الرئيسية / أخبار العالم / السيسي يبيع حفتر ويعلنها بعد أن أصبحت الأمور جدية في ليبيا

السيسي يبيع حفتر ويعلنها بعد أن أصبحت الأمور جدية في ليبيا

متابعات: في ارتداد واضح عن الخط التصعيدي الذي كانت تتخذه مصر إعلامياً وميدانياً في ليبيا، أعلن مجلس الدفـ.ـاع الوطني بمصر الذي يرأسه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي “الالتزام بالحـ.ـل السيـ.ـاسي كسبيل لإنهـ.ـاء الأزمـ.ـة الليبية”،

وأن مصر “تسعى لتثبـ.ـيت الموقف الميداني الراهـ.ـن وعدم تجاوز الخطوط المعلنة، بهـ.ـدف إحلال السلام بين جـ.ـميع الفرقاء والأطراف الليبية” من دون ذكر التـ.ـدخل العسـ.ـكري الذي كان الموضوع الرئيسي للقاء السـ.ـيسي ببعض القبـ.ـائل الليبية، الخميس الماضي في القاهرة.

جاء ذلك في بيان صدر عن اجتماع المجلس اليوم، في قصر الاتحادية، بالتزامن مع إرجاء مناقشة مجلس النواب لطلب السماح بالتدخل المصري العسـ.ـكري الميداني الرسمي في ليبيا إذا اقت.ـتضت الحاجة.

وجاء في البيان، الذي صدر عن الرئاسة المصرية، تأكيد مجلس الدفـ.ـاع الوطني على “أواصر العلاقـ.ـات القـ.ـوية التي تربط بين البلدين، وأن مصر لن تـ.ـدخر جـ.ـهداً لدعـ.ـم الشـ.ـقيقة ليبيا ومساعدة شعـ.ـبها على العبور ببلاده إلى بر الأمـ.ـان وتجاوز الأزمـ.ـة الحـ.ـرجة الحالية،

وذلك استناداً إلى أن الملف الليبي يعتبر أحد الأولويات القصـ.ـوى للسـ.ـياسة الخارجية المصرية، وأخذاً في الاعتبار أن الأمـ.ـن الليبي يشكل جزءاً لا يتت.ـجزأ من الأمـ.ـن القـ.ـومي المصري والعربي”.

وأضاف البيان أن “مصر تسعى للحـ.ـفاظ على السـ.ـيادة والوحدة الوطنية والإقليمية للدولة الليبية، واستعـ.ـادة ركائز مؤسـ.ـساتها الوطـ.ـنية، والقـ.ـضاء على الإرهـ.ـاب ومـ.ـنع فوضـ.ـى انتشار الجـ.ـماعات الإجـ.ـرامية والمليشـ.ـيات المسـ.ـلحة المتطـ.ـرفة،

وكذلك وضع حد للتدخلات الخارجية غير المـ.ـشروعة التي تساهم بدورها في تفاقم الأوضت.ـاع الأمـ.ـنية وتهـ.ـديد دول الجـ.ـوار والسـ.ـلم والأمـ.ـن الدوليين، مع ضمان التوزيع العادل والشـ.ـفاف لمـ.ـقدرات الشعب الليبي ومنع سيـ.ـطرة أي من الجـ.ـماعات المتطـ.ـرفة على هذه الموارد”.

وكما اعتمد البيان التهـ.ـدئة في خـ.ـطابه عن ليبيا، اعتـ.ـمدها أيضاً بشأن قضـ.ـية سد النهـ.ـضة التي تهـ.ـدد حياة المصريين، بحسب خطابات سابقة للسـ.ـيسي وحكـ.ـومته، حيث أكد مجلس الدفـ.ـاع الوطني على “استمرار مصر في العمل على التوصـ.ـل إلى اتـ.ـفاق شامل بشأن المسائل العالقة في قضـ.ـية سد النهضة،

وأهمها القواعد الحـ.ـاكمة لملء وتشغيل السد، وذلك على النحو الذي يؤمن للدول الثلاث مصـ.ـالحها المائية والتنموية، ويحافظ على الأمن والاسـ.ـتقرار الإقليميين”.

يذكر أن قمة أفريقية مصغرة ستعقد يوم الثلاثاء لاستئناف مفـ.ـاوضات ملء وتشغـ.ـيل سد النهضة، بعد فشـ.ـل جولة المفـ.ـاوضات الفنت.ـية والقـ.ـانونية الأخيرة.

شارك في الاجتماع كل من رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع والإنتاج الحـ.ـربي، ورئيس أركان حـ.ـرب القـ.ـوات المسـ.ـلحة، ورئيس المخـ.ـابرات العامة، ووزراء الخارجية والمالية والداخلية،

وقـ.ـائد الـقـ.ـوات البحرية، وقـ.ـائد قـ.ـوات الدفـ.ـاع الجوي، وقـ.ـائد القـ.ـوات الجـ.ـوية، ورئيس هيئة عمليات القـ.ـوات المسلـ.ـحة، ومدير إدارة المخـ.ـابرات الحـ.ـربية والاستـ.ـطلاع.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن التدخـ.ـلات المصرية في الشأن الليبي “غير شـ.ـرعية”، وإن موقـ.ـف الإمارات “قرصـ.ـنة”.

وأكد أردوغان في تصـ.ـريحات أدلى بها للصحفيين -عقب أدائـ.ـه صـ.ـلاة الجـ.ـمعة في إسطنبول- أن بلاده ستـ.ـواصل تحمل المسؤولية التي أخذتـ.ـها على عاتـ.ـقها في ليبيا، ولن تترك الأشـ.ـقاء الليبيين وحدهم.

وأوضح: “علاقاتنا مع ليبيا تمتد لأكثر من 500 عام، ولن نترك أشـ.ـقاءنا الليبيين وحـ.ـدهم”.

وأضاف: “سنواصل تحـ.ـمل المسـ.ـؤولية التي أخدنـ.ـاها على عاتـ.ـقنا في ليبيا كما فعـ.ـلنا لغاية اليوم”.

وبين أردوغان، أن تركيا أبـ.ـرمت اتـ.ـفاق تعاون للتدريب العس.ـكري مع ليبيا، وأنها بصـ.ـدد إبـ.ـرام اتفـ.ـاق جديد مع طرابلس بمشاركة الأمـ.ـم المتـ.ـحدة، مؤكداً أن الحـ.ـكومة الليبية تواصـ.ـل جهـ.ـودها في هذا الصـ.ـدد، مع تواصل بلاده تضـ.ـامـ.ـنها مع طرابلس.

وأكد الرئيس التركي أن التدخلات المصرية في الـ.ـشأن الليبي غير شـ.ـرعية، موضحاً أن “الخطوات التي تتخـ.ـذها مصر تُظهر وقـ.ـوفها إلى جانب الانقـ.ـلابي خلفية حفتر، وانخـ.ـراطها في مسـ.ـار غير شـ.ـرعي”.

وبيّن أن “موقـ.ـف الإمـ.ـارات حيال ليبيا قرصـ.ـنة، حيث أنها تغـ.ـدق الأسـ.ـلحة والأمـ.ـوال على حـ.ـفتر”.

وأشار إلى أن الأمر، هو صـ.ـراع بين من يقف إلى جانب حكـ.ـومة فايز السراج الشـ.ـرعية في طرابلس، ومن يقف إلى جانب الانقـ.ـلابي خليفة حفتر، وكل من يقف إلى جانب الأخير هو غير شـ.ـرعي وغير قـ.ـانوني.

شاهد أيضاً

أول رئيس في العالم يفعلها.. نشر رقمه وطالب شعبه ” ضيفوني واتس آب وتلغرام ” وهذا ما حصل بالفيديو

أول رئيس في العالم يفعلها.. نشر رقمه وطالب شعبه ’’ضيفوني واتس آب وتلغرام’’ نشر الرئيس …

تعليق واحد

  1. الحمد لله عدت الى حادة الصواب ياسيسي لا أدري تغيير في الاستراتيجية ام فقدته الاكل في الحصول على الريع الليلي ام خوفا من القائد اردوغان؟؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *