الرئيسية / منوعات / أول تعليق من اليونان على قرار تركيا بإعادة ’’آيا صوفيا’’ مسجداً

أول تعليق من اليونان على قرار تركيا بإعادة ’’آيا صوفيا’’ مسجداً

سوشال-متابعة فريق التحرير
ادعت الحكومة اليونانية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باتخاذه قرارار بإعادة آيا صوفيا مسجدا، “أعاد تركيا إلى الوراء 6 قرون”، واصفة القرار بأنه “استفزاز سافر للعالم المتحضر”.

جاء ذلك على لسان وزيرة الثقافة اليونانية لينا ميندوني، في بيان أصدرته، اليوم الجمعة، نقلت فيه انتقاد حكومتها للقرار القاضي بإعادة آيا صوفيا مسجدا كما كان منذ فتح القسطنطينية (إسطنبول حاليا) على يد السلطان العثماني محمد الفاتح.

وقالت ميندوني، إن “القرار هو استفزاز سافر بحق العالم المتحضر بأسره، والذي يعترف بالقيمة الاستثنائية والطابع المسكوني (الدعوة لتوحيد الكنائس وزيادة التعاون المسيحي)، لهذا المعلم الأثري”.

وزعمت ميندوني أن “اليونان لا تنوي التدخل في شؤون تركيا الداخلية، لكن آيا صوفيا تشكل معلما بالغ الأهمية بالنسبة للبشرية بأكملها”.

وادعت ميندوني أن “القومية التي يمارسها الرئيس أردوغان تدفع بلاده إلى الوراء ستة قرون”، معتبرة ومن وجهة نظرها أن “الحكم الذي أصدرته اليوم المحكمة الإدارية العليا التركية، يؤكد بوضوح غياب أي قضاء مستقل في البلاد”.

ومساء اليوم، وقّع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على تنفيذ قرار مجلس الدولة القاضي بإلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 والذي كان يقضي بتحويل آيا صوفيا من “مسجد” إلى “متحف”، وأحاله بشكل مباشر إلى رئاسة الشؤون الدينية التركية لاتخاذ اللازم.

ونشر أردوغان، صورة القرار الذي وقع عليه فيما يخص آيا صوفيا، وعنون تغريده بعبارة “Hayırlı olsun أي فليكن مباركا.

وعقب توقيع أردوغان على تنفيذ قرار مجلس الدولة وإحالته مباشرة للشؤون الدينية التركية، الأمر الذي يعني أن آيا صوفيا أعيد وبشكل رسمي مسجدا كما كان عند فتح مدينة القسطنطينية (إسطنبول حاليا) على يد السلطان العثماني محمد الفاتح.

وصلت حشود غفيرة من المواطنين إلى ساحة مسجد آيا صوفيا في إسطنبول, بعد قرار بإعادة فتحه للعبادة صادر عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

واصطحب المواطنون معهم العلم التركي, فرحين بصدور قرار أردوغان وإعادة فتح المسجد للصلاة مع توقعات برفع أول أذان له.

هذا وكانت وسائل الإعلام التركية قد أعلنت , اليوم الجمعة, أن الرئيس التركي أصدر قراراً بفتح مسجد أيا صوفيا أمام المصلين لاقامة الصلوات الخمسة والعبادات فيه.

شاهد أيضاً

سامر المصري وأيمن رضا مجددًا في (أبو جانتي 3 ) والمفاجأة في بلد التصوير وهو ما لا تتصوره أبداً !!!!

سامر المصري وأيمن رضا مجددًا في (أبو جانتي 3 ) والمفاجأة في بلد التصوير وهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *