أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / مفـ.ـاوضات السـ.ـد انتـ.ـهت ومصر تعـ.ـلنها

مفـ.ـاوضات السـ.ـد انتـ.ـهت ومصر تعـ.ـلنها

أعـ.ـلنت مصر قبل قليل انتهاء اجتـ.ـماعات “سـ.ـد النهـ.ـضة” وسـ.ـط خـ.ـلافات حـ.ـول قـ.ـواعد المـ.ـلء والتشـ.ـغيل

وفي الأيام الأخـ.ـيرة، عقد عن بُعد اجتـ.ـماع لمجلـ.ـس الأمـ.ـن التابع للأمـ.ـم المتـ.ـحدة لبحـ.ـث مسـ.ـألة سد النـ.ـهضة الإثيوبي الذي يُشـ.ـيد على مجـ.ـرى النيل الأزرق.

وفي ظـ.ـل تدابير التبـ.ـاعد الاجـ.ـتماعي بين المشـ.ـاركين، اتضـ.ـح بجـ.ـلاء حجـ.ـم الهـ.ـوة الدبلـ.ـوماسـ.ـية. تلك الهـ.ـوة التي تهـ.ـدد برفـ.ـع درجـ.ـة التعـ.ـصب الوطـ.ـني وانعـ.ـدام الثقـ.ـة بين كل من الشعـ.ـبين المصـ.ـري والإثيـ.ـوبي.

وفي مصر يُنـ.ـظَر إلى السـ.ـد القائم على رافد النـ.ـيل الأسـ.ـاسي بوصـ.ـفه تهـ.ـديدا بالتحـ.ـكـ.ـم في تدفـ.ـق المياه التي تعتـ.ـمد عليها كل مناحـ.ـي الحـ.ـياة في مصر تقريبا.

أما في إثيوبيا، فيُنـ.ـظر إلى ذلك السـ.ـد، حـ.ـال تشـ.ـغيله بكامل طـ.ـاقته، بوصفه المحـ.ـطة الأكبر أفريقيا لتولـ.ـيد الكـ.ـهرباء وتوفيرها لـ 65ـ مليون إثيوبي محـ.ـرومـ.ـين منها.

وسعى خـ.ـبراء الدول الثلاثة (مصر, أثيوبيا, السودان) إلى إيجاد حـ.ـل للقـ.ـضايا الخـ.ـلافية، وهي عملية تشـ.ـغيل ومـ.ـلء السـ.ـد في فترة الجفـ.ـاف، والجـ.ـفاف المـ.ـمتد، وقلـ.ـة الأمـ.ـطار.

وفي هذا الشـ.ـأن، اقتـ.ـرحت إثيوبيا حـ.ـجز 74 مليار مـ.ـتر مكعب من المياه على مدى 7 سنوات، أو حـ.ـجز المياه على مراحـ.ـل خـ.ـلال فتـ.ـرات الجفـ.ـاف.

وهو أمر رفـ.ـضـ.ـته مصر، وتمسكـ.ـت بحـ.ـصة ميـ.ـاهها في النـ.ـيل والمقـ.ـدرة بحوالي 55 مليار ونصف المـ.ـليار متر مكـ.ـعب بـ.ـموجب اتفـ.ـاقية 1959 مع السودان

شاهد أيضاً

“الملك سلمان” يصدر أمرًا بشأن جزء في المسجد الحرام يتعلق بابنة عم الرسول

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرًا بشأن جزء في المسجد الحرام يتعلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *