الرئيسية / تركيا / أردوغان يغير مجرى التاريخ.. ورسالة نـ.ـارية لأعـ.ـداء الإسلام والمسلمين(فيديو)

أردوغان يغير مجرى التاريخ.. ورسالة نـ.ـارية لأعـ.ـداء الإسلام والمسلمين(فيديو)

متابعات: رتّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان آيات من القـ.ـرآن الكـ.ـريم، قبيل أداء أول صـ.ـلاة جمعة في مسجد آيا صوفيا منذ 86 عاماً.
وحضر أردوغان قبل بدء خطـ.ـبة الجمعة بوقت طويل، قبل أن يتلو سورة الفاتحة، بالإضافة إلى الآيات الأولى من سورة البـ.ـقرة.

ووصل أردوغان “آيا صوفيا” وسط ترحيب وتصفيق من المواطنين، الذين رددوا هـ.ـتافات وشعارات داعـ.ـمة للرئيس التركي.

ورافق الرئيس أردوغان، رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، في حين استقبله رئيس الشؤون الدنية التركية، علي أرباش.

وتوافد المواطنون الأتراك منذ فجر الجمعة، بأعداد كبيرة نحو سـ.ـاحة مسجد “آيا صوفيا” للمشاركة في أول صـ.ـلاة فيه.

وقـ.ـبيل صلاة الجمعة، بدأت رئاسة الشـ.ـؤون الدينية برنامجاً لتلاوة القران الكريم، والأدعية في المسجد، حيث قرأ أشهر القـ.ـراء الأتراك سورا من الذكـ.ـر الحكيم، بدأوهـ.ـا بسورة الكـ.ـهف، وانتهى البرنامج بدعاء رئيس الشؤون الدينـ.ـية على أرباش.

وفي السياق قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن سبب زيارته لضـ.ـريح السـ.ـلطان العثماني محمد الفاتح، بعيد افتتاح مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف مباشرة، اليوم الجمعة، لأنه “صـ.ـاحب (المسـ.ـجد)”.

جاء ذلك في رد من أردوغان على سؤال وجهه أحد الصحفين، اليوم الجمعة، زيارة أردوغان ضـ.ـريح السـ.ـلطان الفاتح في إسطنبول.

وقال الصحفي “يا سيادة الرئيس بعد صلاة الجـ.ـمعة في مسجد آيا صوفيا تزورون الآن ضـ.ـريح السلطان محمد الفاتح ما هو السبب؟” فرد عليه أردوغان قائلا “لأن الفاتح هو صـ.ـاحب آيا صوفيا”.

وفي 10 يوليو الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفيا” من جـ.ـامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الديـ.ـنية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصـ.ـلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو.

و”آيا صوفيا”، صـ.ـرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلـ.ـطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامـ.ـعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً

خبير روسي يتحدث عن بوادر صفقة محتملة بين روسيا وتركيا تخص 3 مناطق في سوريا

تحدث خبير مجلس الشؤون الدولية الروسي، كيريل سيميونوف، عن مؤشرات وجود صفقة محتملة بين روسيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *