الرئيسية / أخبار العالم / قـ.ـتل طفلا متشبثا بساق والده.. منفذ هجـ.ـوم مسجدي نيوزيلندا يروي تفاصيل تكشف للمرة الأولى

قـ.ـتل طفلا متشبثا بساق والده.. منفذ هجـ.ـوم مسجدي نيوزيلندا يروي تفاصيل تكشف للمرة الأولى

قـ.ـتل طفلا متشبثا بساق والده.. منفذ هجوم مسجدي نيوزيلندا يروي تفاصيل تكشف للمرة الأولى

لم يبد الأسترالي برنتون تارانت أي نـ.ـدم على تنفـ.ـيذه هجـ.ـومين على مسـ.ـجدين في نيوزيلندا راح ضحـ.ـيتهما 51 شخصا قتـ.ـلوا بد.م بارد في مارس/آذار العام الماضي.

وفي حين قدم الناجون شـ.ـهادات مـ.ـروعة عن وقـ.ـائع الاعـ.ـتداء، كشـ.ـف الادعـ.ـاء العام عن معلـ.ـومات وتفاصيل جديدة.

ولدى افـ.ـتتاح جـ.ـلسة الاستماع المخصـ.ـصة لإصـ.ـدار حكـ.ـم في قـ.ـاعة المحكـ.ـمة في “كرايست تشيرتش” كشف المدعـ.ـون عن التفاصيل المخـ.ـيفة للهجـ.ـوم الذي تم التخطيط له بدقة، والذي كان هذا المهـ.ـاجم اليميني المتـ.ـطرف يرغب خلاله “بقـ.ـتل أشـ.ـخاص أكثر مما فعل”.

وفي أول مواجـ.ـهة مباشرة مع الإرهـ.ـابي الأسترالي، تحـ.ـدّث الناجون عن الكيـ.ـفية التي اضـ.ـطروا من خلالها للاخـ.ـتباء تحت الجـ.ـثث وعن صـ.ـوت البنـ.ـدقية الآلية الذي لا يزال يتـ.ـردد صـ.ـداه في آذانهم.

ووسط إجراءات أمـ.ـنية مشـ.ـددة، وفي وقت تمركز فيه قنـ.ـاصة على الأسطـ.ـح وسط المدينة، استمـ.ـعت المحكـ.ـمة إلى الكيفية التي فتح من خلالها تارانت النـ.ـار على رجال ونساء وأطفال، متجـ.ـاهلا مناشدات المساعدة بل قـ.ـاد مركـ.ـبته فوق إحدى الجـ.ـثث أثناء انتقاله من مسـ.ـجد لآخر.

وعندما رأى الطـ.ـفل موكاد إبراهيم البالغ 3 سنوات وهو متشبـ.ث بساق والده، قـ.ـتله “بطلـ.ـقين نـ.ـاريين تم توجـ.ـيهما بدقة” وفق ما أفاد المدعـ.ـي بارنابي هـ.ـويس.

وأقر الإرهـ.ـابي بذنبه وبتـ.ـهم ارتـ.ـكاب 51 عمـ.ـلية قـ.ـتل و40 محاولة قتـ.ـل وتهـ.ـمة الإرهـ.ـاب، بعدما اقتـ.ـحم مسـ.ـجدين في كرايست تشيرتش، لينـ.ـتهي هجـ.ـومه عندما أوقـ.ـفته الشـ.ـرطة وهو في طريقه لمهـ.ـاجمة مسجـ.ـد ثالث.

ويتوقع محامون بأن يكون القـ.ـاتل البالغ 29 عاما أول شـ.ـخص يحـ.ـكم عليه بالسـ.ـجن مـ.ـدى الحـ.ـياة في نيوزيلندا، دون إطـ.ـلاق سـ.ـراح مشروط.

ضـ.ـد الغـ.ـزاة
تارانت -الذي ارتدى ملابس السـ.ـجن الرمادية في قفـ.ـص الاتهـ.ـام وأحاط به 3 عنـ.ـاصر شـ.ـرطة- ظل صامتا، وألقـ.ـى نظرة بين فينـ.ـة وأخرى حول القـ.ـاعة، في حين قدّم المـ.ـدعي العام ملخـ.ـصا مخيـ.ـفا للوقائع.

وقال المدعي العام إن المتـ.ـهم “أقر بأنه دخل المسجدين بنية قـ.ـتل أكبر عدد ممكن من الأشخاص”.

وأفاد أن المتـ.ـهم “قال إنه كـ.ـان يرغب بإطـ.ـلاق النار على عدد أكبر من النـ.ـاس وكان في طـ.ـريقه إلى مسـ.ـجد آخر في آشبورتون لتنـ.ـفيذ هجـ.ـوم آخر عندما تم توقيـ.ـفه”. وتابع “خلال استجوابه، أشار المتـ.ـهم إلى هجـ.ـماته على أنها هجمـ.ـات إرهـ.ـابية”.

وأضاف “قال كذلك إن الهجـ.ـمات كانت مدفـ.ـوعة بقـ.ـناعاته بأنه ينـ.ـوي بث الرعـ.ـب في أوساط من وصفهم بالغـ.ـزاة بمن فيهم السكان المسـ.ـلمون، أو بشكل عام أكثر المهـ.ـاجرين غير الأوروبيين”.

لحظات المـ.ـوت
وروت اللاجـ.ـئة الصومالية عابدة عزيز أنها شاهدت إطـ.ـلاق الرصـ.ـاص على صـ.ـهرها موسى الوالي، مشيرة إلى أنها لا تزال تعاني من الصـ.ـدمة النفـ.ـسية. وقالت “أرى المـ.ـشاهد وأسمع صـ.ـوت إطـ.ـلاق النـ.ـار في رأسي بشكل متواصل”.

وأضاف نجل ضـ.ـحية آخر يدعى أشرف علي “هناك صور في ذاكرتي، مشاهد الجـ.ـثث من حولي والد.م في كل مكان”.

بدوره أفاد إمام مسـ.ـجد النور جمال فودة أنه كان واقفا على المنبر و”رأى الكـ.ـراهية في عيون إرهـ.ـابي تعرّض لغسـ.ـل دمـ.ـاغ” قبل أن يقـ.ـول لتارانت إنه “لا داعـ.ـي لكراهـ.ـيتك هذه”.

واستمعت المحكـ.ـمة إلى ما يفيد بأن تارانت وصل البلاد عام 2017، واستقر في ميوندين (360 كلم جنوب كرايست تشيرتش) حيث أعد مجموعة من الأسـ.ـلحة النـ.ـارية ذات القدرة العالية واشـ.ـترى أكثر من 7000 طـ.ـلقة ذخيرة.

تصوير المسـ.ـاجد وجمع المعلومات
وقبل شهرين من الهجـ.ـوم، قدم إلى كرايست تشيرتش حيث استخدم طائرة مسيّرة فوق مسجد النور، وصوّر المكان والأبنية بما في ذلك المداخل والمخارج، وسجّل ملاحظات مفصّـ.ـلة عن التحـ.ـرّك بين المـ.ـساجد.

ويوم الجمعة 15 مارس/آذار 2019 غادر مقر إقامته في ميوندين، وتوجّـ.ـه إلى “كرايست تشيرتش” مدجـ.ـجا بمجموعة من الأسـ.ـلحة عالية القـ.ـدرة كتب عليها إشارات إلى معـ.ـارك تاريخية، وحمـ.ـلت رموزا وصور شخصيات صليـ.ـبية وهجـ.ـمات إرهـ.ـابية وقعت مؤخرا.

وكدس الإرهـ.ـابي المتطرف أسلـ.ـحته في مخـ.ـازن مثبتا كاميرا على خـ.ـوذته لتسجيل الهجـ.ـمات، وأدخل تعديلات على حـ.ـاويات الوقـ.ـود “لإحـ.ـراق المسـ.ـاجد، وقال إنه يتمنى لو أنه قام بذلك”.

وخلال الدقائق التي سبقت اقتـ.ـحام مسجـ.ـد النور، أرسل بيانا متـ.ـطرفا من 74 صفحة إلى موقع متـ.ـطرف، وأبلغ عائلته بما سيقوم به، وبعث رسائل عبر البريد الإلكتروني تحوي تهـ.ـديدات -بمهاجـ.ـمة المسـ.ـاجد- إلى عدد من الوسائل الإعلامية.

ويمثّل تارانت نفسه في المحـ.ـاكمة. وقد فـ.ـرض القـ.ـاضي كاميرون ماندر قيودا على وسائل الإعلام لمنـ.ـعه من استخدام المحكـ.ـمة منصة لوجـ.ـهات النظر المتـ.ـطرفة. ويتوقع أن يعلن القـ.ـاضي حكـ.ـمه الخميس.

المصدر : الفرنسية

شاهد أيضاً

هل يفعلها ترامب قبل رحيله … انفراجة كبرى ممكنة في الخليج العربي

أعلنت وكالة “رويترز” للأنباء أن جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض يتوجه على رأس وفد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *