أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / أردوغان يصـ.ـرع السيسي وبن زايد معاً ويعلنها

أردوغان يصـ.ـرع السيسي وبن زايد معاً ويعلنها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن التدخـ.ـلات المصرية في الشأن الليبي “غير شـ.ـرعية”، وإن موقـ.ـف الإمارات “قرصـ.ـنة”.

وأكد أردوغان في تصـ.ـريحات أدلى بها للصحفيين -عقب أدائـ.ـه صـ.ـلاة الجـ.ـمعة في إسطنبول- أن بلاده ستـ.ـواصل تحمل المسؤولية التي أخذتـ.ـها على عاتـ.ـقها في ليبيا، ولن تترك الأشـ.ـقاء الليبيين وحدهم.

وأوضح: “علاقاتنا مع ليبيا تمتد لأكثر من 500 عام، ولن نترك أشـ.ـقاءنا الليبيين وحـ.ـدهم”.

وأضاف: “سنواصل تحـ.ـمل المسـ.ـؤولية التي أخدنـ.ـاها على عاتـ.ـقنا في ليبيا كما فعـ.ـلنا لغاية اليوم”.

وبين أردوغان، أن تركيا أبـ.ـرمت اتـ.ـفاق تعاون للتدريب العس.ـكري مع ليبيا، وأنها بصـ.ـدد إبـ.ـرام اتفـ.ـاق جديد مع طرابلس بمشاركة الأمـ.ـم المتـ.ـحدة، مؤكداً أن الحـ.ـكومة الليبية تواصـ.ـل جهـ.ـودها في هذا الصـ.ـدد، مع تواصل بلاده تضـ.ـامـ.ـنها مع طرابلس.

وأكد الرئيس التركي أن التدخلات المصرية في الـ.ـشأن الليبي غير شـ.ـرعية، موضحاً أن “الخطوات التي تتخـ.ـذها مصر تُظهر وقـ.ـوفها إلى جانب الانقـ.ـلابي خلفية حفتر، وانخـ.ـراطها في مسـ.ـار غير شـ.ـرعي”.

وبيّن أن “موقـ.ـف الإمـ.ـارات حيال ليبيا قرصـ.ـنة، حيث أنها تغـ.ـدق الأسـ.ـلحة والأمـ.ـوال على حـ.ـفتر”.

وأشار إلى أن الأمر، هو صـ.ـراع بين من يقف إلى جانب حكـ.ـومة فايز السراج الشـ.ـرعية في طرابلس، ومن يقف إلى جانب الانقـ.ـلابي خليفة حفتر، وكل من يقف إلى جانب الأخير هو غير شـ.ـرعي وغير قـ.ـانوني.

وأمس الخميس، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال لقاء عقده مع مـ.ـشايخ وأعيان قبـ.ـائل ليبية، بالعاصمة المصرية القاهرة إن بلاده “لن تـ.ـقف مكتـ.ـوفة الأيدي” أمام التحـ.ـشيد العسـ.ـكري للهجـ.ـوم على مدينة سرت، شمالي وسط ليبيا.

وتابع الرئيس المصري أن بلاده تـ.ـرفض أن “تتـ.ـحول ليبيا إلى ملاذ آمن للخـ.ـارجين عن القـ.ـانون”، داعيا أبنـ.ـاء القـ.ـبائل الليـ.ـبية إلى الانخـ.ـراط فيما وصفه بـ”جيـ.ـش وطـ.ـني موحد وحصـ.ـر السـ.ـلاح في يد دولة المؤسـ.ـسات دون غيرها”.

وجدد السيسي تأكيد استـ.ـعداد بلاده “استضافة وتدريـ.ـب أبناء القبائل الليبية لبـ.ـناء جـ.ـيش وطني ليبي”، معتبرا أن حالة الانقـ.ـسام السـ.ـياسي في ليبيا لن تؤدي إلى حـ.ـل للأزمـ.ـة.

وفي بيان سابق، اعتـ.ـبر المجلس الأعلى للدولة الليبي، أن دعت.ـوة الرئيس المصري إلى تجنـ.ـيد وتسـ.ـليح أبـ.ـناء القـ.ـبائل الليبية تمثل “مزيدا من إذكـ.ـاء الفـ.ـتن والز.ج بالليبيين لقـ.ـتل بعضـ.ـهم البعـ.ـض”.

وقال السيـ.ـسي، في لقـ.ـائه بمشـ.ـايخ القـ.ـبائل الليبية، الخميس، إن بلاده “ترفـ.ـض التدخل الخارجي في الـشـ.ـأن الداخلي الليبي، ولن تـ.ـرضى سوى باستـ.ـقرار ليبيا سـ.ـياسيا واجتـ.ـماعيا وعسكـ.ـريا”.

وتنتقد أطراف ليبية، استـ.ـخدام السيسي ورقـ.ـة القبائل في الصـ.ـراع الليبي لدعـ.ـم حليـ.ـفه الاسـ.ـتراتيجي اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مقـ.ـابل التأليب على الحـ.ـكومة الشـ.ـرعية المعـ.ـترف بها دوليا في البلاد.

شاهد أيضاً

بالفيديو والصور …بأقدام حافية علييف وزوجته بالزي العسـ.ـكري الكامل يزوران مسجدا في قره باغ

زار الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف وقرينته، أمس الاثنين، أحد المساجد المتواجدة ضمن المناطق التي استعادتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *