أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / السيسي سيبيع حفتر.. فرانس برس تكشف عن مخطط السيسي في ليبيا

السيسي سيبيع حفتر.. فرانس برس تكشف عن مخطط السيسي في ليبيا

السيسي سيبيع حفتر.. فرانس برس تكشف عن مخطط السيسي في ليبيا

كشفت صحيفة “فرانس برس”، اليوم الخميس، أن نظام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يخطط لإزاحة اللواء المتقاعد “خليفة حفتر” من المشهد الليبي وذلك بعد هـ.ـزيمته أمام قـ.ـوات حكومة الوفاق مؤخرًا.

ونقلت الصحيفة في تقرير لها عن الباحث في معـ.ـهد “كلينغيندال” في لاهاي “جليل حرشاوي” أن “ما تخـ.ـطط له مصر حاليًا يعكس رغبة من جانب القاهرة في إعادة تشكيل القـ.ـيادة الليبية” في شرق البلاد.

ويرى حرشاوي أن هدف مصر من دعـ.ـمها لزعـ.ـماء القـ.ـبائل في ليبيا بمثابة “صيد عصفـ.ـورين بحجر واحد”، عن طريق قيامها بنـ.ـزع الشـ.ـرعية عن الوجـ.ـود التركي أولًا، ثم التمـ.ـكن من إبعاد حفـ.ـتر عن الصـ.ـورة السيـ.ـاسية على المدى الطويل.

وأضاف حرشاوي لفرانس برس أن “القاهرة لا تريد المخـ.ـاطرة بالاعتماد المفرط على خليفة حفتر البالغ من العمر 77 عامًا، والذي يـ.ـجده المصريون صعب المراس. … لذلك قد يرغـ.ـب المصـ.ـريون الآن في اختيار مجمـ.ـوعة من الشخصيات الليبية … أكثر مرونة واستقرارًا وأجدر بالثقة من منظور مصري”.

وفي وقت سابق، أعلنت مصر استعدادها للتدخل العسـ.ـكري في ليبيا، وسعى الرئيس “عبدالفتاح السيسي” إلى الحصول على تأييد زعـ.ـماء القبائل الليبية القـ.ـوية الداعـ.ـمة لـ”حفتر” شرق البلاد الغارقة في حالة من الفـ.ـوضى والمواجهات العسـ.ـكرية.

وخلال مؤتمر نُظم في أحد فنادق القاهرة الشهر الماضي، حضر شيوخ القـ.ـبائل الليبيين بعـ.ـباءاتهم البيضاء للقاء “السيسي”، خلال فعاليات بثها التليفزيون الرسمي في القاهرة.

وأفادت تقارير في وقت سابق بأن مصر بدأت البحث عن خيارات أخرى بعد اقـ.ـتراب قـ.ـوات حكـ.ـومة الوفاق من سرت، قد تفضي إلى استـ.ـبدال “حفتر” من أجل استمرار نفـ.ـوذها في ليبيا وخاصة في شرق البلاد، بعد هـ.ـزائم “حفتر” المتتالية رغم الدعـ.ـم غير المـ.ـحدود ماليًّا وعسـ.ـكريًّا وسـ.ـياسيًّا الذي يتلقاه من حلفائه.

ومؤخرًا، اسـ.ـتعادت قـ.ـوات حكـ.ـومة الوفاق بدعـ.ـم تركي أغلب الأراضي التي سيطـ.ـرت عليها قـ.ـوات “حفتر”، في شمال غربي البلاد؛ لتنـ.ـهي حملة شـ.ـنها الأخير للسيطـ.ـرة على طرابلس واستمرت 14 شهرًا، قبل أن يتحدد خط الجبـ.ـهة الجديد عند سرت والجفرة.

وقالت قـ.ـوات حكومة “الوفاق” إنها ستسـ.ـتعيد، بدعـ.ـم من تركيا، سرت وقاعـ.ـدة الجفرة الجوية التي يسـ.ـيطر عليهما “حفتر”.

ويرى مراقبون أي تقدم أو تجـ.ـاوز لحدود المدينة الاستراتيجية قد يؤدي إلى وقـ.ـوع اشتبـ.ـاكات مباشرة بين القـ.ـوتين الثقيلتين مصر وتركيا.

وكانت القاهرة لوّحت بالتدخل العسـ.ـكري المباشر في ليبيا وقال الرئيس السيسي في حزيران/يونيو /أثناء تفقده وحدات الجـ.ـيش الغربية “إذا كان يعتقد البعض أنه يستـ.ـطيع أن يتجاوز خط سرت أو الجفرة فهذا بالنسبة لنا خـ.ـط أحمر”.

ويحظى “حفتر” بدعـ.ـمٍ من الإمارات ومصر والسعودية ومرتـ.ـزقة من روسيا، بينما تدعـ.ـم تركيا قـ.ـوات “حكـ.ـومة الوفاق” الشرعية.
المصدر: الدرر الشامية

شاهد أيضاً

رشوة.. فساد … تحقيقات …اعتقالات ..أمرًا ملكيًا عاجلًا هـ.ـز السعودية وقلب وزارة الدفاع

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز منتصف ليل الخميس – الجمعة؛ أمرًا ملكيًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *