الرئيسية / أخبار العالم / الوضع يتأزم.. سياسي: سلطنة عمان وجـ.ـهت رسالة حاسـ.ـمة إلى السعودية والإمارات

الوضع يتأزم.. سياسي: سلطنة عمان وجـ.ـهت رسالة حاسـ.ـمة إلى السعودية والإمارات

رأى محلل سياسي، أن سلطنة عمان وجهة رسالة حاسـ.ـمة إلى السعودية والإمارات، بشأن استـ.ـقلال قرارها وسيادتها في منطقة الخلـ.ـيج العربي، في ظل إدارة السـ.ـلطان هيثم بن طارق.

وفسرَّ المحلل السـ.ـياسي أحمد أبو علي، بيان مفـ.ـتي عمان الذي أيد بقـ.ـوة قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإعادة “آيا صوفيا” كمسـ.ـجد، بأنه رسالة سـ.ـياسية إلى السعودية والإمارات.

وقال “أبو علي” في تصريحات صحفية: بيان مفـ.ـتي عمان “يتـ.ـسق مع الـسـ.ـياسة الناعمة التي تنتـ.ـهجها مسقط في القـ.ـضايا الخارجية، وهو بالـ.ـتأكيد تعبير عن موقـ.ـف سياسي رسـ.ـمي، وإن كان صـ.ـادرًا عن الجانب الديني”.

وأضاف المحـ.ـلل السـ.ـياسي: أن “البيان حمل رسائل للإقليم (السعودية والإمارات)، باستـ.ـقلالية القرار العماني، عما يدور في الخليج، في ظل الهـ.ـجوم العنـ.ـيف على تركيا”.

وأكد “أبو علي” على أنه رغـ.ـم رفـ.ـض مسقط، الانجـ.ـرار للسـ.ـياسات والتوجهات، التي تسيـ.ـر عليها السعـ.ـودية والإمارات والبحرين، خليجـ.ـيًا، إلا أنها في الوقت ذاته تخـ.ـرج ببيان معاكس لكل ما يكال لتركيا هذه الأيام، وفق وصفه.

وختم السـ.ـياسي، بأن الجانب الديـ.ـني في عمان، تصدر مخاطبة تركيا، “تجنبًا لإحراج الجانب السـ.ـياسي الرسمي، في ظل أجواء الشحن بالمنطقة، لكن باعتـ.ـقادي الرسالة كانت بالغة الوضوح للجميع”.

وكان مفتـ.ـي عمان الشيخ أحمد الخليلي، قال في بيانه: “نهنـ.ـئ الأمة الإسـ.ـلامية والشعب التركي، وعلى رأسـ.ـه قائـ.ـده المغوار رجب طيب أردوغان”، إزاء قـ.ـرار إعادة فتح جامع “آيا صوفيا” للصـ.ـلاة بعد 86 عامًا من تحويله إلى متحـ.ـف.

وحملت عبارات “الخلـ.ـيلي”؛ أوصافًا لـ”أردوغان”، مثل “المحـ.ـنك” و”المغـ.ـوار”، في أمر بدا لافتًا وغير مسـ.ـبوق، خاصة مع الهجـ.ـمة الشـ.ـرسة التي يشنها إعلام دول خليجية، ضـ.ـد تركيا، على إثر قرار فتح آيا صوفيا للصـ.ـلاة كسابق عهده.

وفي السياق فتح عبد الخالق عبد الله، مسـ.ـتشار ولي عهد أبو ظـ.ـبي، بدعم من ناشطين سعـ.ـوديين بارزين، الحـ.ـرب على مفتـ.ـي سلـ.ـطنة عمان، الشيخ أحمد الخليلي، بسبب قضـ.ـية مسجد “آيا صوفيا”.

وقال “مستشار بن زايد”؛ تعليقًا على بيان مفـ.ـتي عمان الداعم لإعـ.ـادة “آيا صوفيا” إلى مسجد: “بالمكشـ.ـوف وعيني عينك أصبح أكبر مطـ.ـبل ومـ.ـزمر ومصـ.ـفق للعثماني الخـ.ـبيث أردوغان”، وفق وصفه.

وأثارت تغريدة “مستشار بن زايد” حالة من الغـ.ـضب والاسـ.ـتياء في صفوف العـ.ـمانيين؛ إذ كتب المغـ.ـرد عادل أبو هاشم: “إياك أن تتطاول على مفت.ـتي سلطنة عمان فما أنـ.ـتم إلا دويلة كـ.ـانت تأكل وتشـ.ـرب من خير سلطـ.ـنة عمان”.

ويتوقع النشطاء في سـ.ـلطنة عمان أن تزداد الحملة على مفتي أحمد الخليلي خلال الساعات القادمة بعد انتـ.ـشار الخبر، خصـ.ـوصًا للتـ.ـغطية على حلقة ما خفي أعظـ.ـم التي فضـ.ـحت الإمارات.
المصدر: الدرر الشامية+ وكالات

شاهد أيضاً

هل يفعلها ترامب قبل رحيله … انفراجة كبرى ممكنة في الخليج العربي

أعلنت وكالة “رويترز” للأنباء أن جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض يتوجه على رأس وفد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *