الرئيسية / أخبار العالم / ’’رفيق الحريري’’ يتصدر المشهد مجدداً.. الكشف عن الجهة الحقيقية التي نفذت الاغـ.ـتيال ونفذت 4 اغتـ.ـيالات أخرى في المنطقة

’’رفيق الحريري’’ يتصدر المشهد مجدداً.. الكشف عن الجهة الحقيقية التي نفذت الاغـ.ـتيال ونفذت 4 اغتـ.ـيالات أخرى في المنطقة

’’رفيق الحريري’’ يتصدر المشهد مجدداً..  الكشف عن الجهة الحقيقية التي نفذت الاغـ.ـتيال ونفذت 4 اغـ.ـتيالات أخرى في المنطقة

قال مسؤولون أمـ.ـنيون حاليون وسابقون، نقلاً عن معلومات استخـ.ـباراتية لم يُكشف عنها سابقاً، إن الرجل اللبناني الذي أُديـ.ـن باغـ.ـتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005، كان جزءاً من فـ.ـرقة اغتـ.ـيال مخصصة نفذت أربع عمليات اغـ.ـتيال أخرى – على الأقل – بأوامر من «حـ.ـزب الله» اللبناني.

وقبل أسبوع، أنهت محـ.ـكمة دولية مدعـ.ـومة من الأمم المتحدة تحقـ.ـيقها الذي دام 11 عاماً في جـ.ـريمة اغـ.ـتيال الحريري، بإدا.نة سليم عياش عضـ.ـو «حـ.ـزب الله»، البالغ من العمر 56 عاماً.

وحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، فإن فريق الاغـ.ـتيالات، المعروف باسم «الوحدة 121»، يخـ.ـضع لسيـ.ـطرة القـ.ـيادة العـ.ـليا لـ«حـ.ـزب الله»، وكان نشطـ.ـاً منذ سنوات بهـ.ـويات مخـ.ـتلفة عندما فجّـ.ـر نشطاء تابعت.ـون له في 14 فبراير (شباط) 2005 القـ.ـنبلة التي قتـ.ـلت الحريري و21 آخرين في بيروت.

وتم تقديم تفاصيل حول فـ.ـرقة الاغـ.ـتيالات – التي لا تزال نشطة – من قبل مسـ.ـؤولين أمـ.ـنيين حاليين وسابقين من الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية وشرق أوسطية تحـ.ـدثوا بشرط عدم الكـ.ـشف عن هـ.ـويتهم لمناقشة معلومات استخـ.ـباراتية حـ.ـساسة حول الاغـ.ـتيال وعـ.ـواقبه.

وأكد المسؤولون، أن الاتـ.ـصالات التي جرى اعتـ.ـراضها وغيرها من الأدلة غير المُدرجة في الإجراءات العـ.ـلنية للمحـ.ـكمة تؤكد وجود وحدة اغـ.ـتيالات كانت وراء سلسلة من التفـ.ـجيرات القـ.ـاتلة بسيارات مفـ.ـخخة استهـ.ـدفت قـ.ـادة عسـ.ـكريين وسياسيـ.ـين وصـ.ـحافيين لبنـ.ـانيين على مدى عـ.ـقد من الزمان على الأقل.

وأوضح المسؤولون، أن التقييمات الاستـ.ـخباراتية جرى مشاركتها سراً مع أعضاء المحـ.ـكمة، غير أنه لم يمكن استخـ.ـدامها في الإجـ.ـراءات العلنية بسبب خـ.ـطر كشف المصادر السـ.ـرية وسبل جمع المعلومات الاستـ.ـخباراتية.

وجرى ربط فرقة الاغتـ.ـيالات – التي لم تكن معروفة في السابق – بعـ.ـمليات قتت.ـل شخصيات سـ.ـياسية وعسـ.ـكرية، وجميعها بتوجيـ.ـه من «حـ.ـزب الله»، طبقاً للمسؤولين المطلعين على المعلومات الاسـ.ـتخباراتية المتعلقة بالجماعة وعملياتها.

وقال أحد المسـ.ـؤولين «إنها وحدة سرية للغاية تضم عشرات العملاء، منفصلين تماماً عن أي شيء آخر، وتتلقى أوامر مباشرة من زعـيم حـ.ـزب الله حسـ.ـن نصـ.,ـر الله

وكشف المسؤول عن أربعة من ضحـ.ـايا «الوحدة 121»، وهم: وسام عيد المحـ.ـقق اللبناني في مقـ.ـتل الحريري، ووسام الحسن العـ.ـميد بالجـ.ـيش اللبناني ومسؤول أمـ.ـن الحريري، واللواء اللبناني فرنسوا الحاج، ومحمد شطح الخبير الاقتصادي والدبـ.ـلوماسي، وجميعهم قُتـ.ـلوا في تفجيـ.ـرات سيارات خلال هجـ.ـمات وقعـ.ـت بين عامي 2007 و2013.

شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو .. طائرات “إف16” سعودية تحـ.ـول مواقع عسـ.ـكرية للحوثي إلى “جهـ.ـنم”

حولت طائرات حـ.ـربية من طراز “إف-16” تابعة للجيـ.ـش السعودي مواقع عسـ.ـكرية تابعة لميـ.ـليـ.ـشيا الحـ.ـوثي اليمنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *