أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / نصر الله يضع يده على رأسه من هول الصـ.ـدمة.. ثلاث أرباع لبنان خارج السيـ.ـطرة والأمور تتأزم(فيديو)

نصر الله يضع يده على رأسه من هول الصـ.ـدمة.. ثلاث أرباع لبنان خارج السيـ.ـطرة والأمور تتأزم(فيديو)

تركيا الحدث متابعات
نصر الله يضع يده على رأسه من هول الصـ.ـدمة.. ثلاث أرباع لبنان خارج السيـ.ـطرة والأمور تتأزم

تصـ.ـاعدت حـ.ـدة المواجـ.ـهات بين المـ.ـحتجين وقـ.ـوات الأمـ.ـن اللبناني، السبت، في محـ.ـيط مجلس النواب وسط بيروت، بعد أربعة أيام من انفـ.ـجار المرفأ الذي أثـ.ـار غضـ.ـبًا واسـ.ـعًا ضـ.ـد الطبقة السـ.ـياسية الحـ.ـاكمة في البلاد.

الأمـ.ـن يتـ.ـصدى بالقـ.ـنابل
واحـ.ـتشد المتظـ.ـاهرون في ساحة الشهداء، وتوجـ.ـهوا إلى محـ.ـيط مبنى البرلمان محـ.ـاولين اقتـ.ـحامه، فيما تصـ.ـدت قـ.ـوات الأمن للمحـ.ـتجين عبر استخدام قنـ.ـابل الغـ.ـاز المـ.ـسيلة للدمـ.ـوع والرصـ.ـاص المطاطي، ما أدى إلى سـ.ـقوط عدد من الجـ.ـرحى.

وعبر المتظـ.ـاهرون عن رفـ.ـضهم لسـ.ـياسات الحكـ.ـومة اللبنانية على خلفـ.ـية انفـ.ـجار ميناء بيروت، الذي أودى بحـ.ـياة أكثر من 150 شخصًا وإصابة 6 آلاف وتشـ.ـريد نحو 300 ألف شخص.

“علّقـ.ـوا المشـ.ـانق”
كما رفـ.ـعوا أعمدة المشـ.ـانق في ساحة الشـ.ـهداء مـ.ـطالبين بمحاسـ.ـبة المسـ.ـؤولين عن الانفـ.ـجار وجمـ.ـيع السـ.ـياسيين الفاسـ.ـدين في البلاد.

وعلق المتـ.ـظاهرون بعض الدمـ.ـى التي تمـ.ـثل القـ.ـيادات السـ.ـياسية على المشـ.ـانق التي رفـ.ـعوها، بينهم حسن نصـ.ـر الله، ورئيس مجلـ.ـس النواب نبيه بري.ـ

وقالت وسائل إعلام إن حـ.ـرائق اندلـ.ـعت في مناطق من لبنان نتيجة الاشتـ.ـباكات التي اندلـ.ـعت بين المتـ.ـظاهرين والأمن، والتي خـ.ـلّفت حتى اللحـ.ـظة قتـ.ـيلاً من الأمـ.ـن و 238 إصـ.ـابة بين المتـ.ـظاهرين.

بدوره، أعلن الصـ.ـليب الأحـ.ـمر اللبناني نقت.ـل أكثر من 54 جـ.ـريحاً إلى المسـ.ـتشفيات.

وأضافت المعلومات بأن الاشـ.ـتباكات بدأت إثر إطـ.ـلاق قـ.ـوات الأمـ.ـن والجيـ.ـش الغـ.ـاز المـ.ـسيل للدمـ.ـوع بكـ.ـثافة على المتـ.ـظاهرين الذين ردوا بإلقـ.ـاء زجاجات حـ.ـارقة على الأمـ.ـن.

وقامت بعدها السلـ.ـطات بإطـ.ـلاق الرصـ.ـاص الحـ.ـي على المتظـ.ـاهرين الذين عمـ.ـدوا إلى التوجـ.ـه نحو البرلمان.

واقتـ.ـحم متظـ.ـاهرون آخرون مبنى وزارة الخارجية الواقع في منطقة الأشـ.ـرفية وسط العاصمة، رافعين فيه شعارات “بيروت مدينة مـ.ـنزوعة السـ.ـلاح”، معلنين أن الوزارة أضحـ.ـت مقراً لـ “الثـ.ـورة اللبنانية”، فيما اقـ.ـتحم الجـ.ـيش اللبناني المبـ.ـنى لإخـ.ـراج المتـ.ـظاهرين منه.

ووردت معلومات تفيد بأن عسـ.ـكريين متقـ.ـاعدين قد تظـ.ـاهروا داخل المبنى أيضاً، علما أن متظـ.ـاهرون آخرو اقتحـ.ـموا مبنى وزارات الاقتـ.ـصاد والبيئة والطاقة.

كما دخل متظـ.ـاهرون آخرون مبنى جـ.ـمعية المصـ.ـارف اللبنانية في بيروت، وأضـ.ـرموا فيها النـ.ـار.

وفي السياق، تعالت هـ.ـتافات بعض المحـ.ـتجين ضـ.ـد “حـ.ـزب الله” واصفين إياه بالإرهـ.ـابي، فيما أقام الأمـ.ـن والجـ.ـيش حـ.ـواجز لمنـ.ـع اقتـ.ـحام البرلـ.ـمان.

وتجمع المتـ.ـظاهرون في ساحـ.ـتي النجمة والشـ.ـهداء، وسط انتـ.ـشار للجيـ.ـش في شوارع العاصمة.

من جانبها، أعربت قيـ.ـادة الجـ.ـيش اللبنـ.ـاني عن تفـ.ـهمّها لـ”عمـ.ـق الوجـ.ـع والألم الّذي يَعتـ.ـمر قلـ.ـوب اللبنانيين، وتفهّـ.ـمها لصـ.ـعوبة الأوضاع الّتي يمـ.ـرّ بها وطننا”، لكنها ذكّرت المحـ.ـتجّين، بـ”وجـ.ـوب الالتزام بسلـ.ـميّة التعبـ.ـير والابتعاد عن قطـ.ـع الطـ.ـرق والتعـ.ـدّي على الأمـ.ـلاك العامّـ.ـة والخـ.ـاصّة”.

بدورها طـ.ـلبت المديرية العامة لقوى الأمـ.ـن الداخلـ.ـي، من المتظـ.ـاهرين ضـ.ـبط النـ.ـفس والتعبير بشكل حضـ.ـاري وسلمي بعيدًا عن كلّ أشـ.ـكال العنـ.ـف والاعتـ.ـداء على الممـ.ـتلكات العامّة والخاصّة، وعدم التعـ.ـرّض لعنـ.ـاصرها الّذين يقومـ.ـون بواجبهم للحـ.ـفاظ على الأمـ.ـن والنـ.ـظام”.ـ

وجاء ذلك بعدما دعـ.ـت عدة جـ.ـمعيات ومنظـ.ـمات مدنية إلى التجـ.ـمع ابتداء من الساعة الرابعة عصر اليوم (بالتوقيـ.ـت المحلي) في ساحة الشـ.ـهداء وسط بيروت من أجـ.ـل المطالبة بمحـ.ـاسبة كافة المسـ.ـؤولين عن تلك المأسـ.ـاة، التي حلـ.ـت بالمدينة، واسـ.ـتقالة الحكـ.ـومة ورئيس الجمهورية.ـ.ـ

وتحت وسوم “يوم الحساب” و”الغـ.ـضب السـ.ـاطع” و”علـ.ـقوا المشـ.ـانق” دعا مـ.ـئات الناشطين على مواقع التواصل الناس إلى النزول للتعـ.ـبير عن سخـ.ـطهم ورفضهم لمـ.ـمارسة السيـ.ـاسيين في البلاد، لاسيما بعد ثبوت إهمـ.ـالهم القـ.ـاتل في العديد من المـ.ـلفات وعلى رأسها كـ.ـارثة الرابع من أغسطس.

وكان اللبنانيون عبروا بكافة الطرق عن سـ.ـخطهم من الكـ.ـارثة التي حلـ.ـت بمدينتهم، سواء عبر وسائل الإعلام المحلية أو مواقع التواصل.

كما عمد بعضهم إلى طـ.ـرد الوزراء الذين حاولوا النزول إلى الشوارع المـ.ـدمـ.ـرة، في مبادرة منهم لمساعدة الشباب الذين تبـ.ـرعوا لرفع الركـ.ـام.

فقد طفا كل هـ.ـذا الغـ.ـضب في وجه الطـ.ـبقة السـ.ـياسية الحـ.ـاكمة برمتها، كما طالت شـ.ـظاياه بقـ.ـوة هذه المـ.ـرة حـ.ـزب الله المدعـ.ـوم من إيران.

شاهد أيضاً

“الملك سلمان” يصدر أمرًا بشأن جزء في المسجد الحرام يتعلق بابنة عم الرسول

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرًا بشأن جزء في المسجد الحرام يتعلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *