الرئيسية / تركيا / الرئيس أردوغان يترأس اجتماعاً للحكومة .. وهذا أبرز ما سيتم مناقشته

الرئيس أردوغان يترأس اجتماعاً للحكومة .. وهذا أبرز ما سيتم مناقشته

يعقد الآن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” اجتماعاً بوجود أعضاء الحكومة من أجل مناقشة عدة قضايا تشغل الشارع التركي بخصوص المرحلة القادمة وحظر التجول خلال أيام عيد الأضحى .

وبحسب ما  قالت  صحيفة “هبرلار” التركية في خبرٍ لها ، فإن الإجتماع سيتيح الفرصة أمام أعضاء الحكومة واحداً تلو الآخر بتقديم مقترحات إضافية وفقاً لآخر التوصيات التي قدمتها اللجنة العلمية .

مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن يناقش الرئيس “أردوغان” خلال الإجتماع امكانية فرض حظر تجول بشكلٍ جزئي في بعض الولايات التي سجلت ارتفاع في معدل الإصـ ـابات خلال الأيام الخمسة الماضية .

ولفتت الصحيفة إلى أن وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجا” استبعد فرض حظر تجول كلي في عموم تركيا وأيد فكرة الحظر في الولايات مرتفعة الإصـ ـابات .
ترجمة تركيا بالعربي

اقرأ أيضا:  البرلمان الأوروبي يوافق على منح مساعدات بنحو 600 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين

وافق البرلمان الأوروبي على تخصيص ما يقرب من 600 مليون يورو (680 مليون دولار) من المساعدات الإنسانية لدعم اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة.

وفاز السوريون في تركيا بنصيب الأسد من تلك الأموال، حيث منح نواب البرلمان الأوروبي الضوء الاخضر لتقديم 485 مليون يورو لها لضمان استمرار المساعدات الإنسانية العاجلة للاجئين بها .

وتتضمن دفعة المساعدات المالية الجديدة توفير تمويل مستمر لصالح “بطاقات الهلال الأحمر” التي يتم توزيعها على طالبي اللجوء في تركيا ضمن إطار برنامج “المساعدة على الانسجام الاجتماعي” الذي تنفذه جميعة الهلال الأحمر التركية وبرنامج الغذاء الدولي لصالح طالبي اللجوء في تركيا.

كما يشمل التمويل الجديد برنامج مساعدة التعليم المشروط الذي يشمل جميع طالبي اللجوء في تركيا من السوريين وغيرهم.

كما سيتضمن الدعم المالي الجديد توفير تمويل بقيمة 100 مليون يورو لصالح مشاريع الصحة والتعليم لطالبي اللجوء في الأردن ولبنان.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي تعهد خلال القمة التركية الأوروبية في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، بتوفير تمويل بقيمة 3 مليارات يورو من أجل السوريين في تركيا.

وخلال القمة الثانية 18 مارس/ آذار في 2016، تعهد بتوفير تمويل إضافي بقيمة 3 مليارات يورو أيضا.

وتقرر خلال القمة إنفاق الأموال على مشاريع تتعلق باحتياجات السوريين في تركيا من صحة وتعليم وغذاء واحتياجات أخرى.

وتتهم تركيا التي تستضيف أكبر عدد من طالبي اللجوء في العالم، الاتحاد الأوروبي بعدم تقديم مساعدة مالية كافية للسوريين والتأخير في تحويل الأموال المتفق عليها.

شاهد أيضاً

حادث أليم بولاية “شانلي أورفة”يؤدي بوفاة عامل سوري ( صورة )

لقي عامل سوري مصرعه اليوم الإثنين إثر تعرضه لحادثة سقوط أثناء عمله في ولاية شانلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *