أخبار عاجلة
الرئيسية / تركيا / أردوغان يعلنها.. رسالة نـ.ـارية للعالم أجمع

أردوغان يعلنها.. رسالة نـ.ـارية للعالم أجمع

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه ليست لدى بلاده أي أطماع في أراضي وثـ.ـروات أحد.

جاء ذلك في كلمة له، اليوم السبت، خلال مشاركته عبر تقـ.ـنية الفيديو، في تدشين مشـ.ـروع طريق دولي بولاية أماسيا، شمال البلاد.

وأضاف أردوغـ.ـان: “دافـ.ـعنا عن حقـ.ـوق ومـ.ـصالح أمـ.ـتنا وبلدنا وأصدقائنا في كل مكـ.ـان بالبـ.ـر والبحـ.ـر والجـ.ـو”.

وأكد أن تركيا خيبت آمال كل من ينتظرون تعثرها مرة أخرى.

وتابع: “رؤيتنا بخصوص تركيا قـ.ـوية وكبيرة بدأت تتجـ.ـسد، وتظهر نتائجها الملـ.ـموسة رويداً رويداً”.

وحـ.ـذّر أردوغان دولاً لم يسمّها، تُظهر أفعالاً وتتفوه بكلمات ضـ.ـد تركيا، لا تتلاءم مع الدبلومـ.ـاسية والسـ.ـياسة وحسن النـ.ـوايا والعقـ.ـل، قائلاً: “إن كنتم مستـ.ـعدين لدفـ.ـع البدائل التي دفعـ.ـناها، فتفـ.ـضلوا وانزلوا إلى المـ.ـيدان، وإن لم تكن لديكم النـ.ـية في ذلك، فعليكم فتح باب المفـ.ـاوضات بأسـ.ـرع وقت”.

وأكد استعـ.ـداد تركيا للتباحث حول كل عرض عادل وعقـ.ـلاني وأخـ.ـلاقي، قائلاً: “ردّنا على الإمـ.ـلاءات والغطـ.ـرسة نبديه في حقـ.ـيقة الأمر على الأرض، ولا نتردد في إظهار المزيد إن لزم الأمر”.

وأضاف أردوغان: “عـ.ـازمون على المضي قدماً إلى تركيا متطورة في كافة الأصعدة، وآمـ.ـنة، ومرفـ.ـهة بحلول مئوية تأسيسها عام 2023”.

وأردف: “من أراد السير معنا في هذا الطريق من الأصـ.ـدقاء، فأبوابنا مفـ.ـتوحة، أما من يناصـ.ـبنا العـ.ـداء، ويكيد المكـ.ـائد، ويحاول قطـ.ـع الطريق أمامنا، فسيـ.ـخسرون”.

وشـ.ـدد أردوغان على أنه “ليس لدينا أي أطـ.ـماع في أراضـ.ـي وثـ.ـروات أحد، كما أننا لا نسمح لأي كان بالمـ.ـساس بمـ.ـصالحنا”.

ومضى بالقول: “من يرفـ.ـعون أصـ.ـواتهم اعتـ.ـراضاً على إجراءات تركيا لا يستطـ.ـيعون مقـ.ـارعتها على الأرض لأنهم يدركون مدى قـ.ـوتها على كافة الصـ.ـعد”.

وأوضح أنه في الوقت الذي يحاول العالم فيه التـ.ـصدي لجائحة كورونا، لم تكتفِ تركيا بتقديم أفضل الخدمات الطبية لمواطنيها، إنما واصلت أيضاً افتتاح المشاريع الخدمية وحركة التنمية بالبلاد.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا لم تتوانَ عن رد.ع أي تهـ.ـديدات تطالها بدءاً من الأراضي السورية والعراقية، وحتى بحر إيجة.

وأكد أن الفـ.ـرصة متاحة أمام تركيا لتتبـ.ـوأ مكانة عالمية، وسـ.ـياسية، واقـ.ـتصادية مهـ.ـمة للـ.ـغاية في مرحلة ما بعد كـ.ـورونا.

وأشار إلى أن تركيا كانت بالأمس دولة تحـ.ـاصرها العقـ.ـوبات والحـ.ـصار والتهـ.ـديدات، وتحـ.ـولت اليوم إلى دولة يرغب الجميع في التعاون معها.

وذكر أردوغان أن استخدام تركيا للحـ.ـقوق السـ.ـيادية الوطنية يلقى قبـ.ـولاً عالمـ.ـياً بشكل عام، باستـ.ـثناء بعض الدول (لم يسمها).

واعتبر أن ردود الفعل الغـ.ـاضبة لبعض الدول (لم يسمها) مؤخراً، ليسـ.ـت بسبب آيا صوفيا أو شرق المتوسط، إنما بسبب معـ.ـاداتهم لوجود الشعب التركي والمسلـ.ـمين في هذه المنطقة.
الأناضول

اقرأ أيضاً: شاهد: الرئيس أردوغان يتلو آيات من القرآن في أول صلاة جمعة بمسجد آيا صوفيا

رتّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان آيات من القرآن الكريم، قبيل أداء أول صلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا منذ 86 عاماً.

وحضر أردوغان قبل بدء خطبة الجمعة بوقت طويل، قبل أن يتلو سورة الفاتحة، بالإضافة إلى الآيات الأولى من سورة البقرة.

ووصل أردوغان “آيا صوفيا” وسط ترحيب وتصفيق من المواطنين، الذين رددوا هتافات وشعارات داعمة للرئيس التركي.

ورافق الرئيس أردوغان، رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، في حين استقبله رئيس الشؤون الدنية التركية، علي أرباش.

وتوافد المواطنون الأتراك منذ فجر الجمعة، بأعداد كبيرة نحو ساحة مسجد “آيا صوفيا” للمشاركة في أول صلاة فيه.

وقبيل صلاة الجمعة، بدأت رئاسة الشؤون الدينية برنامجاً لتلاوة القران الكريم، والأدعية في المسجد، حيث قرأ أشهر القراء الأتراك سورا من الذكر الحكيم، بدأوها بسورة الكهف، وانتهى البرنامج بدعاء رئيس الشؤون الدينية على أرباش.

وفي 10 يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو.

و”آيا صوفيا”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً

الإفراج عن مسيلمة الكذاب التركي الذي حصل على الأموال والمجوهرات من الناس

افرجت السلطات التركية   في ولاية كوجايلي عن شخص تم اعتـ.ـقاله مع 8 آخرين في وقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *