أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / واشنطن تصعق حفتر.. وسيناريو سوريا يتكرر في ليبيا

واشنطن تصعق حفتر.. وسيناريو سوريا يتكرر في ليبيا

تركيا الحدث-متابعات
في الوقت الذي يطغى فيه الحديث عن الاتصالات الدبلـ.ـوماسية بين الأطراف المعنية بالشأن الليبي، وعلى رأسها اتصالات روسية تركية يتوقع أن تنتـ.ـهي إلى تقدم جديد في التفـ.ـاهمات الجارية بينهما في ليبيا،

وجهود مغاربية تسعى إلى إرجاع الأزمـ.ـة الليبية لطـ.ـاولة التفـ.ـاوض، ومن بينها مسـ.ـاعٍ لإحياء اتفـ.ـاق الصخيرات، تتوقع أوسـ.ـاط ليبية انقـ.ـلاباً لافتاً في الموقف الأميركي.

وتطابقت معلومات أوسـ.ـاط ليبية، من بينها مصادر حـ.ـكومية من طرابلس وبرلمانية من طبرق، بشأن حـ.ـراك أميركي حديث يهـ.ـدف إلى تعـ.ـزيز وجود واشنطن بشكل أكثر تأثيراً لمواجـ.ـهة خـ.ـطر التوغـ.ـل الروسي.

وأكدت تلك المصادر التي تحدثت لـ”العربي الجديد”، أن مسـ.ـؤولين أميركيين انتقدوا بشدة موقـ.ـف حفتر من الوجود الروسي في ليبيا، والتسـ.ـهيلات التي قدمـ.ـها لهم بشأن انتشـ.ـارهم في مواقع حسـ.ـاسة في البلاد.

وتحدثت المصادر عن أن سيطـ.ـرة مجموعة “فاغنر” الروسية على نقاط استراتيجية في البلاد، سـ.ـتمكنها من إدارة العديد من الأزمـ.ـات، من بينها أزمـ.ـة النفط وتدفق الهـ.ـجرة غير الشـ.ـرعية،

مشيرة إلى أن الجـ.ـانب الأميركي يضغط على تركيا وألمانيا بشأن إحداث مقاربة مع موسكو، لمـ.ـنعها من الوصول إلى مستوى من السيـ.ـطرة تمكنها من تهـ.ـديد مصالح دول كبرى.

وعن موقـ.ـف أطـ.ـراف الصـ.ـراع، وخـ.ـصوصاً “حكـ.ـومة الوفاق” واللواء المتقاعد خليفة حفتر، أكدت المصادر أن مفاتيح الملف الليبي لم تعد بأيدي قادة الطرفين منذ أمد طويل، وأن ما يدور في كـ.ـواليس عواصم عدة، من بينها روما وأنقرة وموسكو وبرلين،

يمكن أن ينتج تفاهـ.ـمات تشكل جسـ.ـراً لعبور المرحلة الحالية، التي وصـ.ـفها أحد المصادر الليبية المقربة من “حكـ.ـومة الوفاق” بأنها “حساسة جداً لأوروبا وواشنطن”، مؤكداً أن واشنطن هي من منـ.ـعت انحـ.ـراف منطقتي سرت والجفرة إلى أتون حـ.ـرب جديدة لن تتـ.ـوقف داخل حدود المدينتين.

ويتفق الباحث الليبي في العلاقات الدولية، مصطفى البرق، حول توصيف المرحلة الحالية بأنها بالغة الحسـ.ـاسية لأوروبا وواشنطن، مشيراً إلى أن الحسـ.ـاسية لا تتوقف عند تهـ.ـديد مواقع الطاقة في ليبيا فقط، مضيفاً،

في حديثه لـ”العربي الجديد”، أن اقتـ.ـراب مرتـ.ـزقة “فاغـ.ـنر” من الجنوب وانتشارهم في مواقع نفطية ونقاط أخرى على طرقات رئيسية تربط الجنوب بالشمال، يعني اتجـ.ـاهاً للسيـ.ـطرة على حركة تجارة وتهـ.ـريب البشر، ما يعني إدارة دفتها واستخدامها ورقة لتهـ.ـديد أوروبا.

ويؤكد البرق أن أوضاع حفتر لن تتجاوز فـ.ـرض عـقـ.ـوبات عليه لتعاقده مع “فاغنر” وجلبهم إلى ليبيا، مشيراً إلى أنه لم يعد يعني لموسكو شيئاً، ولكلّ حـ.ـلفائه، وهو ما دفـ.ـع واشنطن إلى الانخـ.ـراط والاقتراب أكثر من الواقع الليبي، إذ إن الوجود الروسي انتقل الآن إلى مرحلة أكثر تقدماً.

وبحسب البرق، فإن واشنطن تعمل مع عدد من شركائها على أكثر من مستوى، إذ إن موسكو تدعـ.ـم الحـ.ـل السياسي من خلال مبادرة عقيـ.ـلة صالح التي أكد إبان إعـ.ـلانه لها في إبريل/ نيسان الماضي أنها مقتـ.ـرح روسي، ومقـ.ـابل ذلك، يظهـ.ـر وجود أميركي وراء إحـ.ـياء اتـ.ـفاق الصخيرات.

وعلى المستوى العسـ.ـكري، يرى البرق أن واشنطن تدعـ.ـم المـ.ـوقف التركي في ليبيا، ولكنها تقـ.ـف أمام انجـ.ـراف “الوفـ.ـاق” وحلـ.ـفها في أتون حـ.ـرب سـ.ـتكون في مصلحة موسكو في كلّ الأحوال،

لكونها من يسـ.ـيطر على المـ.ـواقع الهـ.ـامة في وسط البلاد وجنوبها.

وتتحـ.ـدث الصحافية الليبـ.ـية نجاح الترهـ.ـوني عن مفاتيح أخرى للحـ.ـلّ الأميركي، من بينـ.ـها دفع برلين إلى ثـ.ـني موسكو، التي تمتلك عـ.ـلاقات واسعة معها وتسـ.ـتورد معظم الغـ.ـاز من حقـ.ـولها، عن أي تصـ.ـعيد سـ.ـياسي أو عسـ.ـكري في ليبيا.

وتابعت الترهـ.ـوني في حديثها لـ”العربي الجديد”، أن “أوروبا تعلم جـ.ـيداً حجم الخطـ.ـر الروسي في ليبيا، لكن المـ.ـوقف الأوروبي منقسم، فالخطـ.ـر في ليبيا تركي وروسي، وعلى الرغم من وقوف الجانبين على طرفين متصـ.ـارعين،

إلا أن كليهما يهـ.ـدف إلى إضعاف أطراف أوروبية بالسيطرة على مواقع الطاقة في ليبيا، أو من خلال ليبيا باتـ.ـجاه شرق المتوسط”، مشيرةً إلى أن المصـ.ـالح الأميركية الأوروبية باتت أكثر مـ.ـتانة في ليبيا.

وأشارت الترهـ.ـوني أيضاً إلى أن جعل الثقل في الملف الليبي أوروبياً وأميركياً وروسياً خـ.ـالصاً خطأ في القراءة، فدول الجوار، وعلى رأسها مصر، ذات تأثير أيضاً في مجـ.ـريات الأحـ.ـداث الحالية، مؤكدة أن ما تمرّ به ليبيا الآن من تعـقيد في أزمـ.ـتها جاء بسبب انهـ.ـيار مشروع حفـ.ـتر الذي لم يحسـ.ـب نتائجه داعـ.ـموه.

وقالت: “إذا كانت واشـ.ـنطن مضطـ.ـلعة بدور بارز الآن، فعـ.ـليها حلحـ.ـلة اللغـ.ـز في ليبيا، وشكل التحـ.ـالفات التركية والروسية والمصـ.ـرية شديد التعـ.ـقيد”، مرجـ.ـحة أن واشنطن تعوّل على اختـ.ـراق تركي وآخر ألماني للموقـ.ـف الروسي في ليبيا، قبل الحديث عن أي حـ.ـلّ سـ.ـياسي.

شاهد أيضاً

إسـ.ـرائيـ.ـل تستعد لعمل عسـ.ـكري أمريكي في المنطقة قبل مغادرة ترامب للبيت الأبيض

أعطت القيادة السياسية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة تعليمات للجيش بالاستعداد لسيناريو عمل أمريكي ضد إيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *