الرئيسية / أخبار العالم / “شاهد” أذربيجان أعـ.ـلنت تدمير “الفوج المؤلل الثالث” للجيـ.ـش الأرميني تدمـ.ـيراً كاملاً (فيديو)

“شاهد” أذربيجان أعـ.ـلنت تدمير “الفوج المؤلل الثالث” للجيـ.ـش الأرميني تدمـ.ـيراً كاملاً (فيديو)

متابعة
“شاهد” أذربيجان أعـ.ـلنت تدمير “الفوج المؤلل الثالث” للجيـ.ـش الأرميني تدمـ.ـيراً كاملاً

قالت وزارة دفـ.ـاع أذربيجان ، إن قـ.ـواتها تمكنت، اليوم الثلاثاء، من تدمـ.ـير كـ.ـامل لفـ.ـوج مؤلل تابع للقـ.ـوات المسـ.ـلحة الأرمـ.ـينية في قـ.ـره باغ، وذلك وفق ما أعلن العقـ.ـيد فاجيف دارجخلي ، رئيس الدائرة الصـ.ـحفية في الوزارة.

وقال دارجخلي، إنه نتيجة قـ.ـصف الجيـ.ـش الأذربيجاني ، تم تدمـ.ـير الفـ.ـوج المؤلل الثالث “مارتوني” المـ.ـنتشر في منطقة (خوجافيند)، مما أدى إلى تكـ.ـبد القـ.ـوات الأرمينية خسائر فـ.ـادحة وتدمـ.ـير المعـ.ـدات وتدمـ.ـير الفوج بالكامل، وإجـ.ـلاء القـ.ـتلى والجـ.ـرحى”.

وبتاريخ 27 سبتمبر/ أيلول الجاري، قالت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية، إن القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأرمـ.ـينية أطـ.ـلقت النـ.ـار على المناطق السكنية الواقـ.ـعة على خط التماس في قره باغ، ووفقاً لهذه البيانات، فقد قُـ.ـتل مدنيون.

وأفاد المتحدث الصحفي باسم رئيس جمهورية ناغورني قره باغ، المعـ.ـترف بها من جانب واحد، فغرام بوغوسيان، أن المناطق المدنية في قره باغ، بما في ذلك العاصـ.ـمة ستيباناكيرت، تعـ.ـرضت لنـ.ـيران المـ.ـدفعية، ودعا السكان للنـ.ـزول إلى الملاجىء.

ألحق ذلك إعلان وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية أن قـ.ـواتها المسـ.ـلحة شـ.ـنت عمـ.ـلية هجـ.ـوم مضـ.ـاد على طول خط التمـ.ـاس بأكمله في قره باغ.

وأعلن الجـ.ـيش الأذربيجاني عن تدمـ.ـير 12 منظـ.ـومة مضـ.ـادة للطـ.ـائرات تابعة لسـ.ـلاح الجـ.ـو الأرمني.

وفي السياق، نفـ.ـت وزارة الدفاع الأرمينية تقارير وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية، عن تدمـ.ـير “الفوج المؤلل الثالث”، الذي يُزعـ.ـم أنه كان متمركزًا في قره باغ.

وعلق ممثل وزارة الدفـ.ـاع الأرمينية آرتسرون هوفهانيسيان، على التصريحات التي أطـ.ـلقها الجانب الأذربيجاني، بالقول: “تدمير أحد أفواجنا، كذبة أيضا”، وفق زعمه.

وقال هوفهانيسيان في إحاطة صحفية: “الرسالة نفـ.ـسها تتحدث عن المستوى المنـ.ـخفض للمعـ.ـرفة العسـ.ـكرية للعـ.ـدو، الذي أعلن أن الوحدة العسـ.ـكرية دمـ.ـرت بالكامل، لا يوجد شيء مثل هذا، وهذا لا يحدث كثيرًا”.

وتتصاعد الأحداث العسـ.ـكرية بين البلدين بعد أن قالت وزارة الدفاع الأذربيجانية، بتاريخ 27 سبتمبر/ أيلول الجاري، إن القـ.ـوات المسـ.ـلحة الأرمينية أطلقـ.ـت النـ.ـار على المنـ.ـاطق السـ.ـكنية الواقعة على خط التمـ.ـاس في قره باغ، ووفقاً لهـ.ـذه البيانات، فقد قُتـ.ـل مدنيون.

الجدير ذكره، أن البرلمان الأذربيجاني وافق، الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020، على إعلان “حالة الحـ.ـرب” في بعض المدن والمنـ.ـاطق، فيما قال مراسل الأناضـ.ـول إن البرلمان وافق على قـ.ـرار الرئيس إلهام علييف، بسبب الاشـ.ـتباكات في خطـ.ـوط الجـ.ـبهة بين أذربيجان وأرمينيا.

بموجب القرار الذي وافق عليه البرلمان خلال اجتماع طارئ، ستـ.ـقيد السـ.ـلطات بشكل جـ.ـزئي ومؤقت الحقوق والحـ.ـريات الدستورية وحقـ.ـوق الملكية للمواطنين والأجانب في البلاد. ومن المنتظـ.ـر إعلان حظـ.ـر التجول في بعض المناطق خلال ساعات معـ.ـينة في إطار “حالة الحـ.ـرب”.

وأعلنت وزارة الدفـ.ـاع الأذربيجانية ، عن سيطـ.ـرتها على ست قـ.ـرى خاضـ.ـعة لسـ.ـيطرة الأرمـ.ـن. خلال المواجـ.ـهات العنـ.ـيفة، التي اندلـ.ـعت عند خط التـ.ـماس بين الطرفين، قرب إقليم قرة باغ.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن القرى واقعة في منطقتي فضولي وجبرائيل، وتمكن الجيـ.ـش الأذري، من استعادة السيطـ.ـرة عليها من القـ.ـوات الأرمـ.ـنية.

وكانت الاشـ.ـتباكات العسـ.ـكرية تجددت بين البلدين. وقت مبكر من صباح الأحد، مع إعـ.ـلان وزارة الدفـ.ـاع في أذربيجان أنها شـ.ـنت هجـ.ـوما مضـ.ـادا على طول خط التمـ.ـاس بأكمله في قره باغ. وأعلن الجـ.ـيش عن تدمـ.ـير 12 منظومة مضـ.ـادة للطـ.ـائرات تابعة لسـ.ـلاح الجـ.ـو الأرميني.

شاهد أيضاً

هل يفعلها ترامب قبل رحيله … انفراجة كبرى ممكنة في الخليج العربي

أعلنت وكالة “رويترز” للأنباء أن جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض يتوجه على رأس وفد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *