الرئيسية / هجرة ولجوء / الفنانة التركية لميس تطالب بحياة كريمة للسوريين

الفنانة التركية لميس تطالب بحياة كريمة للسوريين

قامت الفنانة التركية “توبا بويوكوستن” والمعرفة بالعالم العربي باسم “لميس” بتوجيه رسالة إلى الشعب التركي.

وطالبت الفنانة التركية من الشعب التركي أن يحترم ويقدر ما مر به اللاجئون السوريون لأن الأمر لم يكن باختيارهم.

كما طالبت أبناء شعبها بتأمين المال أو العمل للاجئين السوريين من أجل يعيشوا حياة كريمة دون الاحتياج إلى أحد.

الجدير بالذكر أن الفنانة التركية توبا زارت مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا عدة مرات وقامت بتقديم المساعدات لهم.

وخلال زياراتها العديدة إلى المخيمات قامت بالمشاركة بشكل مجاني مع المنظمات الخيرية بالعديد من الأنشطة والفعاليات.

حيث يعاني اللاجئون السوريون من الغربة ويعيشون ظروفًا اجتماعية واقتصادية صعبة.

اقرأ أيضا: يشـ.ـفي الغليل.. تعليق نـ.ـاري من شيخ الأقصى ’’رائد صلاح’’ على افتتاح ’’آيا صوفيا’’ مسجداً

قال رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل، الشيخ رائد صلاح، إن إعادة فتح آيا صوفيا مسجدًا في تركيا، تعد مقدمة لتحـ.ـرير المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة.

وجاءت تصريحات صلاح في تصريحات للصحفيين، اليوم الخميس، خلال جلسة محـ.ـاكمته بمدينة حيفا، إذ رفضـ.ـت المحـ.ـكمة المـ.ـركزية اسـ.ـتئنافًا قدّمه ضـ.ـد قـ.ـرار سجـ.ـنه.ـ

وقال الشيخ صلاح أؤكد قول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن إعادة فـ.ـتح مسجد آيا صوفيا، هي المقـ.ـدمة القـ.ـريبة لإعادة السـ.ـيادة على المسـ.ـجد الأقـ.ـصى المـ.ـبارك.

وألغت المحكـ.ـمة الإدارية العليا التركية، الجمعة الماضية، قـ.ـرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، القـ.ـاضي بتحـ.ـويل آيا صوفيا من مسـ.ـجد إلى متحف.

وكان أردوغان، قد قال الجمعة، خلال كلمة له، إن إعادة فتح آيا صوفيا هي بشـ.ـارة نحو عـ.ـودة الحـ.ـرية للمسـ.ـجد الأقصـ.ـى.

وتعقـ.ـيبًا على قرار المحكمة، قال الشيخ صلاح “سنـ.ـدخل السجن أحـ.ـرارًا وسنخـ.ـرج أحـ.ـرارًا، لا حـ.ـق للاحـ.ـتلال في ذرة تراب بالمسـ.ـجد الأقصـ.ـى المـ.ـبارك”، مضيفًا “لا مسـ.ـاومة على رحـ.ـيل الاحـ.ـتلال عن المسجد الأقصى، الاحـ.ـتلال والظـ.ـلم والشـ.ـر إلى زوال ونحن المنتـ.ـصرون”.

وكانت المحكمة المركزية الإسرائيلية، في مدينة حيفا (شمال) قد رفضت اليوم الخميس، الاستئناف الذي تقدّم به طاقم الدفاع عن الشيخ رائد صلاح، على قرار سجنه.

وقررت المحكـ.ـمة أن يبدأ الشيخ صلاح، قـ.ـضاء محكـ.ـوميته بالسـ.ـجن الفعلي، البالغة 28 شهرًا، يوم 16 أغسطس/آب المقبل.

وسبق لمحـ.ـكمة الصـ.ـلح في حيفا، أن دانت الشيـ.ـخ صلاح يوم 24 نوفمبر 2019، بتهـ.ـمة التحـ.ـريض على الإرهـ.ـاب، وتأييد منظـ.ـمة محـ.ـظورة، هي الحـ.ـركة الإسـ.ـلامية.

وحكـ.ـمـ.ـت المحـ.ـكمة يوم 10 فبراير/شباط الماضي بالسجن الفـ.ـعلي على الشـ.ـيخ صلاح 28 شهرًا، مع تخـ.ـفيض 11 شهرًا قضـ.ـاها بالاعتقـ.ـال الفعلي.

وحظـ.ـرت إسرائيل الحركة الإسلامية، برئاسة صـ.ـلاح، يوم 27 نوفمبر 2015. وكان مقررًا أن يبدأ قـ.ـضاء محكـ.ـوميته، في شهر مارس/ آذار الماضي، لكن هيئـ.ـة الدفـ.ـاع عنه قدمـ.ـت اسـ.ـتئنافا على قـ.ـرار محكـ.ـمة الصـ.ـلح.

ويخـ.ـضع الشيخ صلاح -حاليًّا- للحبـ.ـس المنزلي، تحت قيـ.ـود مشـ.,ـددة، ويُمنـ.ـع تواصـ.ـله مع الجمـ.ـهور باستثناء أقاربه من الدرجة الأولى.

والأحد أعلن رئيس الشـ.ـؤون الدينـ.ـية التركي، علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفيا”، أن الصلـ.ـوت الخـ.ـمس ستقام يومياً في المسجد بشكل منتـ.ـظم، اعتباراً من الجمعة 24 يوليو/تموز الجاري.

وآيا صوفيا صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بإسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة مسجداً، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ الشرق الأوسط.

شاهد أيضاً

البرلمان الأوروبي يوافق على منح مساعدات بنحو 600 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين

وافق البرلمان الأوروبي على تخصيص ما يقرب من 600 مليون يورو (680 مليون دولار) من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *