الرئيسية / أخبار العالم / بعد أن شعر بالمأزق.. حفتر بدأ يتوسل السيسي والوفاق تحسم الأمر

بعد أن شعر بالمأزق.. حفتر بدأ يتوسل السيسي والوفاق تحسم الأمر

أعلن مجلس النـ.ـواب الليبي، المؤيّد للجنـ.ـرال الليبي المـ.ـتقاعد خليفة حفتر، مساء الإثنين 13 يوليو/تموز 2020، أنّه أجـ.ـاز لمصر التدخّل عسـ.ـكرياً في ليبيا، وقال إن الهـ.ـدف من ذلك “حماية الأمـ.ـن القـ.ـومي” للبلدين، وفق تعبيره.

وفي بيان أصدره في وقت مبكر اليوم الثلاثاء، قال برلمان طـ.ـبرق إن للقـ.ـوات المسـ.ـلحة المصرية التدخل لحمـ.ـاية الأمـ.ـن القـ.ـومي الليبي والمصري إذا رأت أن هناك خـ.ـطرا داهـ.ـما وشيـ.ـكا يطال البلدين.

وأضاف البيان أنه يجدد الترحيب بما جاء بكلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 20 يونيو/حزيران الماضي، والتي قال فيها إن تجـ.ـاوز مدينة سرت (450 كيلومترا شرق طرابلس) أو قـ.ـاعدة الجفرة التي تقع جنوبا يعتبر خـ.ـطا أحمر بالنسبة للقاهرة.

ودعا برلمان طبرق في البيان إلى تضـ.ـافر وتوحيد الجـ.ـهود مع مصر في مواجـ.ـهة ما وصفه بالتدخل التركي، وقال إن ضـ.ـمان التـ.ـوزيع العادل لثـ.ـروات الشـ.ـعب الليبي وعائدات النفط، وضمان عـ.ـدم العـ.ـبث بها لصالح من سماهم بالملـ.ـيشيات المسـ.ـلحة الخارجة عن القـ.ـانون، مطـ.ـلب شرعي لجـ.ـميع الليبـ.ـيين.

تحركات مصرية
ويأتي هذا التطور وسط تحركات عسـ.ـكرية مصرية قرب الحدود مع ليبيا، كان آخرها مـ.ـناورات “حسـ.ـم 2020” التي قال الجـ.ـيش المصري إن هـ.ـدفها “القـ.ـضاء على المـ.ـرتزقة من جـ.ـيوش غير نظـ.ـامية”.

نحو سرت والجفرة
وقد جدد وزير الخارجية التركي التأكيد على أن الحـ.ـل السـ.ـياسي هو الحـ.ـل الوحيد في ليبيا، لكنه طالب في الوقت ذاته قـ.ـوات اللواء المتـ.ـقاعد خليفة حفتر، المدعـ.ـومة من مصر والإمارات وروسيا، بالانسـ.ـحاب من سرت والجفرة قبل الحديث عن اتفاق لوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

وأكد أن وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار لن يكون في صالح حكـ.ـومة الوفاق، مبينًا أن هذه الحكـ.ـومة برئاسة فايز السراج لديها مخـ.ـاوف، لاعتقـ.ـادها أن حفتر ليس صـ.ـادقًا، وأنها ستـ.ـكون خطوة فقط من أجل إنقـ.ـاذه، مشيرا إلى أن أنقـ.ـرة تشارك الحكـ.ـومة الليبية الاعتقاد ذاته.

واستنـ.ـكرت حكـ.ـومة الوفاق الليبية الشـ.ـرعية قرارا تبناه برلمان طبرق يجيـ.ـز للقـ.ـوات المصرية التدخل في ليبيا، وتعهـ.ـدت في ذات الوقت باسـ.ـتعادة كامل أراضي الوطن، وإنتـ.ـاج النفط، والضـ.ـرب على الأيادي التي تعبـ.ـث بقـ.ـوت الشعب.

واعتبر عضو المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن الشاطر أن قرار مجـ.ـلس نواب طبرق بمثابة “دعوة لقـ.ـتل المصريين بالرصـ.ـاص لمن لم يمـ.ـت منهم بالعـ.ـطش جراء سـ.ـد النهـ.ـضة”.

وقال الشاطر في تغريدة عبر حسابه على تويتر “من عجـ.ـائب القـ.ـدر اختـ.ـزال سلـ.ـطة تشـ.ـريعية منتـ.ـخبة (برلمان طبرق) في شخص رئيسـ.ـها (عقيلة صالح). إذن ما لـ.ـزوم بقية الأعـ.ـضاء؟ ومن عجـ.ـائبه أن يقرر (صالح) منفـ.ـردا دعوة مصر لإرسال جيشـ.ـها إلى ليبيا”.

وأضاف “توريـ.ـط مصر في حـ.ـرب ستشـ.ـغلها عن توفير مياه الشرب لمواطنـ.ـيها، هي دعـ.ـوة للقـ.ـتل بالرصـ.ـاص لمن لم يمـ.ـت منهم بالعـ.ـطش” في إشارة إلى إمكانية تضـ.ـرر الموارد المـ.ـائية المـ.ـصرية جراء سـ.ـد النهـ.ـضة الذي أقامـ.ـته إثيوبيا على النيل الأزرق.

ومن جانبه قال عبد الله المدني المتحدث باسم الإعلام الحـ.ـربي لعـ.ـملية “بركان الغضب” إن الجيش المصري “على ما يبدو لم يعجـ.ـبه كثيرا مصير (مرتـ.ـزقة) الفاغـ.ـنر والجنـ.ـجويد في ليبيا”.

وأضاف “لنذكرهـ.ـم بأن سـ.ـيناء أقرب لهم من سـ.ـرت والجـ.ـفرة، وبأن سد النهـ.ـضة ليس في ليبيا بل في إثيوبيا. على العموم لا مشكلة: نحن ننـ.ـتظرهم وعليهم أن يفكـ.ـروا في الخـ.ـروج قبل الدخـ.ـول”.

مواجهة تركيا
وكان برلمان طبرق المنعقد شرقي ليبيا فتح الباب لتـ.ـدخل عسـ.ـكري مصري مباشر في الصـ.ـراع الليبي بدعوى مجـ.ـابهة التـ.ـدخل التركي.
المصدر: الجزيرة نت

شاهد أيضاً

مسلح يحتجز 6 أطفال رهائن في مدينة سان بطرسبورغ

 أعلنت الوسائل الإعلامية الروسية إن مسلحاً يحتجز 6 أطفال رهائن في مدينة سان بطرسبورغ حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *