أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / شاهد بالفيديو.. مفتي مصر يشـ.ـق الصف بفتوى عن الكـ.ـلاب.. كلام كارثي

شاهد بالفيديو.. مفتي مصر يشـ.ـق الصف بفتوى عن الكـ.ـلاب.. كلام كارثي

متابعات
شاهد بالفيديو.. مفتي مصر يشق الصف بفتوى عن الكلاب.. كلام كارثي

أثار تصريح لـ مفتي مصر، خلال الساعات الأخيرة، جدلاً كبيراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي المتعددة، وذلك بعدما قال إنَّ: “لعاب الكلاب طـ.ـاهرة”، ردّاً على سؤال: هل الكلـ.ـب طـ.ـاهر أم نجـ.ـس؟

مفتي مصري يثير الجدل
وجاء تصريح مفتي الديار المصريّة، شوقي علّام، خلال مقابلة تلفزيونية على قناة “صدى البلد”، قال فيها إنَّ: “الكـ.ـلب طـ.ـاهر ولا حرج في الصـ.ـلاة بلعابه، ولا حـ.ـرج كذلك في الصـ.ـلاة إذا مس الملابس لعـ.ـاب الكلب”.

وقال علّام: “اختلـ.ـف العـ.ـلماء حول هذه المسألة، الغالـ.ـبية تعتقد بنـ.ـجاسة الكلب، ولكن هناك مذهب المـ.ـالكية الذي نتبناه ونفتـ.ـي به، ويقول إنَّ الكلب طـ.ـاهر وكل شيء فيه طـ.ـاهر”.

مبرراً حديثه بالإشارة إلى أن المالكـ.ـيين ينطلقون من قاعدة أن “كل حـ.ـيوان حي فهو طـ.ـاهر، وقد يأتي نهـ.ـي من الشـ.ـرع بخصوص حـ.ـيوان معين مثلاً لعـ.ـدم الأكل منه”.

وأضاف المفتي المصري: “بالإمكان التعـ.ـايش مع الكـ.ـلب وتعـ.ـبد الرب، فإذا توضـ.ـأت وجاء لعاب من الكـ.ـلب على البدن أو الثوب، فلا حـ.ـرج إطـ.ـلاقاً بالصلاة ولا داعـ.ـي لإعادة الوضـ.ـوء أو غسل المـ.ـلابس.”

وأوضح أن “الذي ينـ.ـظر في النص الشـ.ـريف، يجده يعطينا فكرة التفاؤل والاستبشار والأمل”، مشيراً إلى أن نظرة الإنسان في الحيـ.ـاة، أنه كلما ضـ.ـاق عليه الأمر يعلم أن الفـ.ـتح أقرب.

وأكّد علّام، قائلاً إنَّ: “النبـ.ـي محمد صلـ.ـى الله عليه وسلم، أخبرنا بأنه لن يغلـ.ـب عسر يسرين”.

اقرأ ايضا: الوضع خرج عن السيطرة.. سوزان نجم الدين تخرج عن صمتها

وحظيت تصريحات المفتي المصري، بانتشارٍ واسع على مواقع التواصل الاجتماعي وبين المصريين، بين مؤيدٍ للفتوى ومعـ.ـارض.

وأثارت هذه التـ.ـصريحات غـ.ـضباً وسـ.ـخطاً بين مصريين على مواقع التواصل الاجتماعي إذ جـ.ـاءت كثير من التعليقات رافـ.ـضة الفتوى، حيث اعتبر فريق معـ.ـارضي الفتوى أنها تتعـ.ـارض “مع كل التعاليم التي عرفوها منذ الصغر وتربوا عليها”، ومشـ.ـيرين إلى المـ.ـذاهب الشـ.ـافعية والحنـ.ـبلية التي تقضي بأن الكـ.ـلب “نجـ.ـس”.

وانتقد آخرون الروايات المختلفة بشأن تربية الكـ.ـلاب بشكل عام، واصفين التعاليم المختلفة بالـ “محـ.ـيرة وغير المتوافقة”.

اقرأ أيضا: استعدوا لمغادرة الارض.. حدث كارثي قادم على كوكبنا

وتسببت فتوى علام في مزيد من الجـ‘.ـدل، خاصة مع مكا يألفه عامة الناس وتربوا عليه من نجـ.ـاسة الكلب، وخاصة لعابه، وضرورة أن يغـ.ـسل سبع مرات إحداهن بالتراب.

كما أن المذاهـ.ـب الأخرى في الفقه كما هو متعارف مثل الشـ.ـافعية والـحنـ.ـابلة، تعتبر نجـ.ـاسة الكـ.ـلب كما الخنـ.ـزير” نجـ.ـاسة مغـ.ـلظة” أي شـ.ـديدة النجـ.ـاسة سواء الحيـ.ـوانين أو ما تولد منهما، على تفاصيل فقـ.ـهية

اقرأ ايضا: استعدوا لمغادرة الارض.. حدث كارثي قادم على كوكبنا

يبدو ان ازدياد حرارة الشمس تدريجا قد يؤدي إلى جعل الأرض غير صالحة للحياة، فقد كشف العالم الشهير نيل ديغراس تايسون عن بعض الخطوات التي قد يحتاجها البشر في المستقبل للبقاء على قيد الحياة.

وخلال حلقة في قناة StarTalk الخاصة بعالم الفيزياء الفلكية الأميركي (61 عاما) على “يوتيوب”، سأل المضيف المشارك، تشاك نايس: “لنفترض أن العالم ينتهي، هل تعتقد أن هذه نهاية الجنس البشري؟”. وأجاب تايسون: “الجواب لا. إذا دمرت الأرض – يتبقى لدينا 4.5 مليار سنة – ولكن إذا كانت الأرض جاهزة لتبخرها الشمس، فأنت بحاجة إلى بعض القدرة للمغادرة. ستنمو الشمس في الحجم، وستصبح درجة حرارة السطح أكثر سخونة وسخونة – ثم يحين الوقت لنقل الناس”.

وأضاف موضحا: “تلتقط أمتعتك وتنتقل إلى المريخ – الكوكب التالي الأبعد عن الشمس. ولكن الشمس ستبدأ أيضا في جعل المريخ ساخنا، لذلك تريد التحرك بعيدا مرة أخرى. وعندها ستموت الشمس في النهاية ولن تكون بعد الآن مصدرا للطاقة لأي منا”.

ولكن الدكتور تايسون يقول إنه من الضروري معرفة المزيد عن الكون الأعمق أيضا. وتابع: “تريد أن تكون قادرا على استكشاف النجوم ونظام شمسي آخر للانتقال إليه. وهذا سيحدث في غضون خمسة مليارات سنة، لذلك لا داعي للقلق بشأنه، وأمامنا طريق طويل لنقطعه”.

وفي تحذير غريب، اعترف تايسون بأنه يعتقد أنه من المرجح أن ينقرض البشر، قبل أن تلعب الطبيعة دورا

شاهد أيضاً

رشوة.. فساد … تحقيقات …اعتقالات ..أمرًا ملكيًا عاجلًا هـ.ـز السعودية وقلب وزارة الدفاع

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز منتصف ليل الخميس – الجمعة؛ أمرًا ملكيًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *