أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / سعد الحريري يخرج عن صمته ويكشف المستور بشأن اغـ.ـتيال والده

سعد الحريري يخرج عن صمته ويكشف المستور بشأن اغـ.ـتيال والده

متابعات
سعد الحريري يخرج عن صمته ويكشف المستور بشأن اغـ.ـتيال والده

في صباح يوم 14 فبراير/شباط 2005، كان رفيق الحريري – الذي كان آنذاك نائباً في البرلمان – يتنقّل في موكب بالقرب من فندق سان جورج في بيروت، عندما انفـ‘.ـجرت قنـ.ـبلة مخـ.ـبأة في شاحنة.

وتسبب الانفجـ.ـار في حفرة ضـ.ـخمة في الشارع، وترك السيارات المحيـ.ـطة متفحمة، فيما تحطـ.ـمت وتفحـ.ـمت واجهات المحلات التجارية.

وكان الحريري أحد أبرز السـ.ـياسيين السنة في لبنان، وكان وقت وفـ.ـاته قد أيّد دعـ.ـوات لسحـ.ـب سوريا لقـ.ـواتها التي كانت موجودة في لبنان منذ عام 1976 بعد اند.لاع الحـ.ـرب الأهلية في البلاد.

وأدت عمـ.ـلية الاغتـ.ـيال إلى خروج عشرات الآلاف من المتظـ.ـاهرين إلى الشوارع احتـ.ـجاجاً على الحكـ.ـومة الموالية لسوريا.

واليوم الثلاثاء أعلن سعد الحريري، الثلاثاء، قبوله للحـ.ـكم الذي توصلت به المحكـ.ـمة الدولية في اغتـ.ـيال والده رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري.

وأوضح في تصريح من أمام المحكـ.ـمة في لاهاي، أن القـ.ـضية لم تنته بعد، ولا يزال هناك عدة مسـ.ـائل غير معروفة، مشيرا إلى أن والده اغتـ.ـيل لأنه كان ضـ.ـد سياسية النظام السوري، وأنه من الواضح أن شـ.ـبكة تنفيذ الاغـ.ـتيال تنتمي إلى حـ.ـزب الله.

وقال إن “المحكـ.ـمة حكـ.ـمت ونحن باسم عائلة الرئيس رفيق الحريري وباسم عائلات الضـ.ـحايا نقبل حكـ.ـم المحكـ.ـمة، ونريد تنفـ.ـيذ العـ.ـدالة”، مضيفا “عرفنا الحـ.ـقيقة اليوم جميعا وتبقى العـ.ـدالة التي نريد أن تنفّذ مهـ.ـما طال الزمن”.

ووجه الحريري رسالة إلى حـ.ـزب الله بضـ.ـرورة التعاون مع المحكـ.ـمة التي أثبتت أنها غير مسـ.ـيسة، ومؤكدا أنه على الحـ.ـزب أن يضحـ.ـي من أجل لبنان.

وأضاف أنه بعد ما توصـ.ـلت إليه المحـ.ـكمة فلا أحد يستطيع القـ.ـول إنه غير معني، وأنه على كل اللبنـ.ـانيين أن يكونوا معنيين بكل لبنان.

وطالب الحـ.ـريري بالمحـ.ـاسبة العادلة لقـ.ـتلة والده، خاصة وأنها جـ.ـريمة سـ.ـياسية، لا يمكن المساومة بها على د.م رفيق الحريري أو من كانوا معه.

وذكر أنه للمرة الأولى في تاريخ الاغتـ.ـيالات السـ.ـياسية، يعرف الشعب اللـ.ـبناني الحقـ.ـيقة، وأن الجميع يعلـ.ـمون من هم قـ.ـتلة الحريري ” إلا القـ.ـضاء اللبناني”.

وقـ.ـضت المحكـ.ـمة الخاصة بلبنان، الثلاثاء، بإدا.نة سليم عياش (56 عاما)، العضـ.ـو في حـ.ـزب الله اللبناني، بخمس تهـ.ـم ترتبط بجـ.ـريمة اغتيـ.ـال رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري، فيما برأت ثلاثة متهـ.ـمين.

وتلا القـ.ـاضي، ديفيد راي، الحـ.ـكم بإدانة عياش في خمس تهـ.ـم هي “المؤامرة لارتكـ.ـاب عمل إرهـ.ـابي، وارتكاب عمل إرهـ.ـابي باستـ.ـخدام عبـ.ـوة متـ.ـفجرة، وقـ.ـتل متعمد لرفيق الحريري مع سبق الإصرار والترصد، وقتـ.ـل متعمد لـ 21 شخصا ورفيق الحريري، ومحـ.ـاولة قـ.ـتل متعمدة 226 شخص وقتـ.ـل متعمـ.ـد لرفيق الحريري”.

واعـ.ـتبر قـ.ـرار المحكمة أن المتهـ.ـمين حسن حبيب مرعي وأسد حسن صبرا وحسين حسن عنيس، غير مذنبين بكل التهـ.ـم الموجـ.ـهة إليهم في اللائـ.ـحة.

وفي حكـ.ـمها، قالت المحـ.ـكمة الدولية، التي تأسست في 2009 بعد قـ.ـرار من مجلـ.ـس الأمـ.ـن الدولي بتشكيل لجنة تحـ.ـقيق دولية في عام 2005، إن المتـ.ـهم سليم عياش، عضـ.ـو جماعة “حـ.ـزب الله”، مذنب في اغـ.ـتيال الحريري و21 شخصا آخرين في 14 فبراير/ شباط عام 2005.

وأضافت المحـ.ـكمة أنه لم تتوفر أدلة كافية لإدانة المتهـ.ـمين الآخرين حسن مرعي وحسين عنيسي وأسد صبرا، بالإضافة إلى مصطفى بدر الدين مسؤول العمـ.ـليات العسـ.ـكرية لحـ.ـزب الله الذي قُـ.ـتل في سوريا عام 2016.

وكانت المحكـ.ـمة أعلنت قبـ.ـيل صدور حكـ.ـمها، في وقت سابق الثلاثاء، أنه لا توجد أدلة كافية على تور.ط قيـ.ـادة جمـ.ـاعة “حـ.ـزب الله” وسوريا في اغتيـ.ـال الحريري “رغم وجود دوافـ.ـع”.

شاهد أيضاً

“الملك سلمان” يصدر أمرًا بشأن جزء في المسجد الحرام يتعلق بابنة عم الرسول

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرًا بشأن جزء في المسجد الحرام يتعلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *