أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / مواجـ.ـهة قريبة بين أقـ.ـوى دولتين على أرض سوريا

مواجـ.ـهة قريبة بين أقـ.ـوى دولتين على أرض سوريا

تسابق على إقـ.ـامة قواعـ.ـد عسكرية
أعلنت وكالة الأنباء الرسمية للنظام الـ.ـسوري، يوم أمس الأربعاء، عن قيام الجـ.ـيش الأمريكي بإنشـ.ـاء قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية جديدة له تضـ.ـمّ بداخلها مطـ.ـار عسـ.ـكـري، وذلك في منطقة اليعربية بريف الحسكة.

– موقع المطار الأمريكي الجديد
وفي التفاصيل، قالت وكالة ستيب نقلا عن مراسلها في المنطقة، إن القـ.ـوات الأمريكية انتهـ.ـت من إنشـ.ـاء مطـ.ـار جديد لها على بعد 8 كيلومترات جنوب مدينة اليعربية شرق مدينة الحسكة، وبالتحديد بين قرية أم كيف وقرية تل علو.

وأضافت، بأن المطار مجهز بثلاث مهـ.ـابط للطـ.ـيران المروحي وهو يعتـ.ـبر ذا موقع استـ.ـراتيجي كونه قريب من الحدود العراقية السورية ومن معبر اليعربية.

ونوهت إلى أهمية معبر اليعربية بالنسبة للقـ.ـوات الأمريكية، حيث تقـ.ـوم بإدخال الإمدادات العست.ـكرية لقواعـ.ـدها في سوريا ولحلـ.ـيفتها “قسد” من أقليم أربيل العراقي عبر هذا المعبر.

وأكدت ، أنّ ميليشـ.ـيا “قسد” قامـ.ـت بتوزيع عنـ.ـاصر سـ.ـوريين على نقاط محـ.ـارس هذا المطـ.ـار الجديد.

– روسيا تضـ.ـغط على القـ.ـوات الأمريكية في سوريا
أعدت الباحثتـ.ـان الأمريكيتان، لارا سيلغمان وبيتسي وودراف سوان، تقريراً نشره موقع “بوليتكو” الأمريكي، كشـ.ـفتا فيه محاولة الروس الضـ.ـغط على القـ.ـوات الأمريكية في سوريا.

وقالتا في التقرير: “إن القـ.ـوات الروسـ.ـية تقوم بالزحـ.ـف نحو المناطق التي تسيـ.ـطر عليها القـ.ـوات الأمريكية في شرق سوريا”، فيما يقول المسـ.ـؤولون الأمريكيون “إنها حملة للضـ.ـغط على القـ.ـوات الأمـ.ـريكية وإخراجها من سوريا بالكامل”.

وأوضحـ.ـتا بأنه نقلاً عن مسؤولين أمريكيـ.ـين، التحركات الروسية في سوريا تأتي على خلـ.ـفية التقارير التي كشفت عن منح وحدة سـ.ـرية في الجيـ.ـش الروسي مكافـ.ـآت لحركة طـ.ـالبان كي تقوم باستـ.ـهداف القت.ـوات الأمريكية والحلفاء في أفغانستان.

وأكد تقرير الموقع بأن مسـ.ـؤولين دفاعيـ.ـين غـ.ـربيين حملوا الرئيس الأمرـ.ـيكي، دونالد ترامب، مسـ.ـؤولية علمه بتلك الحـ.ـركات وصـ.ـمته عنها، غير أن الأخيـ.ـر نفى بشـ.ـكل قاطـ.ـع علمه بها.

وتزامن الكشـ.ـف عن برنامج المكـ.ـافآت الروسية، مع وجود احتكـ.ـاكات متزايدة بين الدولتيـ.ـن في منطقة أخرى وهي سوريا.

حيث دعمـ.ـت روسيا نظام الأسد فيما دعـ.ـم الأمريكيون الأكراد الذين يريدون إقامة منطقة حكـ.ـم ذاتي فعلية في شمال- شرق سوريا.

والجدير ذكره أنّه طوال سنوات الحـ.ـرب الماضية في سوريا، حاول الطرفان الأمريكي والروسي عدم التصـ.ـادم الدموي فيما بينهم، باستثـ.ـناء مرة واحدة فقط، عام 2018 عندما تم قتـ.ـل ما بين 200-300 من القـ.ـوات الموالية لنظـ.ـام الأسد بمن فيهم مرتـ.ـزقة روس يعـ.ـملون في شركة فاغـ.ـنر للتعهـ.ـدات الأمـ.ـنية.
ستيب

اقرأ أيضا: معظمهم تركن الامتحان.. موظفة تجـ.ـبر الطالبات على فعل غير أخلاقي في مدارس الأسد
كشفت شبكات إخبارية محلية، أن عدداً من الطالبات في أحد المراكز الامتحانية بمدينة دير الزور تعرضن لانتـ.ـهاك وإجـ.ـبـ.ـار على القيام بفـ.ـعل لا أخـ.ـلاقي من قبل إحدى الموظفات التابعات لنظام أسد المسؤولات عن المركز.

وبحسب شبكة “عين الفرات” المحلية، فإن “طالبات في مركز عدنان عگاب بحي الجـ.ـورة في مدينة دير الزور، تقدمـ.ـن بشكوى عقـ.ـب إقـ.ـدام إحدى مندوبات المركز على إذ.لالهن عبر إجبـ.ـارهن على خلـ.ـع ملابسهـ.ـم الداخـ.ـلية بذريعت.ـة التفتـ.ـش”.

ودفع ما قامت به مندوبة نظام أسد بقية الطالبات إلى تسليم أوراق الامتحان فارغة، خـ.ـوفاً من التعـ.ـرض للموقـ.ـف ذاته، وسط توجيه نداءات عبر منـ.ـصات التواصل الاجتماعي لمدير تربية نظام أسد في دير الزور، نشأت العلي، دون رد يذكر.

ترويع وتطويق!
وبحسب الشبكات المحلية، يتحكم متـ.ـنفذو نظام أسد وميليشياته بالعملية الامتـ.ـحانية في دير الزور، والتي وصلت إلى حد ترويـ.ـع الطلاب من خلال الهـ.ـجوم على مركز امتحاني قبل أيام، حيث طـ.ـوّق عناصر من مـ.ـيليشيا “الدفـ.ـاع الوطنـ.ـي” التابعة لميلـ.ـيشيات أسد بقيادة متزعـ.ـمهم المدعو “فراس العراقية”، مركز مدرسة حميد الدكماوي في حي الجورة وسط ديرالزور.

والعملية جاءت عقـ.ـب قيام المشرف الوزاري على امتحانات الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي، فريد عبد الرحيم، بتوثيق حالة نقـ.ـل وغـ.ـش بحـ.ـق الطالبة، منار الأسعد، زوجة متـ.ـزعم الميليـ.ـشيا “فراس العراقية”، والتي تقت.ـدم امتحانات الشهادة الثانوية – الفرع العلمي (دراسة حرة).

وبحسب المعلومات، فإن تطـ.ـويق المركز الامتحاني الذي جرى، صباح الإثنين الفائت، جاء عقـ.ـب فشـ.ـل محاولات الضـ.ـغط على المندوب الوزاري بإلغاء توثـ.ـيق (تقرير) حالة الغـ.ـش، الذي أصر على رفـ.ـعها لوزارته في دمشق، رغم توعـ.ـد “العراقـ.ـية” للمندوب بمعـ.ـاقبته لاحقاً، دون تحديد نوع هذا العـ.ـقاب.

وتضيف المعلومات، بأن متـ.ـزعم الميلـ.ـيشيا يحاول تسهـ.ـيل حصول زوجته على الشهادة الثانوية، ووضع في سبيل ذلك عدد من المعـ.ـلمين والمدرسين المقربين منه، ومن بينهم، عبد المنعم خليل، الذي يعمل كذلك كمدير للمكتب الصحفي في الميـ.ـليشيا، والمشرف على عدد من الصفـ.ـحات المروجة للعـ.ـراقية وميليشـ.ـياته.
أورينت نت

شاهد أيضاً

محكمة لبنانية تصدر قراراً بحـ.ـق زوج نانسي عجرم في قضية مقـ.ـتل الشاب السوري محمد الموسى

قالت مصادر إعلامية لبنانية إن القضاء اللبناني أصدر قراراً جديداً بحـ.ـق فادي الهاشم زوج الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *