الرئيسية / أخبار سوريا / شاهد بالفيديو.. السوريون خـ.ـربوا بلادنا.. لبناني يهـ.ـاجم السوريين ومذيع يقـ.ـصف بنـ.ـيران مدافـ.ـعه الثقيلة

شاهد بالفيديو.. السوريون خـ.ـربوا بلادنا.. لبناني يهـ.ـاجم السوريين ومذيع يقـ.ـصف بنـ.ـيران مدافـ.ـعه الثقيلة

متابعات
شاهد بالفيديو.. السوريون خربوا بلادنا.. لبناني يهاجم السوريين ومذيع يقصف بنيران مدافعه الثقيلة

فوجئ متصل لبناني برد قـ.اسٍ لم يتوقعه بعد اتهـ.امه السوريين بتخـ.ريب لبنان ومطالبته برحيلهم إلى بلادهم.

وأثناء استقبال مذيع أورينت اتصالات المتابعين, خرج متصل لبناني وهو يتهجـ.م على السوريين ويدعي أنهم سبب خـ.راب لبنان.

وقال اللبناني حسبما رصدت الوسيلة إن اللبنانيين خـ.ربوا بلادنا, متسائلاً ماذا يفعلون في لبنان.

وجاءه رد المذيع صريحاً: “خلي ميليـ.شيات حز,ب الله التي أرسلها لبنان والتي تسيطر على اللبنانيين يطلعوا من سوريا ومن بلادنا وبعدين بإمكانك تقول للسوريين اطلعوا”.

وأضاف: “إذا كان حز,ب الله هو المستولي على نظام الأسد والسوريين ود,مر وقـ.تل وعمل كل هالشي خلي يخرج هوي من سوريا وبعدين قول للسوريين”.

وتابع: “يبقى السوري مرفوع الرأس أينما ذهب”, داعياً اللبنانيين أن يكونوا أحراراً ويرفضوا هذا الخضوع والإذلال الذي يمارسه حز,ب الله عليهم ثم يتحدثون عن السوريين”.

وأكد ناشطون وصحفيون أن هناك نحو 45 سورياً لقـ.وا حـ.تفهم بانفجـ.ار بيروت الثلاثاء في حين وثقت النشرة اللبنانية أسماء 27 سورياً.

ضغط متزايد للحثّ على الرحيل
من إجمالي عدد السكان الذي يفوق 6 ملايين نسمة، تقدر الحكومة اللبنانية أن هناك حوالي 1,5 مليون لاجئ سوري في البلاد، على الرغم من أن المفوضية السامية للاجئين توقـ.ـفت عن تسجيلهم في 2015 بناء على طلـ.ـب الحكـ.ـومة اللبنانية نفسها.

يحصل السوريون في لبنان على تراخـ.ـيص بالعمل أساسا في قطاعي البناء والزراعة، وهم يتلقون أجورا تتضـ.ـاءل بشكل مستمر لشغل غير قار، موسمي أحياناً، لا يعـ.ـوض انخفاض المساعدات الدولية. وقد وصل الوضع إلى درجـ.ـة أن كل أسرة أصبـ.ـحت مدينة بمبلـ.ـغ ما معـ.ـدله الألف دولار أمـ.ـريكي لتـ.ـلبية احتـ.ـياجاتها الأساسية.

وذلك وفقا لتقدير 2018 للمفـ.ـوضية السـ.ـامية للاجئين حول هشـ.ـاشة أوضاع السوريين في لبنان.

تقوم المفوضية السامية لشؤون اللاجئـ.ـين كل سنة بتحديث هذا التقييم قصد تقديم مساعدة شهرية نقدية ب 175 دولارا أمريكيا إلى “الأسر الأكثر فقـ.ـرا على المستوى الاجتماعي والاقتصادي”. وهي عبارة تعني بها المفـ.ـوضية أولئك الذين يتعـ.ـذر عليهم “تغطـ.ـية حاجـ.ـياتهم الأساسية مثل الغـ.ـذاء والد.واء والإيجـ.ـار” والذي يـ.ـعاني بعض أعضائها من مشـ.ـاكل صحـ.ـية كبيرة أو إعاقات، كما تشـ.ـرح ليزا أبو خالد، المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان.

“للأسف، وبسبب محـ.ـدودية الموارد المتاحة كفّت آلاف الأسر التي كانت تستفيد من المساعدة نقـ.ـدا عن تلقيها [بعـ.ـدما قامت الوكالة بآخر تحديث سنة 2018 لقائمة المستفيدين”المعتبرين أكثر احتياجا”] كما أضافت المتحدثة.

وحسب المتحدثة لم يتغير العدد الإجمالي للمستفيدين من المساعدة. ولكن كثيراً من اللاجئين يقولون إنهم لا يفهمون على أي أساس تقوم المؤسسة بانتقاء المستفيدين ويرون في منهجها تعسفاً. فجميلة شولي، التي ترعى طفلها لوحدها بمخيم الياسمين، حيث تقيم منذ أكثر من سنتين،

تشتكي من تدهور حالتها الصحية وتؤكد أنه تم إقصـ.ـاؤها من برنامج المسـ.ـاعدة المالية للمفـ.ـوضية السـ.ـامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وهي تعاني الأمرّين للتوصل لتغطية نفقاتها.

وكان صهر الرئيس اللبناني جبران باسيل قد اسـ.تغل زيارة الرئيس الفرنسي إلى بيروت ليحـ.رض ضد السوريين مطالباً بإعادتهم إلى سوريا.
المصدر: الوسيلة + وكالات

شاهد أيضاً

قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا أسد في البادية السورية

أعلنت عناصر ميليشيا أسد الطائفية عن قتلى وجرحى نتيجة انفجار لغم أرضي في بادية تدمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *