الرئيسية / أخبار العالم / أردوغان يعـ.ـلنها.. تصـ.ـعيد غير مسـ.ـبوق بين تركيا ومصر

أردوغان يعـ.ـلنها.. تصـ.ـعيد غير مسـ.ـبوق بين تركيا ومصر

هاجـ.ـم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة كلاً من مصر واﻹمارات العربية المتـ.ـحدة بسبب موقـ.ـفهـ.ـما في ليبيا كاشـ.ـفاً عن اتـ.ـفاق جديد تعـ.ـتزم أنقرة إبـ.ـرامه مع حكـ.ـومة الوفـ.ـاق بالشـ.ـراكة مع اﻷمـ.ـم المتـ.ـحدة.

وقال أردوغان: إن “خـ.ـطوات مصر في ليبيا ووقـ.ـوفـ.ـها إلى جـ.ـانب حفتر الانقـ.ـلابي تدل على أنها تدخـ.ـل في نهـ.ـج غيـ.ـر مشـ.ـروع”، متـ.ـهـ.ـماً “حـ.ـكومة أبوظبي” بأنها “تتصـ.ـرف كالقـ.ـرصـ.ـان من خلال دعـ.ـم حفـ.ـتر بكمـ.ـيات كبيرة من السـ.ـلاح والأمـ.ـوال”.

يأتي ذلك بعد اجـ.ـتماع عقـ.ـده الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس مع وفـ.ـد ليبي قال إنه يمـ.ـثل “القـ.ـبائل الليبية”، حيث دعـ.ـا السيـ.ـسي للتـ.ـدخل العسـ.ـكري ضـ.ـد القـ.ـوات التركية.

وقالت الرئـ.ـاسة المصـ.ـرية: إن القبـ.ـائل الليبية تطـ.ـالب بتـ.ـدخل الجـ.ـيش المصري حـ.ـال الهـ.ـجوم على سرت وتدعـ.ـوه للتـ.ـدخل “لحـ.ـماية السـ.ـيادة الليبية”، وتعـ.ـرب عن “كامـ.ـل تفـ.ـويـ.ـضها للسيـ.ـسي والقـ.ـوات المسـ.ـلحة المـ.ـصرية”.

من جانبه اعتـ.ـبر السيـ.ـسي أن ما يجـ.ـري في ليبـ.ـيا المجـ.ـاورة لبلاده يمـ.ـس اﻷمـ.ـن القـ.ـومي المصـ.ـري، وأن “مصر لن تقـ.ـف مكـ.ـتوفة الأيدي أمـ.ـام أيّ تهـ.ـديد”، مضـ.ـيفاً أن “ليبيا يجـ.ـب أن تـ.ـبقى بعـ.ـيدة عن سيـ.ـطرة الميليـ.ـشيات والإرهـ.ـابيين” في إشـ.ـارة إلى حكـ.ـومة الوفـ.ـاق.

وانتـ.ـقد وزيـ.ـر الداخـ.ـلية الليـ.ـبي فتحي باشاغا اجـ.ـتماع القاهرة واصفاً مخـ.ـرجاته بالمغـ.ـالطـ.ـات ورافـ.ـضاً فكـ.ـرة أن من حضـ.ـروا يمـ.ـثلون القـ.ـبائل الليبية متـ.ـهماً إياهم “بالانتقـ.ـاص من السـ.ـيادة الليبية وتجـ.ـاوز الحكـ.ـومة الشـ.ـرعية”.

وطالب باشاغا “القـ.ـيادة في مصر” بأن “تـ.ـدرك أن مصـ.ـالحها هي مع الحكـ.ـومة الشـ.ـرعية في ليبيا فاستقـ.ـرار ليبيا من استقـ.ـرار مصر”.

يُذكر أن السـ.ـيسي يلـ.ـوّح منذ فـ.ـترة بالتـ.ـدخل العسـ.ـكري في ليبيا، بينما تسـ.ـتمر تركيا في التمـ.ـسك بمواقـ.ـفها هناك ما قد ينـ.ـذر بانـ.ـدلا.ع مواجـ.ـهة أو تصعـ.ـيد كبـ.ـر في المـ.ـوقف.

ولفت أردوغان إلى أن بـ.ـلاده بصـ.ـدد إبـ.ـرام اتفـ.ـاق جديد مع طرابلس بمـ.ـشاركة الأمـ.ـم المـ.ـتحدة، مؤكـ.ـدا أن الحكـ.ـومة الليبية تواصـ.ـل جهـ.ـودها في هذا الصـ.ـدد، مع تواصـ.ـل بلاده تضـ.ـامنها مع طرابلس.

وعلق الرئيس التركي على تجـ.ـدد التـ.ـوترات في منطـ.ـقة “قـ.ـرة باغ” بين أذربيجـ.ـان وأرمينيا، واصفـ.ـا الأخيرة بأنها دولـ.ـة احـ.ـتلال “ولا تسعى لأي حـ.ـل سلـ.ـمي للأزمـ.ـة”.

وبشأن قـ.ـضية “آيا صوفيا”، قال أردوغان إن خطـ.ـوة إعـ.ـادته إلى مسـ.ـجد “شأن سـ.ـيادي داخـ.ـلي، ولا يحـ.ـق لأحد التـ.ـدخل بشـ.ـؤون تركيا”.

وأضاف أن “ردود الفـ.ـعل القـ.ـادمة من الخـ.ـارج حول فـ.ـتح آيا صوفيا للعـ.ـبادة، لا تعـ.ـنينا إطـ.ـلاقا”.ووصف أردوغان الخطـ.ـوة بأنها “تحـ.ـرير لآيا صوفيا من الأسـ.ـر”.

وأوضح أنه سيـ.ـسمح لألف شخص، إلى ألف و500، بأداء صـ.ـلاة الجمعة الأولى في المسـ.ـجد، الأسبوع المقبل.من جانب آخر، أفاد الرئيس التركي بأن المجـ.ـلس العلـ.ـمي سيـ.ـبت بخصـ.ـوص فـ.ـرض حـ.ـظر تجـ.ـول خلال عيد الأضـ.ـحـ.ـى من عـ.ـدمه
المصدر: عربي 21

شاهد أيضاً

هل يفعلها ترامب قبل رحيله … انفراجة كبرى ممكنة في الخليج العربي

أعلنت وكالة “رويترز” للأنباء أن جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض يتوجه على رأس وفد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *