الرئيسية / أخبار سوريا / أول تعليق من بشار الأسد حول رحيله من السلطة

أول تعليق من بشار الأسد حول رحيله من السلطة

تركيا الحدث-متابعات
أول تعليق من بشار الأسد حول رحيله من السلطة

سبق رأس النظام “بشار الأسد” اجتماع اللـ.ـجنة الدسـ.ـتورية الذي سينعقد في الـ24 من آب الحالي في جنيف بالتـ.ـأكيد على موقفه الرافـ.ـض لأي عملية انتقـ.ـال سـ.ـياسي في سوريا.

وقال رأس النظام، أثناء خـ.ـطابه أمام أعضاء مجلـ.ـس الشعب، يوم أمس، إن المبادرات السيـ.ـاسية تحوّلت بفضـ.ـل الولايات المتحدة  إلى خـ.ـزعبلات سـ.ـياسية.

وأضاف، وفقاً لوكالة “سانا” ، إن المبادرات السـ.ـياسية هت.ـدفها إيقاع نظـ.ـامه بأفـ.ـخاخ ليحقـ.ـقوا بواسـ.ـطتها ما فشـ.ـلوا به عبر ما وصفـ.ـه بالإرهـ.ـاب.

وتابع: “هذا الأمر لن يكـ.ـون سوى في أحـ.ـلامهم، ولكننا سنـ.ـسير معهم تطبـ.ـيقاً للمثل الشعبي “الحق الكـ.ـذاب لورا البـ.ـاب” بحسب قوله.

وزعـ.ـم الأسد أنه يبحث عن حوار حـ.ـر بين أناس أحـ.ـرار، لكنّ العمـ.ـالة والخـ.ـيالة هي ما تجعل هذا الحوار مجرد أمـ.ـنيات!

وجدّد الأسد رغبته بالسـ.ـيطرة على كل المناطق الخارجية عن سيـ.ـطرته، مشيراً إلى أن هذا الأمر هو محـ.ـور سـ.ـياسته.

وكان لرأس النظام تصـ.ـريحات مماثلة في وقت سابق حول اللـ.ـجنة الدستـ.ـورية ورفـ.ـضه إجراء انتـ.ـخابات في سوريا تحت إشرف دولي.

حيث قال في لقاء على إعلامه الرسـ.ـمي، العام الفائت، إن اللجنة الدستورية لا عت.ـلاقة لها بملف الانتخـ.ـابات، بل بالدسـ.ـتور.

وأردف: “أما إذا كانوا يعتقـ.ـدون أنهم سيعودون إلى عصـ.ـر الانتـ.ـداب، فسأقول لهم هذا لن يكون سوى في أحـ.ـلامكم”.

يذكر أن الأسد يتكلم بهذه النبرة في ظل تحـ.ـكم روسيا وإيران بمفاصل نظامه العسـ.ـكرية والأمـ.ـنية، وغياب أي دور فاعل لنظـ.ـامه عسكرياً أو سياسياً.

ولقي إعلان الإعلام الرسمي التابع لنظام الأسد عن توعّـ.ـك “بشار الأسد” خلال كـ.ـلمة له أمام أعضاء “مجلس الشعب” تفاعلاً كبيراً على وسائل الإعلام، كونه حـ.ـدثاً غير مسبوق في عهد النظام الاسـ.ـتبدادي، الذي يعتبر صحة رأسه من أهم الأسـ.ـرار الواجب التكـ.ـتم عنها.

وخلال الكلمة لاحظ مراقـ.ـبون عدة تصرفات غريبة من “بشار الأسد”، ومنها تكـ.ـرار شرب المـ.ـاء بين الحين والآخر، وهو ما فسّره البعض بأنه علامة على إمكانية إصـ.ـابته بفيروس “كورونا”، خاصة أن الوبـ.ـاء يتطلب شـ.ـرب الماء والسـ.ـوائل بكثرة.

معظم المحللين السوريين وضعوا أسباباً متطابقة وراء الإعلان عن إصـ.ـابة “بشار الأسد” بهبـ.ـوط ضغـ.ـط الدم أمس الأربعاء، ما دفـ.ـعه للتوقف قليلاً عن الحديث، وقد برر “الأسد” ذاته الأمر بأنه لم يتـ.ـناول الطـ.ـعام منذ يوم كامل، وذكر أنه تـ.ـناول قليلاً من السكر والملح، معتبراً أن ما جرى مجرد أمر طبيعي يحدث في أي وقت.

ومن بين الدوافع أن يكون الإعـ.ـلان مجرد مسرحية دعـ.ـائية، كما سبق وأعلن عن إصـ.ـابة “أسماء الأسد” بمرض الست.ـرطان، وربما يكون الهـ.ـدف منه توجيه رسالة للمدنيين القاطـ.ـنين في مناطق سيطرة نظام الأسد مفادها أن “بشار الأسد” أيضاً يجـ.ـوع، وذلك في ظل معاناة الناس بشكل كبير من الفـ.ـقر والبطالة وفيـ.ـروس “كورونا”.

وكان الباحث السوري “عباس شريفة” قد اعتبر أن نظام الأسد يهـ.ـدف من “البظ الإعلامي” الخاص بانخـ.ـفاض ضغـ.ـط الدم لبشار الأسد، إلى تحويل الأنظار عن تفشـ.ـي المـ.ـرض والجـ.ـوع والفسـ.ـاد والدمـ.ـار، مع انعـ.ـدام الحلـ.ـول لتلك المشاكل لدى حكـ.ـومة النظام، إلى جانب مت.ـحاولته استـ.ـعطاف حاضنـ.ـته التي بدأت تنفـ.ـضّ من حوله.

ولفت إلى أن “حافظ الأسد” مـ.ـات ولم يجـ.ـرؤ أحد في سوريا على الكلام عن إصـ.ـابته بسـ.ـرطان الد.,م، متسـ.ـائلاً بالقول: “فمتى كان الإعلام السوري شـ.ـفافاً ليتكلم عن مـ.ـرض بشار الأسد بهذه الطريقة؟”.

ومن جهته قال السـ.ـياسي المعارض “يحيى العريضي”: “لو لم تكن هذه المسـ.ـرحية السخـ.ـيفة مقصودة؛ كان بالإمكان معالجة التوقف بالمونتاج؛ وخاصة أن الكلمة مسـ.ـجلة، وليست مباشرة؛ لكن قـ.ـدّر الله الفضيـ.ـحة، كي يظهر منسوب التفـ.ـاهة في تلك العـ.ـصابة المجت.ـرمة؛ وكي تظهر درجة الانمـ.ـساخ في جمهورهم مغـ.ـلق الدمـ.ـاغ”.

يجدر بالذكر أن توعُّـ.ـك بشار الأسد أمس جاء في وقت ينتشـ.ـر به فيروس “كورونا” بشكل كبير في العاصمة السورية دمشق وريفها، حيث أكدت مصادر متطابقة وفـ.ـاة العشرات يومياً هناك بسبب الوبـ.ـاء، وكان النظام قد غيّر مكان إلقاء الكلمة من “مجلس الشعب”، إلى “قصر الشعب”، بدعوى التقليل من خطـ.ـر “كورونا”، وهو ما فتح العديد من التساؤلات أيضاً.

شاهد أيضاً

سوري يقـ.ـتل حماته ليصالح زوجته !!! تفاصيل صـ.ـادمة

قام شاب من حي الصالحين بمدينة حلب بقـ .ـتل والدة زوجته “حماته ” بهدف دفـ.ـع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *