الرئيسية / أخبار سوريا / بعد 10 سنوات من ثورة الشعب السوري.. هذه الحقيقة المرة التي لا يعرفها أحد

بعد 10 سنوات من ثورة الشعب السوري.. هذه الحقيقة المرة التي لا يعرفها أحد

متابعات
بعد 10 سنوات من ثورة الشعب السوري.. هذه الحقيقة المرة التي لا يعرفها أحد

في تقرير لها من واشنطن، قالت صحيفة غارديان البريطانية إن التغيير الكامل للسـ.ـياسة السعودية تجـ.ـاه سوريا من قبل ولي العهد محمد بن سلمان في 2015 أغـ.ـضب الأميركيين في إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، ووصفت الزعـ.ـم بموافقة بن سلمان على التدخل الروسي العسـ.ـكري في سوريا بأنه كالقـ.ـنبلة.

وكرست الصحيفة تقريرها لتناول الدعـ.ـوى التي رفعها مسؤول المخـ.ـابرات السعودي السابق سعد الجبـ.ـري أمام القـ.ـضاء الأميركي ضـ.ـد محمد بن سلمان وآخرين بتهـ.ـمة السعي لقـ.ـتله.

وأشارت إلى قول الجبري إن نقله لغـ.ـضب الإدارة الأميركية من مدير المخـ.ـابرات المركزية الأميركية “سي آي إيه” (CIA) جون برينان إلى بن سلمان في يوليو/تموز وأغسطس/آب 2015 “خلال اجتماعين مع برينان”، أثار غضـ.ـب بن سلمان ضـ.ـده وكلفه منصبه كثاني أقـ.ـوى المناصب الاستـ.ـخباراتية في المملكة ودوره كضـ.ـابط اتصال مع سي آي إيه.

كالقـ.ـنبلة
وذكر التقرير أن الزعـ.ـم بأن بن سلمان دعا روسيا سرا للتـ.ـدخل في سوريا في وقت كان فيه بشار الأسد قد أوشـ.ـك على السقـ.ـوط، يعتبر كالقنـ.ـبلة المتـ.ـفجرة، لأن السـ.ـعودية كانت تدعـ.ـم ظـ.ـاهريا المعـ.ـارضة السورية المسـ.ـلحـ.ـة المنـ.ـاهضة للأسـ.ـد، وأدى القـ.ـصف الروسي للمدن التي يسيـ.ـطر عليها المعـ.ـارضون منذ ذلك الحين إلى مقـ.ـتل عشرات الآلاف من المدنيين السوريين.

وأورد التقرير أن مبادرة دعـ.ـم المـ.ـعـ.ـارضة السورية المسـ.ـلحة جاءت من ولي العهد السـ.ـعودي السابق محمد بن نايف والجبري بدعـ.ـم من المخـ.ـابرات المركـ.ـزية الأميركية، وكانت تُعـ.ـرف بـ”غـ.ـرفة الرياض” لأن ممثلي الدول المشاركة فيها كانوا يجتمعون في بناية في الحي الدبـ.ـلوماسي بالعاصمة السعـ.ـودية الرياض.

وأضـ.ـافت أن “غـ.ـرفة الرياض” حققـ.ـت نجاحا في فـ.ـرض بعض الانضـ.ـباط والنظام على الدعـ.ـم الغربي الخلـ.ـيجي للقـ.ـوى المعـ.ـارضة للنظام السوري في 2014، لكن ذلك النجـ.ـاح تبدد في ربيع وصيف 2015 مع صعود محمد بن سلمان في سلـ.ـم السلـ.ـطة السعودية.

لقاء سانت بطرسبورغ
وأشار التقرير إلى أنه وفي يونيو/حزيران 2015، التقى محمد بن سلمان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سانت بطرسبورغ، وأعلنا عن إبرام العديد من اتفاقيات التعاون في النفط والطاقة النووية، لكن، ووفقا للجبري، فإنهما ناقشا دخول القـ.ـوات الروسية في الحـ.ـرب السورية.

وعندما سمعت سي آي إيه بهـ.ـذه النقاشات، طلب برينان من الجبري أن يلتـ.ـقيا بشكل عاجل في العاصمة الإيرلندية دبلن -منتصـ.ـف الطريق تقريبا بين واشنطن والرياض- في يوليو/تموز من ذلك العام لإيصال الغـ.ـضب الأميركي. وقال مصدر على اطلاع باجتماعات الرجلين إن أميـ.ـركا كانت متأكدة من أن الضـ.ـربة القاضـ.ـية ضـ.ـد الأسد كانت وشيكة الوقـ.ـوع، وأن بن سلمان منـ.ـحه قبـ.ـلة الحـ.ـياة.

ونسب التقرير إلى الجـ.ـبري قوله إنه عندما نقل الغـ.ـضب الأميركي إلى مجلس الأمـ.ـن القـ.ـومي السعودي، غضـ.ـب محمد بن سلمان منه، واعتبر ذلك تحـ.ـديا لسلطـ.ـته، وبدأ منذ تلك اللحـ.ـظة في العمل على طـ.ـرد الجبري من منصبـ.ـه يوم 10 سبتمبر/أيلول 2015، أي قبل أقل من ثلاثة أسابيع من بدء الغـ.ـارات الروسية على سوريا.

وظل الجبري مستشارا لمحمد بن نايف حتى مغادرته (أي الجبري) المملكة نهائيا في مايو/أيار 2017، قبل شهر واحد من خـ.ـلع رئيسه بن نايف من ولاية العهـ.ـد السعـ.ـودية واختيار محمد بن سلمان مكانه.

بن زايد أقـ.ـنع بن سلمان
وقال التقرير إن ولي عهد الإمارات الشـ.ـيخ محمد بن زايد هو الذي أقنـ.ـع محمد بن سلمان بالاسـ.ـتيلاء على منصب ولي العهد، وتشجيع موسكو على التدخل العسـ.ـكري في سوريا، بحجة أن بشار الأسد إذا غـ.ـادر السلطة فسيخـ.ـلفه الإخـ.ـوان المسـ.ـلمون، وهم الأخـ.ـطر على الحكـ.ـومات في الخليج، وفقا لوجـ.ـهة نظر بن زايد.ـ.

ونسبت غارديان إلى دبلـ.ـوماسي غربي سابق في الشرق الأوسط قـ.ـوله إن تضمين المـ.ـعلومات التي يزعـ.ـمها الجبري حول بن سلمان وبوتين والتدخل الروسي في سوريا بصلـ.ـب الدعوى القضـ.ـائية، قصد الجبري منه إرسال رسالة لبن سلمـ.ـان بأنه لا ينـ.ـوي التراجع حتى إذا اعتـ.ـقل أبناءه، ولديه من المعـ.ـلومات المدمـ.ـرة لبن سلمان إذا استمرت هذه الاعـ.ـتقالات.

ومع ذلك، ورغم أن مزاعـ.ـم التواطـ.ـؤ مع موسكو تضـ.ـر بولي العهد السعودي، فإن معظم الدبلومـ.ـاسيين الغربيين، كما يقول التقرير، على قنـ.ـاعة بأن روسيا كانت سـ.ـتدخل الحـ.ـرب في سوريا دون تشجيع سري من الأمراء السعوديين والإماراتيين.

وقال الدبلـ.ـوماسي الغربي السابق “لا أعتقد أن بوتين قد أهتم بما يريده السعوديون والإماراتيون بشكل أساسي، لكنه من المؤكد قد استمتع برغبتهم في دخول الروس الحـ.ـرب بسوريا، لأن ذلك كان بمثابة ـضـ.ـربة قـ.ـوية لأميركا”.

المصدر : غارديان

شاهد أيضاً

قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا أسد في البادية السورية

أعلنت عناصر ميليشيا أسد الطائفية عن قتلى وجرحى نتيجة انفجار لغم أرضي في بادية تدمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *