صـ.ـواريخ “إس -300″ تابعة للقـ.ـوات الجوية الأرمينية، على خط التمـ.ـاس في منطقة قره باغ.

في وقت سابق، ذكرت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن منظـ.ـومات S-300 الأرمنية التي تحمـ.ـي المجـ.ـال الجوي ليريفان قد أخرجت من الخـ.ـدمة القـ.ـتالية وأرسلت باتـ.ـجاه قره باغ.

وتجددت الاشتباكات العسكـ.ـرية بين أرمينيا وأذربيجان، في 27 سبتمبر، وقرر الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، فـ.ـرض حالة الحـ.ـرب في عدد من مدن ومناطق الجمـ.ـهورية وحظـ.ـر التجول.

وكشفت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية من جـ.ـهتها أنه وخلال الصـ.ـراع الدائر في إقليم شوشاكيند، بمنطقة خوجافيند، تمكنت قـ.ـواتها من عرقلة نظام الصـ.ـواريخ المضـ.ـادة للطائرات من طراز S-300 للطـ.ـرف الأرميني.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية واقف دركاهلي، في مؤتمر صحفي إن أنظـ.ـمة صواريخ إس-300 المضادة للطائرات التي تهـ.ـيمن على سماء يريفان، قد أصبـ.ـحت خارج نطاق التغطـ.ـية القتـ.ـالية بالكامل.

وشدد على أنها ستـ.ـواجه مصـ.ـير معـ.ـدات الجـ.ـيش الأرميني العسـ.ـكرية التي تم تدمـ.ـيرها في ” قره باغ “.

واختتم بالقول إن المواجـ.ـهات الدامـ.ـية التي وقعت مؤخرًا برهـ.ـنت على أن الجـ.ـيش الأرميني يتكبد خـ.ـسائر فادحـ.ـة وأنه ليس “القـ.ـوة التي لا تقـ.ـهر”.

واندلـ.ـعت اشـ.ـتباكات على خط الجـ.ـبهة بين البلدين، الأحد، إثر إطـ.ـلاق الجيـ.ـش الأرميني النـ.ـار بكـ.ـثافة على مواقع سـ.ـكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خـ.ـسائر بين المدنيين، وألحـ.ـق دمارا كبيرا بالبـ.ـنية التحـ.ـتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وردا على العـ.ـدوان الأرميني، نشرت وزارة الدفاع الأذربيجانية، الأحد، مشـ.ـاهد توثـ.ـق تدمـ.ـير قواتها مسـ.ـتودع ذخـ.ـائر للجـ.ـيش الأرميني.

وتحـ.ـتل أرمينيا، منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ”، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام” و”فضولي”.

الجدير ذكره، أن البرلمان الأذربيجاني وافق، الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020، على إعلان “حالة الحـ.ـرب” في بعض المدن والمنـ.ـاطق، فيما قال مراسل الأناضـ.ـول إن البرلمان وافق على قـ.ـرار الرئيس إلهام علييف، بسبب الاشـ.ـتباكات في خطـ.ـوط الجـ.ـبهة بين أذربيجان وأرمينيا.

بموجب القرار الذي وافق عليه البرلمان خلال اجتماع طارئ، ستـ.ـقيد السـ.ـلطات بشكل جـ.ـزئي ومؤقت الحقوق والحـ.ـريات الدستورية وحقـ.ـوق الملكية للمواطنين والأجانب في البلاد. ومن المنتظـ.ـر إعلان حظـ.ـر التجول في بعض المناطق خلال ساعات معـ.ـينة في إطار “حالة الحـ.ـرب”.

وأعلنت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية ، عن سيطـ.ـرتها على ست قـ.ـرى خاضـ.ـعة لسـ.ـيطرة الأرمـ.ـن. خلال المواجـ.ـهات العنـ.ـيفة، التي اندلـ.ـعت عند خط التـ.ـماس بين الطرفين، قرب إقليم قرة باغ.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن القرى واقعة في منطقتي فضولي وجبرائيل، وتمكن الجيـ.ـش الأذري، من استعادة السيطـ.ـرة عليها من القـ.ـوات الأرمـ.ـنية.

وكانت الاشـ.ـتباكات العسـ.ـكرية تجددت بين البلدين. وقت مبكر من صباح الأحد، مع إعـ.ـلان وزارة الدفـ.ـاع في أذربيجان أنها شـ.ـنت هجـ.ـوما مضـ.ـادا على طول خط التمـ.ـاس بأكمله في قره باغ. وأعلن الجـ.ـيش عن تدمـ.ـير 12 منظومة مضـ.ـادة للطـ.ـائرات تابعة لسـ.ـلاح الجـ.ـو الأرميني.

شاهد أيضاً

أول رئيس في العالم يفعلها.. نشر رقمه وطالب شعبه ” ضيفوني واتس آب وتلغرام ” وهذا ما حصل بالفيديو

أول رئيس في العالم يفعلها.. نشر رقمه وطالب شعبه ’’ضيفوني واتس آب وتلغرام’’ نشر الرئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *