الرئيسية / أخبار العالم / السيسي يعري نفسه بنفسه.. سقطة تاريخية له وشعبه ينتفض (السيسي باع مصر)

السيسي يعري نفسه بنفسه.. سقطة تاريخية له وشعبه ينتفض (السيسي باع مصر)

متابعات
السيسي يعري نفسه بنفسه.. سقطة تاريخية له وشعبه ينتفض (السيسي باع مصر)

ثمن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الخميس، الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي وتعليق ضمّ الأراضي الفلسطينية.

وكتب السيسي في تغريدة على تويتر أنه تابع باهتمام و تقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأميركية و الإمارات وإسرائيل حول الاتفاق علي إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط.

وقال السيسي إنه يثمـ.ـن جهود القائمين على الاتفاق من أجل تحقيق الازدهـ.ـار و الاستقرار للمنـ.ـطقة.

وحسب البيان المشترك الذي نشرته وكالة الأنباء الإماراتية، فإنه “ونتيجة لهذا الانفـ.ـراج الدبلوماسي وبناء على طلب ترامب وبدعم من دولة الإمارات، ستتوقف إسرائيل عن خطة ضـ.ـم أراض فلسطينية وفقا لخطة ترامب للسلام..”.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي ” نتنياهو” في مؤتمر صحفي، الخميس، إن شيئًا لم يتغير بعد التطبيع مع الإمارات، مؤكدًا أنه ملتزم بتطبيق خطة الضم وبـ.ـسط السيادة الإسرائيلية على أرض الضفة بالتعاون مع الولايات المتحدة.

التصريح الإسرائيلي الذي جاء مباشرة بعد إعلان الاتفاق الثلاثي، اعتبر صفعة مبكرة للتطبيع الإماراتي.

وعندما سُئل “نتنياهو” في المؤتمر عن تعليق إسرائيل لخطة ضـ.ـم أراضي الضفة الغربية فقال: “تلقينا طلـ.ـبًا بالانتظار مؤقتًا من الرئيس ترامب. إنه تأجيل مؤقت. لم يتم إزالـ.ـته من على الطاولة، أقول لكم ذلك”.

وبالرغم من إعلان ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد أن الاتفاق تضمن “إيقاف” خطة “الضـ.ـم” الإسرائيلية مقابل تدشيـ.ـن علاقات ثنائية بين بلاده وإسرائيل، إلا أن البيان الرسمي للاتفاق نصّ على “تعليق” إسرائيل إعلان السيادة على المناطق المحددة (من الضفة الغربية والأغوار الفلسطينية)، وليس إلغائه.

ومن جانبها نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم”، عن السفير الأمريكي لدى (إسرائيل) “ديفيد فريدمان”، قوله إن “المصطلحات الواردة في البيان المشترك تم اختيارها بعناية، وليس من قبيل المصادفة أنه تم استخدام مصطلح تعليق أو تأجيل الضم”.

وأكد السفير أن “عمـ.ـلية الضم لم تلغ وأنها ما زالت على الطاولة وأن المسـ.ـتوطنات ستصبح يومًا ما جزءًا من إسرائيل”، مضيفًا “السيـ.ـادة الآن معلقة، ولا أريد تحديد موعد إلى متى”.


السيسي باع مصر

وفي سياق منفصل بينما تجري انتخابات مجلس الشيوخ في مصر هذه الأيام، تصدر وسم (#السيسي_باع_مصر) قائمة الأعلى تداولا وسط اتهامات من معارضين للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالفشل في إدارة البلاد.

ويستأنف المصريون في الداخل تصويتهم اليوم في انتخابات لاختيار أعضاء مجلس الشـ.ـيوخ (الغرفة الثانية للبرلمان)، وسط أجواء مشحونة بالجدل بين من يراه إضافة للحياة البرلمانية ومن يعتبره غرفة ثانية لـ”عسكرة الدولة”، بعد أداء سيئ اتصف به مجلس النواب (الغرفة الأولى) خلال الخمس سنوات الماضية.

وشهد اليوم الأول من التصـ.ـويت إقبالا ضعيفا من كبار السن بينما غابت فئة الشباب عن المشهد بشـ.ـكل شبه كامل.

وقال مغردون عبر الوسم المتصدر إن المشاركين في العمـ.ـلية الانتخابية هم جزء من منظـ.ـومة أسسها الرئيس المصري قائمة على بيع أجزاء من الدولة لتحقـ.ـيق مصالح النظام العسـ.ـكري وتثبيت أركانه، على حد قولـ.ـهم.

وعبر آخرون عن سـ.ـخريتهم من إصـ.ـرار الحـ.ـكومة المصرية على إجراء الانتخابات في الوقت الذي تعاني فيه مصر من أزمـ.ـات اقتصادية حادة وانتشار لفيروس كورونا.

وتهكـ.ـم البعض من تكرار تصوير المواقف الانتخابية التقليدية في مصر مثل ذهاب عروسين للانتخاب، وإصـ.ـرار بعض المـ.ـرضى على الإدلاء بأصواتهم، والأغاني والرقص أمام اللجان.

فلا يكاد يمر أي استحقاق انتخابي، منذ وصول السيسي للحكـ.ـم، إلا وتكون مشاهد الأغاني والرقص حاضرة أمام اللجان.

كما انتشرت بعض مقاطع الفيديو التي توضح سير العملـ.ـية الانتخابية، والتي وصفها عمـ.ـدة إحدى قرى محافظة الفيوم بأنها “توجيهـ.ـات وليست انتخابات”، داعيا أهالي قريته للتصويت، ومؤكدًا أن المشاركة من عدمـ.ـها لن تغير شيئا من النتيجة.

من ناحية أخرى دعا معـ.ـارضون للسلـ.ـطة إلى مقاطعة الانتخابات معتبرين أن من يدلي بصوته فيها يوافق ويحلل للسـ.ـلطة الحالية ما وصفوه بـ “كل تجاوزاتها في حـ.ـق المواطن من بيع للأرض والتنازل عن المياه والغاز”.

وجاءت عودة الغرفة الثانية ضمن حـ.ـزمة تعديلات دستورية العام الماضي، شهدت انتـ.ـقادات محلية ودولية واسعة، تسمح للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الذي تولى الحكـ.ـم عام 2014 بالبقاء رئيسًا حتى عام 2030، بالإضافة إلى ذلك توسيع صلاحياته ونفوذ الجـ.ـيش في الحياة السـ.ـياسية.

وأثيرت تساؤلات حول سر الهرولة نحو إجراء الانتخابات في ظل كلفتها المادية والصحية في ظل تفـ.ـشي جـ.ـائحة كورونا، وبالتزامن مع قضـ.ـايا إقليمية شائكة على غـ.ـرار سد النهضة الإثيوبي.

شاهد أيضاً

مسلح يحتجز 6 أطفال رهائن في مدينة سان بطرسبورغ

 أعلنت الوسائل الإعلامية الروسية إن مسلحاً يحتجز 6 أطفال رهائن في مدينة سان بطرسبورغ حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *