الرئيسية / أخبار سوريا / إسرائيل تحـ.ـذر روسيا من خطوة إيرانية في سوريا قد تشـ.ـعل فتيل الحـ.ـرب وتحملها المسؤولية

إسرائيل تحـ.ـذر روسيا من خطوة إيرانية في سوريا قد تشـ.ـعل فتيل الحـ.ـرب وتحملها المسؤولية

متابعات: طلبت إسرائيل من روسيا كـ.ـبح جـ.ـماح إيران التي تخطط لنشر منظـ.ـومتها المضـ.ـادة للطـ.ـيران في سوريا، والذي تعتبره تهـ.ـديدا يـ.ـنذر بتـ.ـأزيم الوضع من جديد. وفق تقرير نشـ.ـره موقع “بريكينغ ديفينس” المتخصص بالشؤون العسـ.ـكرية والدفـ.ـاع.

ويقول كاتب التقرير، الصحـ.ـفي الإسرائيلي المتخـ.ـصص بالشؤون العسـ.ـكرية، آري إغوزي، إنه مع تصـ.ـعيد إسـ.ـرائيل للغـ.ـارات الجـ.ـوية على القـ.ـوات الإيرانية ووكلائها في سوريا، تفيد المصـ.ـادر الإسرائيلية بقلق متزايد من أن إيران ستنشر نظام خـ.ـرداد المـ.ـضاد للطـ.ـائرات في سوريا.

ويضيف أن هذا الأمر من شأنه أن يشـ.ـكل تهـ.ـديدا “قاتـ.ـلا” محتـ.ـملا للطـ.ـيارين الإسـ.ـرائيليين.

وفي 9 يوليو، وصل رئيـ.ـس الأركان الإيراني، اللواء محمد بكري، إلى دمـ.ـشق لتوقـ.ـيع اتفـ.ـاق عسـ.ـكري جديد مع وزير الدفـ.ـاع في النظـ.ـام السوري علي عبد الله أيوب، بمـ.ـوجبه تحـ.ـصل قـ.ـوات الأسد على صـ.ـورايخ أرض جـ.ـو متـ.ـقدمة.

ويقـ.ـول الكاتب إن وزير الدفـ.ـاع الإسـ.ـرائيلي بيني غانتـ.ـس اتصل بنظيـ.ـره الروسي سيرغي شويغو، في 17 يوليو، لتحـ.ـذيره من أن إسرائيل لن تسـ.ـمح لإيران بتطـ.ـوير أسـ.ـلحة نـ.ـووية أو تعـ.ـزيز وجـ.ـودها العسـ.ـكري على حدودها الشمالية الشرقية.

وأخبر غانتس  نظيـ.ـره الروسي أن إسرائيل لن تتـ.ـسامح مع نشر منـ.ـظومة خـ.ـرداد الإيرانية، وطلب من روسيا الضـ.ـغط على إيران لعـ.ـدم إرسال سـ.ـلاح مـضـ.ـاد للطـ.ـائرات إلى سوريا.

وأوضح الموقع أنه في الوقت الذي نشرت فيه روسيا في العام الماضي نظـ.ـامها المـ.ـضاد للطـ.ـائرات من طراز “S-300” في قواعـ.ـدها في سوريا، ولم تسـ.ـمح للسـ.ـوريين باستخدامها، فإن إيران لن تتردد في السماح لهم باستـ.ـعمال منظـ.ـومتها.

ونقل الموقع عن المحلل الإسرائيلي الخبير بالشؤون الدفـ.ـاعـية، تال إنبار،  قوله إن “الصـ.ـاروخ الإيراني سيـ.ـخلق مشكلة”.

وطـ.ـورت إيران نظام “خرداد” الصـ.ـاروخي وفق التـ.ـقنيات الروسية، وتفيد التـ.ـقارير أنه يمـ.ـكن أن يشارك في  هجـ.ـمات قد تصل إلى أربعة أهـ.ـداف في وقت واحد مع صـ.ـاروخين لكل منهما، في مدى اشتـ.ـباك يصل إلى 200 كم.

وعادة ما يتـ.ـهم نظام بشار الأسد إسرائيل باسـ.ـتهداف مواقع في سوريا، فيما لا تعلق تل أبيب على ما يقال بهذا الخصوص.

وكان موقع “تايمز أوف إسرائيل” قد ذكر أن الهجـ.ـوم الإسـ.ـرائيلي الأخير قبل أيام استهدف بشكل أساسي مسـ.ـتودعات أسـ.ـلحة ومواقع عسـ.ـكرية تابعة لقـ.ـوات النظام السوري ومقـ.ـاتلي الميليـ.ـشيات الإيرانية في جنوب دمشق.

وأوضح الموقع في تقرير ترجمته “نداء سوريا” أن الغـ.ـارات أسفرت عن مقـ.ـتل 5 عسـ.ـكريين غير سوريين، مضيفاً أن الهـ.ـجوم نفّـ.ـذته المـ.ـقاتـ.ـلات الإسرائيلية على دفـ.ـعتين وطال أهـ.ـدافاً في “جبل المانع” و”المقيبية” و”زاكية” وتسبب بوقـ.ـوع انفـ.ـجارات ضخـ.ـمة.

وتشن مقـ.ـاتلات إسرائيلية غـ.ـارات على مواقع عسـ.ـكرية تابعة للنظـ.ـام والمجموعات المدعـ.ـومة من إيران، بين الفينة والأخرى، منذ اند.لاع الحـ.ـرب في سوريا عام 2011
المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا أسد في البادية السورية

أعلنت عناصر ميليشيا أسد الطائفية عن قتلى وجرحى نتيجة انفجار لغم أرضي في بادية تدمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *