أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / لعـ.ـنة الأسد تدخل أول دولة خليـ.ـجية

لعـ.ـنة الأسد تدخل أول دولة خليـ.ـجية

متابعات
لعـ.ـنة الأسد تدخل أول دولة خلـ.ـيجية

أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الولايات المتحدة الأمريكية بصـ.ـدد فـ.ـرض حـ.ـزمة عقـ.ـوبات جديدة على نظـ.ـام الأسد وحـ.ـلفائه، في إطـ.ـار قـ.ـطع أي تدفقـ.ـات نقـ.ـدية له.

وذكرت الصحيـ.ـفة أن واشنطـ.ـن ستسـ.ـتهـ.ـدف في حـ.ـزمة العقـ.ـوبات القـ.ـادمة كـ.ـيانات وأفراداً من شبـ.ـكات الدعـ.ـم المـ.ـالي خارج سوريا، لقطـ.ـع التدفـ.ـقات النقـ.ـدية نحـ.ـو نـ.ـظام الأسد من خلال الدول الحـ.ـلفاء للولايات المتحدة.

ولفـ.ـتت إلى أن العقـ.ـوبات ستـ.ـطال كـ.ـيانات وأفـ.ـراداً مـ.ـوالية لنظام الأسد في كل من الإمارات العربية المتحدة ، إلى جانب شركات عـ.ـقارية مرتبـ.ـطة بعـ.ـائلة الأسد في دول أوروبية.

وفـ.ـرضـ.ـت الولايات المتحدة الأمريكية في 29 تموز/ يوليو الماضي عقـ.ـوبات على نـ.ـظام الأسد وداعـ.ـميه (الدفـ.ـعة الثانية من عقـ.ـوبات قـ.ـيصر)، طـ.ـالت عدداً من الشخصيات، منها نجـ.ـل رأس النظام السوري “حـ.ـافظ”، و”زهير توفيق الأسد”، ونجلـ.ـه “كرم الأسد”، كما طـ.ـالت الفـ.ـرقة الأولى في جيـ.ـش النظام، ورجل الأعـ.ـمال السوري “وسـ.ـيم أنور القطان”.

وقال المبـ.ـعوث الأمريكي الخـ.ـاص إلى سوريا “جيمس جيفري” حـ.ـينها: إن واشـ.ـنطن ستـ.ـواصل حمـ.ـلة العقـ.ـوبات على نظـ.ـام الأسد بمـ.ـوجب قـ.ـانون “قـ.ـيصر” إلى أن يلـ.ـتزم بالقـ.ـرارات الدولـ.ـية.

وحـ.ـثّ “جيفري” أصـ.ـدقاء الولايات المتحدة الأمريكية لوقـ.ـف أنشطتهم الداعـ.ـمة للأسد كـ.ـيلا تضـ.ـطر لفـ.ـرض عقـ.ـوبات عليهم.

وأضاف “جيـ.ـفري” خلال مؤتمر صحـ.ـفي عبر تقـ.ـنية الفيديو أن الميلـ.ـيشيات الإيرانية كانت متـ.ـو.رطـ.ـة بشكل كبير في سوريا قبـ.ـل التـ.ـدخل الروسـ.ـي عام 2015، ولم تستـ.ـطع الوقـ.ـوف في وجـ.ـه المـ.ـعارضة إلى أن حـ.ـدث التدخل العسكـ.ـري الروسي.

وأستأنف المبعـ.ـوث الأمريكي قائلًا: “بقـ.ـاء الأسد هو بسبـ.ـب روسيا، وبالتالي نتـ.ـوقع أن تسـ.ـلم روسيا الأسد على طـ.ـاولة المفـ.ـاوضات، الروس وقـ.ـعوا عام 2015 على القـ.ـرار الأمـ.ـمي 2254، ولدينا اتصـ.ـالات دائـ.ـمة معهم، ونعـ.ـتقد أن مـ.ـرونة النظام بشأن اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية… هي علامة على أن الروس يضـ.ـغطون عليه.. “.

كما نـ.ـوه إلى أن الروس لم يتخـ.ـذوا إلى الآن قـ.ـرارًا استـ.ـراتيجـ.ـيًا بالعـ.ـدول عن الحـ.ـل العسكـ.ـري إلى الحـ.ـل السـ.ـياسي، وأن بلاده تتـ.ـطلع بشـ.ـدة لرؤية تقـ.ـدم في العملـ.ـية السـ.ـياسية في سوريا، وتأمل أن تكـ.ـون الخطـ.ـوة اللاحـ.ـقة إجراء انتخـ.ـابات حـ.ـرة ونزيـ.ـهة تحت إشـ.ـراف أممي.

وأكد “جيفري” على أهـ.ـمية مواصـ.ـلة الجـ.ـهود من أجل إيجـ.ـاد حـ.ـل شامل للصـ.ـراع، والتوصل لحـ.ـل سـ.ـياسـ.ـي بما يتـ.ـلاءم مع قـ.ـرار مجلـ.ـس الأمـ.ـن 2254، وسحب ميليـ.ـشيات إيران من سوريا.

وأردف المبـ.ـعوث الأمريكي أنه سيتـ.ـوجه إلى “جنيـ.ـف” الأسبوع القادم لعـ.ـقد لقاءات مع دول أوروبية وشرق أوسـ.ـطـ.ـية، وببعض أعـ.ـضاء المـ.ـعارضة السورية ممن هم مشـ.ـاركون في أعـ.ـمال اللجـ.ـنة الدسـ.ـتورية.

ومن الشـ.ـروط الأمـ.ـريكية، بحسب جيفـ.ـري، تبييـ.ـض السجـ.ـون السـ.ـياسية، ووقـ.ـف استـ.ـخدام المـجـ.ـال الجـ.ـوي لقـ.ـصف المدنيين، والسـ.ـماح للنـ.ـازحين بالعـ.ـودة إلى منازلهم دون مسـ.ـاءلة.

جـ.ـدير بالذكر أن الدفـ.ـعة الأولى من عقـ.ـوبات “قـ.ـيصر” فُـ.ـرضت ضـ.ـد نظام الأسد في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الماضي، وطـ.ـالت شخصيات عدة على رأسها “بشار الأسد” وزوجـ.ـته “أسماء الأسد” وشـ.ـقيقه “ماهر”.

شاهد أيضاً

محكمة لبنانية تصدر قراراً بحـ.ـق زوج نانسي عجرم في قضية مقـ.ـتل الشاب السوري محمد الموسى

قالت مصادر إعلامية لبنانية إن القضاء اللبناني أصدر قراراً جديداً بحـ.ـق فادي الهاشم زوج الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *