أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / تركيا تحـ.ـذر وتوجه رسالة نـ.ـارية وحاسمة للسيسي

تركيا تحـ.ـذر وتوجه رسالة نـ.ـارية وحاسمة للسيسي

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأحد شروط بلاده وحكـ.ـومة الوفاق الليبية للمـ.ـوافقة على مبادرة وقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار في البلاد.

وقال جاويش أوغلو، في تصريح لصحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية نشرته اليوم الأحد إن الحكـ.ـومة الليبية لا تقـ.ـبل بوقـ.ـف إطـ.ـلاق النـ.ـار بالبلاد؛ إلا في حال انسـ.ـحاب مليشـ.ـيا الانقـ.ـلابي خليفة حفتر من سرت والجفرة، والعـ.ـودة إلى خط اتفـ.ـاق الصخـ.ـيرات.

وأكد بأن حكـ.ـومة الوفـ.ـاق مصمـ.ـمة على مواصلة عمليـ.ـاتها (ضـ.ـد ميليشيا حفتر) ما لم تنسـ.ـحب قـ.ـواته من مدينة سرت الساحلية، ومنطقة الجفرة التي تحـ.ـتضن قاعـ.ـدة جـ.ـوية اسـ.ـتراتيجية.

وحذر وزير الخارجية التركي من أن تصـ.ـعيد التوتر قد يؤدي إلى نشـ.ـوب صـ.ـراع مباشر بين القـ.ـوات الأجنبية الداعـ.ـمة لمختـ.ـلف الأطراف في لبيبا.

وبيّن جاويش أوغلو أن روسيا قدمت الشهر الماضي خلال زيارة وفد لها إلى إسطنـ.ـبول، عرضـ.ـا ملموسا حول الهـ.ـدنة يتضمن تاريخا وساعة محـ.ـددتين من أجل الهـ.ـدنة في ليبيا.

وأشار إلى أن “أنقرة تشاورت مع الوفاق واشتـ.ـرطت الأخيرة انسـ.ـحاب حفتر من سرت والجفرة وعودة ميلـ.ـيشـياته إلى خط اتفاق الصخيرات الموقع في 2015.

وأضاف: “الآن، الاعتماد على الطـ.ـرف الآخر بقبول الشـ.ـرط المسـ.ـبقة لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بشكل دائم”.

وأكد أن تركيا لا تؤيد أي زيادة تـ.ـوتر أو حـ.ـرب في المنطقة، بينما الأخـ.ـرون يدعـ.ـموم الانقلابي حـ.ـفتر.

ويرى مراقبون أن تصريحات وزير الخارجية التركي رسالة حاسمـ.ـة للنظام المصري والتي تجـ.ـري قـ.ـواته منـ.ـاورات عسـ.ـكرية ضخـ.ـمة قرب حدود ليبيا تحت اسم “حسم 2020” وذلك بعد أيام من إعلان الرئيس السيسـ.ـي، مدينتي “سرت”، و”الجفـ.ـرة” خط أحمـ.ـر بالنسبة للأمن القومي للبلاد.

وقال مصدر مطلع لـ”عربي21″، إن المنـ.ـاوارات التي لم يعلن عنها الجـ.ـيش المصري مسبقا، وتستمر بين سبعة إلى تسعة أيام، “رسالة واضـ.ـحة لتركيا أن القـ.ـوات المسـ.ـلحة مستعدة لأبعد الخيارات في التعامل مع الملف الليبي”.

وكانت تركيا أعـ.ـلنت في وقت سابق رفضها لمبادرة الرئيس المـ.ـصري عبد الفتاح السيسي بشأن الهـ.ـدنة في ليبيا ووصفتها بأنها “ولدت ميـ.ـتة”، مشيرًة أن منـ.ـصات الحوار بشأن القـ.ـضية الليبية عناويـ.ـنها موسكو وبرلين وليس مصر.

وتمـ.ـكنت قـ.ـوات حكـ.ـومة الوفاق في الأيام الأخيرة من استـ.ـعادة السيـ.ـطرة على كامل منطقة طرابلس الكبرى التي تضم العاصمة وضـ.ـواحيها وانتـ.ـزاع مدينة ترهونة الاسـ.ـتراتيجية جنوبي العاصمة، فيما تتراجع قـ.ـوات “حفتر” شرقًا.

ويحظى حـ.ـفتر بدعـ.ـم من الإمارات ومصر والسعودية ومرتـ.ـزقة من روسيا، بينما تدعـ.ـم تركيا قـ.ـوات حكـ.ـومة الوفاق الشرعية.

اقرأ أيضا:  جـ ـريمة جديدة ضحـ ـيتها طفلة سورية في لبنان
لم تمضِ سوى بضعة أيام على الجـ ـريمة الأخيرة التي طالت طـ.ـفلاً سورياً في لبنان بعد تعـ.ـرضه للاغتـ ـصاب على يد 3 شبان لبنانيين، استـ.ـفاقت لبنان على وقـع جـ ـريمة جديدة راح ضحـ ـيتها طـ.ـفلة سورية أيضاً، حيث عثر عليها مقـ ـتولة في منطقة البقاع.

وقالت مصادر إعلامية، إن السلـ.ـطات اللبنانية، عثرت على الطـ.ـفلة السورية (لجين.س) البالغة من العمر 10 سنوات، بعد إبـ.ـلاغ أهلها عن فقـ.ـدانها قبل يومين، حيث تم العثور عليها جـ ـثة هامدة في منطقة البقاع”.

وأضافت: “بعد إحالة الطفلة إلى الطبـ.ـيب الشـ.ـرعي، تبين أن الطفـ.ـلة تعـ.ـرضت للاغتـ ـصاب من قبل 3 أشخاص بالتناوب، حيث تم تسليم الطفـ.ـلة لذويها بعد كتابة التقـ.ـرير الطـ.ـبي من أجل الدفـ ـن”.

 

شاهد أيضاً

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي يكشف عن  هدايا تلقاها من السعودية  من السعودية 

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي  يكشف عن  هدية تلقاها من السعودية  من السعودية حيث نشر المتحدث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *