أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / حـ.ـرب روسية إيرانية تلـ.ـوح بالأفـ.ـق.. تحضـ.ـيرات تنـ.ـذر بمـ.ـعركة قادمة

حـ.ـرب روسية إيرانية تلـ.ـوح بالأفـ.ـق.. تحضـ.ـيرات تنـ.ـذر بمـ.ـعركة قادمة

دفـ.ـع الاحـ.ـتلال الروسي بتعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية إلى محـ.ـافظة دير الزور، وسـ.ـط تنـ.ـامي الحـ.ـديث عن ازدياد حـ.ـدة التـ.ـوتر مع الميلـ.ـيـ.ـشيات الإيـ.ـرانية في المحافظة والتي وصلت في بعـض الحالات لاشتـ.ـباكات مسـ.ـلحة مع ميـ.ـليشيات مـ.ـوالية لروسيـ.ـا، أسـ.ـفرت عن قتـ.ـلى وجـ.ـرحى.

وأكدت شبكة “دير الزور24″ الإخبارية المحلية، أن رتلـ.ـين عسـ.ـكريين روسيـ.ـين وصفتـ.ـهما بـ”الكبـ.ـيرين” دخـ.ـلا فجر اليوم الجمعة إلى مدينة دير الزور، قـ.ـادمين من محافظة الرقة، مشـ.ـيرةً إلى أن ما يقارب 60 عربة عسـ.ـكرية بينها شاحـ.ـنات دخلت إلى معسـ.ـكر الطـ.ـلائع في ديرالزور.

وفي وقت سابق تداول ناشطون شـ.ـريطاً مصوراً يظـ.ـهر عـ.ـربات عسـ.ـكرية وشاحنات لميـ.ـليشيات أسد تنـ.ـسحب من بلدة عين عيسى شمالي الرقة باتجاه معـ.ـبر الهورة جنوبي مدينة الطبقة (المنـ.ـفذ إلى مناطق سـ.ـيطرة الميليـ.ـشيات الطـ.ـائفية)، قيل إنها توجـ.ـهت إلى دير الزور.

وكان التـ.ـوتـ.ـر تصـ.ـاعد بين الميلـ.ـيشيات المـ.ـوالية لروسـ.ـيا وقـ.ـرينـ.ـاتها المـ.ـوالية لإيران في المنطفة، كان آخرها مقـ.ـتل وجـ.ـرح عدد من عنـ.ـاصر “الأمـ.ـن العسـ.ـكري” سـ.ـيء الصـ.ـيت باشـ.ـتباكات بين الأخـ.ـير وميليـ.ـشيا “لـ.ـواء القـ.ـدس” الفلسـ.ـطيني المـ.ـوالي لروسـ.ـيا، حيث تشـ.ـهد المنـ.ـطقة مواجـ.ـهات بشـ.ـكل شـ.ـبه يومـ.ـي بين الطـ.ـرفين.

وبدأت روسـ.ـيا في الأسابيع القليلة الماضية بتعـ.ـزيز وجـ.ـودها العسـ.ـكري بشـ.ـكل ملــ.ـحوظ، وسـ.ـط حديث عن اسـ.ـقطاب قـ.ـوات الاحتـ.ـلال الروسـ.ـي في دير الزور عناصـ.ـر ميليشـ.ـيات إيران في سوريا، لتجـ.ـنيدهم وتدريـ.ـبهم وإرسـ.ـالهم إلى ليبيا، مقـ.ـابل رواتـ.ـب مرتفعة أعلى من تلك التي تدفـ.ـعها عادة للمـ.ـقـ.ـاتلين السـ.ـوريين الذين جنـ.ـدتهم خلال الأشهر القليلة الـماضية.

وتتخذ القـ.ـوات الروسية من مراكز الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية التابعة لها في دير الزور، كـ.ـمـ.ـراكز لتجـ.ـنيد المـ.ـرتـ.ـزقة، وقد جـ.ـندّت 50 مقـ.ـاتلاً سوريا من المنـ.ـضوين تحت راية الميليـ.ـشيات الإيرانية (حـ.ـزب الله، ولـ.ـواء القـ.ـدس)، بحسب ما أفادت شبكات إخبارية محلية بينـ.ـها “دير الزور 24”.

وفي سياق متصل قالت شبكة “عين الفرات” المحلية، الإخبارية، إن ميلـ.ـيشيا “حـ.ـزب الله” ألقـ.ـت القبض على المسـ.ـؤول التابع لميليـ.ـشيات أسد عن معبر القائم الحدودي مع البوكمال على الحدود السورية العراقية بريف ديرالزور الشرقي.

ولم تذكر الشبكة، أسباب اعتـ.ـقال المسؤول في ميليشـ.ـيات أسد من قبل الميليشـ.ـيات الممولة من إيران، أو طبـ.ـيعة رتبته، في حين رجح ناشطون أن يكون الاعـ.ـتقال يأتي في إطار الصـ.ـراع الروسي الإيراني المت.ـتنامي في المنطقة بين الجانبين.

وكانت الميليشيـ.ـات الإيرانية قبل أيام، أجبرت ميلـ.ـيشيات أسد على إزالة حـ.ـواجزها من مدخل مدينة البوكمال، إضافة لمنـ.ـع ميليشـ.ـيا فلسطيـ.ـنية ممولة من روسيا من فتـ.ـح مـقـ.ـرات لها في المدينة ذاتها.

وبحسب شبكة “دير الزور 24″، فإن قيـ.ـادة ميلـ.ـيشيا الحـ.ـرس الثـ.ـوري أجبرت “الفرقة 11” التابعة لميليـ.ـشيات أسد على إزالـ.ـة حـ.ـواجزها في مدخل البوكمال الواقعة على الحدود السورية العراقية، دون تحديد حـ.ـجم هذه الحـ.ـواجز أو القـ.ـوات في المدينة.

وأشارت الشبكة حينها إلى أن الميلـ.ـيشيات الإيرانية ذاتها، منعـ.ـت ميليـ.ـشيا “لواء القـ.ـدس” الفلسطـ.ـيني من إقامة مـ.ـقرات وحـ.ـواجز لها في البوكمال أيضاً، لافتة إلى أن هذه الخطـ.ـوات تأتي في إطار الصـ.ـراع الروسي الإيراني على تقـ.ـاسم النفـ.ـوذ في المنطقة.

وكان التوتر قد تصـ.ـاعد بين الميليـ.ـشيات الموالية لروسيا وقرينـ.ـاتها الموالية لإيران في المنطفة، كان آخرها مقـ.ـتل وجـ.ـرح عدد من عـ.ـناصر “الأمـ.ـن العسـ.ـكري” سيء الصـ.ـيت باشتـ.ـباكات بين الأخير وميليـ.ـشيا “لواء القـ.ـدس” الفلسطيني المـ.ـوالي لروسيا، الإثنين الفائت، في مدينة دير الزور.

وأسفرت الاشتـ.ـباكات عن مقـ.ـتل 4 عناصر من الأمـ.ـن العسكـ.ـري وجـ.ـرح آخرين، إضـ.ـافة لتدمير حـ.ـاجز واحـ.ـتراق خيـ,.ـام العناصر، علاوة عن جـ.ـرحى من الميلـ.ـيشيا الفلسطينية.

اقرأ ايضا:إدلب تبـ.ـتلع جـ.ـنود الأسد.. ضـ.ـربة جديدة أشد ألـ.ـماً

تمكنت فصـ.ـائل الثـ.ـوار، صباح الجمعة، من إيقاع خـ.ـسائر جديدة في صفـ.ـوف ميليـ.ـشيات الأسد وروسيا، أثناء محـ.ـاولتهم التسـ.ـلل إلى موقـ.ـع جنوب محافظة إدلب شمالي سوريا، وسط سماع تفجـ.ـيرات ناتجة عن قصـ.ـف تركي استـ.ـهدف مواقعهـ.ـم.

وأكد فصـ.ـيل “أنصـ.ـار التوحـ.ـيد” في بيان له، الجمعة، احتـ.ـراق آليات عسـ.ـكرية ووقـ.ـوع قتـ.ـلـ.ـى وجـ.ـرحى في صـ.ـفوف ميليـ.ـشيات الأسد والروس، نتيجة اسـ.ـتهداف كتيبة المدفـ.ـعية والصـ.ـواريخ مجمـ.ـوعتين لهم، أثناء محاولتهم التقدم على محور قرية الفطيرة جنوب إدلب.

وفي سياق متصل، أفاد ناشطون بسماع دوي انفجـ.ـارات في مدينة كفرنبل جنوب إدلب، واحتـ.ـراق آلية للميليـ.ـشيات الروسية مع وقوع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى، إثر قصـ.ـف للجيش التركي والفصـ.ـائل الثورية لمـ.ـواقع الميليـ.ـشيات في المنطقة.

ويأتي قصف فصـ.ـائل الثوار لمواقع ميـ.ـليشيات الأسد، ردًا على استـ.ـهدافها قرى في منطقة جبل الزاوية جنوب إدلب بقـ.ـذائف المدفـ.ـعية، حيث لم يهدأ القـ.ـصف أمس الخميس، على قرى سفوهن والفطيرة وكـ.ـفرعويد والفطيرة دون تسـ.ـجيل إصـ.ـابات.

وسبق أن أكد الناطق باسم “الجبـ.ـهة الوطـ.ـنية للتحـ.ـرير” التابعة للجيـ.ـش الوطني السوري، ناجي مصطفى، لشبكة “آرام” أنَّ ميليـ.ـشيات الأسد بعد فشـ.ـلها بالتسـ.ـلل إلى محاور جبل الزاوية، كثفـ.ـت قصـ.ـفها المدفـ.ـعي، الخميس، على المنطقة.

و مساء أمس الأربعاء تمكنـ.ـت الفـ.ـصائل العسـ.ـكرية من مقتـ.ـل مجموعتين من قـ.ـوات النـ.ـظام والمليشيـ.ـات الموالية لها أثناء محـ.ـاولتهما التسـ.ـلل على محور معرة موخـ.ص قرب بلدة الفطير جنوب إدلب

وتعد محاولة التقدم هذه الثامنة لقـ.ـوات النظام خلال عشرة أيام جنوب إدلب، وجميعها باءت بالفـ.ـشل بعد صـ.ـدها من قبل الفصـ.ـائل الثورية.

وشنت قـ.ـوات النظـ.ـام والاحتـ.ـلال الروسي عمليات متفرقة في المناطق المحررة بالأيام والأسابيع الماضية، شملت قصـ.ـفاً جـ.ـوياً ومدفـ.ـعياً فضلا عن عدد من محاولات التقدم، وذلك في خـ.ـرق لاتفاق موسكو الموقع بين تركيا وروسيا في 5 آذار الماضي، ما أسفر عن سقـ.ـوط ضحـ.ـايا مدنيين ونـ.ـزوح الآلاف.

شاهد أيضاً

محكمة لبنانية تصدر قراراً بحـ.ـق زوج نانسي عجرم في قضية مقـ.ـتل الشاب السوري محمد الموسى

قالت مصادر إعلامية لبنانية إن القضاء اللبناني أصدر قراراً جديداً بحـ.ـق فادي الهاشم زوج الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *